موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   26/01/2008 ارتفاع الالتزام بين المشاة بقواعد المرور بعد تطبيق الغرامات

جريدة البيان - السبت 26 يناير 2008 ، 17 محرم 1429هـ، العدد 10082 - السنة الثامنة والعشرون

إصابة مواطنين في حادث تدهور بأبوظبي
ارتفاع الالتزام بين المشاة بقواعد المرور بعد تطبيق الغرامات

أكدت مصادر المرور والدوريات بأبوظبي أن الحملة التي تنفذها الإدارة منذ الأسبوع الماضي لتوعية المشاة بعبور الشارع من الأماكن المخصصة قد حققت نتائجها وان عدد المخالفات التي يتم تحريرها يوميا في انخفاض منذ تفعيل الغرامات والعقوبات على المخالفين .
إضافة إلى محاضرات التوعية التي يتم تقديمها في العديد من المؤسسات والجهات لتوعية أفراد المجتمع بضرورة الالتزام بقواعد عبور الشارع. وقالت المصادر إن الجنسيات الآسيوية كانت من أكثر الجنسيات ارتكابا لتلك المخالفات.
وبالتالي فان محاضرات التوعية ركزت على هذه الجنسيات من العمال والسائقين وغيرهم حفاظا على سلامتهم وبهدف تخفيض حوادث الدهس التي لوحظ ارتفاعها خلال السنوات الماضية مقارنة بإجمالي الحوادث والتي أودت العام الماضي بحياة ما يزيد على 91 شخصاً، إضافة إلى عشرات الإصابات.
من جهة أخرى أصيب شخصان مواطنان بإصابات متوسطة في حادث تدهور وقع أمس الأول في منطقة البطين بأبوظبي نتيجة تدهور مركبتهما مما أدى إلى نقلهما إلى مستشفى الشيخ خليفة لتلقي العلاج.
وأكدت مصادر إدارة المرور والدوريات بأبوظبي أن من أهم أسباب الحادث الانحراف المفاجئ للمركبة مما أدى إلى تدهورها على جانب الشارع وبالتالي وقوع إصابات متوسطة حيث لا يزال يرقد المصابان في المستشفى.
وناشدت إدارة المرور والدوريات السائقين الانتباه والحذر عند دخول الشارع والتأكد من خلوه من المركبات إضافة إلى التقيد بالسرعات المحددة وعدم التجاوز الخاطئ ومراعاة قواعد المرور والسلامة.
من جهة أخرى دعا خطباء الجمعة المسلمين أمس لاحياء سنة الوقف وقالوا إن الاسلام قد شرع الوقف وجعله من أفضل الأعمال وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم ( إذا مات الانسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) .
وبينوا معنى الوقف وقالوا هو : أن يتبرع المسلم بعين تبقى لمدة من الزمن لجهة معينة شريطة عدم التصرف في العين مع الاستفادة من منافعها وغلاتها وذلك كعمارة سكنية أو استثمار أو أرض زراعية أو غير ذلك ،وقد عرف الوقف في التاريخ الإسلامي بكثرته وتنوع مصادره وتعدد أهدافه وجهاته حيث شكل مرفقا حيويا للمجتمع يقوم حتى اليوم بالوظائف العامة والأمن والرعاية الاجتماعية للفئات المحتاجة .
وقدموا دروسا من وقف الصحابة رضوان الله عليهم و استشهدوا بقوله تعالى :( مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) وقوله صلى الله عليه وآله وسلم ::( يَتْبَعُ الْمَيِّتَ ثَلاَثَةٌ ، فَيَرْجِعُ اثْنَانِ وَيَبْقَى مَعَهُ وَاحِدٌ، يَتْبَعُهُ أَهْلُهُ وَمَالُهُ وَعَمَلُهُ ، فَيَرْجِعُ أَهْلُهُ وَمَالُهُ ، وَيَبْقَى عَمَلُهُ).


قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قانون بتعديل بعض أحكام قانون السير والمرور

تعميم في شأن اختصاصات قسم المرور الاتحادي ومخالفات السير على الطرق الاتحادية
50 درهماً غرامة عبور المشاة الخاطئ في أبوظبي
تقرير يطالب بتشديد عقوبة مرتكبي المخالفات المرورية
إلحاق الضرر بالغير وانتهاك قواعد المرور حرام شرعاً
مرور أبوظبي يبحث زيادة الغرامة على المشاة المخالفين
تشديد العقوبات على مخالفي قوانين السير يردع المستهترين
"استشاري أبوظبي" يطالب بتشديد العقوبات على مخالفي قواعد السير

الطاير: حملات توعية وتشديد العقوبات بحق مرتكبي المخالفات المرورية