موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   14/01/2008 خطوة عملية ضمن جهود الدولة لمكافحة الإتجار بالبشر

دار الخليج - الاثنين 2008-01-14

خطوة عملية ضمن جهود الدولة للمكافحة
مركز في أبوظبي لإيواء النساء والأطفال ضحايا جرائم الاتجار بالبشر

- "الخليج":
أعلنت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي عن تأسيسها مركزاً في أبوظبي لإيواء النساء والأطفال ضحايا جرائم الاتجار بالبشر، وذلك بالتعاون والتنسيق مع اللجنة الوطنية لمكافحة جرائم الاتجار بالبشر. وسوف يعمل المركز على توفير الملاذ الآمن وتقديم الرعاية الصحية والنفسية والمشورة والدعم الاجتماعي لهؤلاء الضحايا داخل البلاد.
وأكد الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر أن هذه المبادرة المهمة تأتي ضمن استراتيجية دولة الإمارات لمكافحة الاتجار بالبشر وتندرج في إطار الجهود الحقيقية التي تبذلها لمحاربة هذه الجريمة، مضيفاً أن القرار بتأسيس هذا المركز يؤكد مجدداً التزامها القوي بذلك، ويسلط الضوء على الركائز الأربع الرئيسية التي تقوم عليها استراتيجية اللجنة الوطنية للتعامل مع هذه القضية وهي: تطوير التشريعات والقوانين ذات الصلة بقضايا الاتجار بالبشر، وتمكين الجهات المعنية من تطبيق إجراءات رادعة ووقائية، وتأمين الحماية للمتضررين من هذا النوع من الجرائم، وتوسيع آفاق التعاون ثنائياً ودولياً لمكافحتها.
كما أكد أن التعاون والتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر لتأسيس مركز الإيواء يشكل بحد ذاته ترجمةً عملية للجهود الكبيرة التي ظلت تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة لمكافحة هذه الجريمة. وأضاف قرقاش: "لا يسعني هنا إلا أن أتوجه بالشكر الجزيل لسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس هيئة الهلال الأحمر على رعايته الكريمة لهذه المبادرة التي تعكس حرص القيادة على توفير كافة سبل الأمن والأمان في البلاد. كما أتوجه أيضاً بالشكر الجزيل لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وزير شؤون الرئاسة على دوره الكبير في رعاية هذه المبادرة ودفعها قدماً إلى الأمام".
من جانبه، عبر خليفة ناصر السويدي عن سعادته لمشاركة الهيئة في هذا التوجه الإنساني العظيم، مؤكداً أن تأسيس مركز لإيواء النساء والأطفال ضحايا جرائم الاتجار بالبشر يأتي في إطار توجهات الهيئة لتقديم كافة أشكال المساعدة والدعم لمختلف الفئات داخل الدولة. وأضاف السويدي أن مركز الإيواء سيتولى مهمة توفير خدمات الرعاية الصحية والنفسية لهؤلاء الضحايا، وتقديم المشورة اللازمة لهم، وتعريفهم بحقوقهم ووسائل معالجة مشاكلهم، والعمل على إعادة تأهيلهم بحيث يصبحون أفراداً منتجين وعاملين في مجتمعاتهم. وأشار السويدي إلى أن مشروع تأسيس المركز سبقته دراسة وافية ومستفيضة - أعدت من قبل لجنة متخصصة برئاسة هيئة الهلال الأحمر تحت إشراف اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر - لأفضل الممارسات والمعايير الدولية ذات الصلة بعمليات الإيواء.
ويأتي ضمن الاستراتيجية الشاملة لدولة الإمارات لتوفير الحماية لضحايا الاتجار بالبشر ومكافحة هذه الجريمة البشعة، لكي تظل البلاد واحةً للأمن والأمان والازدهار.
وجدير بالذكر أن مركز الإيواء سيدار من قبل مجلس إدارة خاص للإشراف على كافة الشؤون الإدارية والفنية بمساعدة فريق من الخبراء والمختصين في هذا المجال، وذلك تحت مظلة هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

قانون في شأن مكافحة جرائم الاتجار بالبشر
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في ورشة عمل حول مكافحة الاتجار بالبشر (تعزيز الشراكة والتعاون الدوليين)
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الاجتماع السابع عشر للجنة الخبراء المختصين المكلفة بمناقشة النظام (القانون) الموحد لمكافحة الاتجار بالبشر