موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   06/01/2008 استشاري الشارقة يوافق على تعديل قانون انشاء المجلس التنفيذي

دار الخليج - الأحد 2008-01-06     

استشاري الشارقة يقر مشروع الرد على خطاب سلطان
ويوافق على تعديل قانون انشاء المجلس التنفيذي

- تابعت الجلسة - جيهان شعيب:
انطلاقة قوية لتشكيلة الاعضاء الجدد للمجلس الاستشاري لامارة الشارقة شهدتها الجلسة الثالثة التي عقدت يوم الخميس الماضي والتي تأتي في دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الخامس.فالجلسة التي ترأسها سيف ساعد السويدي رئيس المجلس سجلت الموافقة على مشروع قانون رقم () لسنة 2007 بتعديل القانون رقم (2) لسنة 1999 في شأن انشاء المجلس التنفيذي للإمارة والتقرير الذي اعدته لجنة الشؤون التشريعية والقانونية والطعون والاقتراحات والشكاوى حوله. كما تم اقرار مشروع الرد على خطاب صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي ألقاه سموه في افتتاح دور الانعقاد.
ورغم أن المجلس لم يناقش بعد سياسة الدوائر العاملة في الامارة، الا ان الروح الحماسية في التداول والتباحث بين الأعضاء سطرت بداية مميزه لدور الانعقاد الحالي والذي يأتي في مسيرة المجلس استكمالاً لمرحلة جادة وهادفة من العمل البرلماني قطعها من سبقوهم في العضوية.
وكما هو دارج فقد بدأت الجلسة بالتصديق على المحضر السابق، ومن ثم رحب رئيس المجلس بالاعضاء والعضوات، شاكراً لهم الجهود المبذولة في الفترة القصيرة الماضية، من اجتماعات اللجان المختلفة لبحث وإقرار خطط عملها للمرحلة المقبلة، فضلاً عن دأب الجميع على الحضور والاطلاع على الإجراءات والنظم المتبعة في عمل المجلس.
في البند الثالث للجلسة الذي تعلق بمشروعات القوانين، قال رئيس المجلس: وردت الى المجلس رسالة من المجلس التنفيذي بتاريخ 27 ديسمبر/كانون الأول 2007 ونصها كالآتي: مشروع قانون رقم () لسنة 2007 بتعديل القانون رقم (2) لسنة 1999 في شأن انشاء المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، وبالإشارة الى الموضوع أعلاه، أحيل لمجلسكم الموقر مشروع قانون رقم () لسنة 2007م بتعديل القانون رقم (2) لسنة 1999م في شأن إنشاء المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، وذلك استناداً الى نص البند الرابع من المادة رقم (7) من القانون رقم (2) لسنة 1999م بشأن إنشاء المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة وذلك بعد أن ناقشه المجلس التنفيذي وأقره.. يأمل المجلس التنفيذي من مجلسكم الموقر نظر المشروع على وجه السرعة وذلك لغايات الصالح العام.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي
ولي العهد ونائب حاكم الشارقة
رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة
وحسب المادة (72) من اللائحة الداخلية للمجلس فقد تم إحالة مشروع القانون المذكور الى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية والطعون والاقتراحات والشكاوى، لدراسته ورفع تقريرها للمجلس، وقامت اللجنة بالاجتماع لهذا الغرض يوم 30 ديسمبر 2007م، وأعدت تقريرها، ومن ثم دعا العضو/ يوسف عبد الغفار عبد الرحمن الشريف، رئيس اللجنة، الى المنصة لتلاوة تقرير اللجنة لمناقشته.
وبعد مناقشة قصيرة للتقرير حول مشروع القانون وافق الاعضاء عليه بالاجماع.
الرد على الخطاب
وانتقل الجميع للبند الرابع في محضر الجلسة والذي خصص لاستعراض مشروع الرد على خطاب الافتتاح والذي ورد من اللجنة المشكلة لذلك، ودعا رئيس المجلس العضو د. أحمد علي هلال النقبي مقرر لجنة الرد التي أعدت المشروع لتلاوته كاملاً، ومن ثم افساح المجال للاعضاء لابداء ملاحظاتهم حوله وكان كالتالي:
حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
يتشرف المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بأن يرفع الى مقام سموكم الكريم الرد على خطابكم في افتتاح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الخامس للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة
يوم الخميس الخامس من ذي القعدة لسنة 1428 هـ
الموافق الخامس عشر من نوفمبر/تشرين الثاني 2007م.
ويطيب للمجلس الاستشاري ان ينتهز هذا الانعقاد الكريم ليتقدم الى سموكم بأسمى آيات الشكر والتقدير على تشريفكم الكريم افتتاح أعمال هذا الدور بمبنى المجلس الاستشاري الجديد تعزيزاً لتوجيهكم الحكيم في توطيد أركان الشورى كعنوان بارز وجلي لحكمكم العادل سعيا لإشراك ابناء وطنكم في تحمل المسؤولية الوطنية ومشاركتكم في تسيير شؤون الحكم استرشاداً بشريعتنا الإسلامية الغراء في تطبيق معاني الشورى والتناصح، قناعة من سموكم بما يضطلع به المجلس الاستشاري من دور وطني مهم تسعون لدعمه وتعزيزه، لينعقد هذا المجلس وقد هيأتم له مرحلة أخرى من أسباب التمكين وعوامل النجاح ومقومات المشاركة الفاعلة، ليساهم في ملحمة البناء والنهضة والتقدم وتوفير الحياة الكريمة للمواطنين.
صاحب السمو...
لقد كان لاستهلال خطاب سموكم بالدعوة المباركة أن يوفقنا المولى عز وجل وأن يأخذ بأيدينا الى طريق الصواب أطيب الأثر وأعمقه في نفوسنا وأنتم تشنفون الأسماع بابتهالكم الى العلي القدير، الأمر الذي يشحذ في نفوسنا همما عالية ودافعا للمضي قدما في تحقيق الأهداف التي وضعتموها لمجلسنا تحفنا في ذلك الدعوات والأمنيات وتنعقد علينا الآمال والتطلعات لمزيد من العطاء، كما ترتفع أكفنا بالضراعة الى الله عز وجل أن يرعاكم بعنايته وأن يسدد خطاكم لكل ما يحبه ويرضاه.
صاحب السمو...
إننا ننظر بعين الرضا وعظيم التقدير الى ما قدمه إخواننا وأخواتنا عبر هذا المجلس من أعمال جليلة القدر تمثلت كما أشرتم الى مساهمتهم في النواحي القانونية لإمارة الشارقة فضلاً عما قاموا به من جهد في تطوير سير العمل في الدوائر الحكومية وتلمسهم لقضايا الوطن وهموم المواطنين ليأتي دورنا المواكب لإنجازاتهم وكلنا يدرك عظم المسؤولية الملقاة علينا وحجم تبعاتها لاستكمال ما أنجز ومواصلة المسيرة الوطنية بكل أمانة واقتدار ونحن أكثر عزما وقدما لبذل أقصى الجهد للوصول للهدف المنشود، وكلنا ينشد العيش الكريم لكافة المواطنين ونتعاهد بأن نقدم خدمات لمجتمعنا من دون إغفال لتلمس مواطن الخلل والوهن واجتثاث مسببات الانحراف والرذيلة والعمل على معالجتها ووأد بواعثها في مهدها.
وإننا لنؤمن يا صاحب السمو بأن المجتمع الفاضل لا بد أن يتحلى بالقيم ويحيا فيه أفراده في إطار سلوك قويم وعلاقات متينة رباطها التراحم والود، وإن ثقتكم في مجلسنا وتقديركم لدوره في الرقي بأداء الجهاز الحكومي إنما هو ترجمة حقيقية لا تنفك عما نطمح اليه من التزام تام بما حثت عليه شريعتنا السمحة من أجل الحفاظ على عاداتنا وتقاليدنا وقيمنا الأصيلة.
صاحب السمو...
لقد تدارس المجلس الاستشاري ما جاء في خطاب سموكم من موجهات وآليات عمل باعتبارها مفاتيح النجاح لعملنا من خلال هذا المجلس وما أشرتم اليه من خطوات لا شك ستعيننا نحو انطلاقة جادة من العمل الجاد لخدمة وطننا المعطاء وإمارتنا الفاضلة.
وإن المجلس الاستشاري ليدرك ما لمناقشات إخواننا وأخواتنا السابقين في هذا المجلس من أهمية في الوقوف على ما تم إنجازه وما هو تحت الإنجاز ومتابعة توصياتهم وترتيب أولوياتنا بما يمكننا من المضي قدما في مسيرة التقدم والرخاء ونحن أكثر وعيا وثقة بدعمكم ومؤازرتكم لنا وللجهاز الحكومي بإمارة الشارقة.
صاحب السمو...
إن المجلس الاستشاري ليشيد بدعمكم اللامحدود لتمكينه من أداء دوره الوطني في ظل ما قدمتموه وتقدمونه ليظل المجلس الاستشاري صرحا للشورى ورمزاً للبناء والتلاحم المسطر بمداد عطائكم في أبهى صورة على مر التاريخ، شاكرين لكم تكرمكم باستحداث مكتب لكل عضو في رؤية عميقة تفصح عما تودونه منا خلال المرحلة المقبلة من مشاركة المواطنين همومهم والسماع لهم دعماً لرؤيتكم الحكيمة في إثراء موجهات التناصح والتلاقي.
كما نؤكد على تعزيز تواصلنا مع المجلس التنفيذي لإمارتنا الغالية للارتقاء بالأداء الحكومي والذي يعد من أولويات أعمالنا في ظل توجيهاتكم الرشيدة وسياستكم الحكيمة السديدة.
إن إيمانكم بدور الجماعة في وحدة الصف إيمان راسخ في عقائدنا وضمائرنا وآيات المولى شاهدة على ذلك في قوله (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا...) آل عمران: 103.
صاحب السمو...
إننا نستشرف مرحلة كبيرة وتحولا نوعيا في ظل استهدافكم الإنسان والمكان تحفزنا إنجازاتكم ومبادراتكم لاستكمال مشروع النهضة الشامل في إمارتنا العزيزة مسلحين بالعزم والتصميم على تحقيق أهدافنا في ذلك، مستلهمين من توجيهاتكم رؤية مستقبلية طموحة لبرنامج متكامل للعمل الوطني تعاوننا حكومتكم الرشيدة معتمدين بعون الله تعالى وتوفيقه على سواعد المخلصين من أبناء وطننا لتحقيق الغايات المنشودة فضلاً عن الارتقاء بالبنى والأسس لتطوير المرافق والخدمات الصحية والتعليمة والإسكانية والأمنية والثقافية والاجتماعية على امتداد البساط الجغرافي لإمارة الشارقة، والله نسأل التوفيق والسداد (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين) البقرة: 286.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
النقاشات والملاحظات
وبعد تلاوة مشروع الرد دار نقاش طويل حول بعض المصطلحات اللغوية التي وردت فيه، ومن ذلك ما لفت اليه العضو يوسف الشريف من تساؤله عن المقصود من لفظة موجهات وهل تأتي من التوجيه أم ماذا، مشيراً أيضاً الى وجوب عدم تكرار كلمة ايمان مرتين في سطر واحد.
أما العضو عبيد الطنيجي فقد اقترح تغيير كلمة توجيهكم الى توجيهاتكم، مطالباً بإضافة لفظة المقيمين الى جانب المواطنين حين القول العيش الكريم لتعميم الأمر.
أما العضو أحمد بن يعروف فقال إنه من الأفضل القول "نسأل الله" من "والله نسأل"، فيما لفتت العضوة خولة أحمد يعقوب الى ضرورة تشكيل الآيات القرآنية كما وردت في كتاب الله الأعز حين الاستعانة بها.
وبرزت ملاحظات العضو أحمد بوسمنوه التي كانت من الذكاء بحث نال معظمها التأييد والموافقة، ومن ذلك وتعقيباً على ملاحظة من أحد الأعضاء بوجوب إلغاء لفظة "المبنى الجديد" للمجلس من مشروع الرد قال بوسمنوه: الإشارة للمبنى الجديد في مكانها لأن ما قام به صاحب السمو حاكم الشارقة ليس جهداً يسيراً وانما يعد المبنى انجازاً للإمارة وصرحاً حضارياً، والإشارة له ضرورية وفي عدم الاشارة اجحاف.
أيده في قوله كل من الاعضاء سالم غماي وعبيد الطنيجي وفاطمة السويدي بإبداء ملاحظات متوافقة مع ما طرحه اضافة الى العضوة د. مريم المراشدة.
وفي فقرة أخرى من مشروع الرد قال العضو مطر أحمد الزعابي حول إضافة المقيمين إن تشكيلة المجتمع تضمهم الى جانب المواطنين باعتباره مجتمعاً متكاملاً، فاعترض العضو يوسف الشريف قائلاً إن لفظة المقيمين لم يشر اليها في خطاب صاحب السمو حاكم الشارقة، اتفق معه العضو سالم غماي بقوله: خطاب سمو الحاكم لم يرد فيه "المقيمين" ولا بد من الالتزام بالمواطنين حيث تركز معظم البرلمانات على ابناء الدولة فقط.
علق رئيس المجلس قائلا: المقيمون لهم مكانة في جميع المرافق، والامارات لا تغفل أية حقوق لهم، وعدم الاشارة اليهم ليست اغفالاً لحقهم، بل لأن خطاب الحاكم لم يشر لهم وبالتالي يجب الابقاء على الفقرة كما وردت في مشروع الرد على الخطاب.
فقال العضو راشد علاي: قد يكون حدث سهواً عدم الاشارة للمقيمين إلا أن عمل المجلس شامل وعام وبالتالي مناقشة المشكلات تكون عامة، ومن باب أولى إضافة المقيمين، ويمكن التصويت على من
يريد إضافة هذه اللفظة ومن لا يريد.
رد العضو أحمد بو سمنوه قائلا: خطاب صاحب السمو حاكم الشارقة واضح وجلي، والخطاب دستور عمل ولا يجب ان نضيف اليه، بل علينا الالتزام بالنص الذي اوردته اللجنة التي وضعت مشروع الرد كما هو في هذه الفقرة.
وفي منحى آخر من مشروع الرد طالب العضو بو سمنوه بإضافة كلمة "جديدة" عقب لفظة "انطلاقة" من العمل الجاد قائلا: إن ما قام به السابقون من أعضاء المجلس كان جاداً أيضاً.
وحول كلمة "موجهات" اقترح العضو يوسف الشريف تبديلها الى لفظة "موجبات"، فعلق العضو بو سمنوه مبيناً أن كلمة "موجبات" خاطئة تماماً و"موجهات" غير مفهومة، مقترحاً تغييرها الى "مفهوم" التناصح، فيما ارتأى العضو راشد علاي أن لفظة "مبدأ" التناصح افضل، بينما عارض العضو عبيد الهاجري بقوله إن لفظة "موجهات" اقوى من "مبدأ".
لجنة التوصيات
عقب ذلك وفي البند الخامس للجلسة قال رئيس المجلس إن هيئة المكتب اعتمدت قائمة بأسماء أعضاء لجنة إعداد مشروع التوصيات في المجلس وهم سلطان بن هدة وراشد علاي رئيس لجنة التوصيات، وسعيد بن سلطان، وأحمد هلال النقبي، ود. مريم المراشدة وأحمد خليفة بن يعروف، والمهندسة خولة النومان، وسالم غماي، واحلام جرش السويدي.
ومن ثم اعلن رئيس المجلس أن الجلسة المقبلة ستعقد يوم 17 يناير/كانون الثاني الجاري وستناقش سياسة دائرة الشؤون الاسلامية في الامارة.

قانون في شأن الأمانة العامة للمجلس التنفيذي
قانون بإنشاء جهاز الشؤون التنفيذية في إمارة أبو ظبي
قانون بتخويل رئيس المجلس التنفيذي إصدار تشريعات إدارة الموارد البشرية لحكومة
مرسوم أميري بتعيين عضوين بالمجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي
قرار بشأن إلحاق مؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب بالمجلس التنفيذي