موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   02/01/2008 «العمل» تبدأ اليوم تنفيذ قرار تصريح المهمة

البيان - الأربعاء 2 يناير 2008 - 24 ذو الحجة 1428هـ، العدد 10059 السنة الثامنة والعشرون

«العمل» تبدأ اليوم تنفيذ قرار تصريح المهمة

تبدأ وزارة العمل اليوم تطبيق قرار منح تصاريح مهمة العمل الالكتروني لجميع القطاعات والانشطة لمدة 90 يوما تجدد لمثلها لمرة واحدة فقط وفقا للاجراءات الجديدة التي اصدرها معالي الدكتور علي عبد الله الكعبي وزير العمل الاسبوع الماضي.
وسيتم تلقي طلبات تصاريح المهمة من خلال نظام الحاسب الالي دون الحاجة الى تقديمها للوزارة او تقديمها لموظف الكاونتر مباشرة بادارات تراخيص العمل بالوزارة ومكاتب العمل بالدولة ولن تمر عبر لجان تصاريح العمل.
وقال خليل خوري مدير ادارة تراخيص العمل في ابوظبي ان عدم مرور طلبات التصاريح على اللجان ياتي انطلاقا من تحديد حصة مسبقة لكل شركة ومؤسسة «كوتة» بناء على الاجراءات التي حددها معالي الوزير وبالتالي لن تكون هناك حاجة للعرض على اللجنة لانه لن ينظر هنا لحجم العمل لدى الشركة ولكن للكوتة المحددة لها.
واضاف ان رسوم تقديم طلب التصريح يبلغ 100 درهم للعامل بالاضافة الى 500 درهم رسوم الموافقة على التصريح بالاضافة الى سداد 3 الاف درهم ضمان مصرفي عن كل عامل ولا يتم تحصيل ضمان مصرفي من الشركات التي قامت بسداد الحد الاقصى المسموح به وفقا لتصنيف المنشأة بالوزارة.
وحددت الوزارة عددا من الشروط المطلوب توافرها في الشركات لكي تستفيد من النظام الجديد حيث يجب ان يكون سجلها خاليا من المخالفات ولا توجد بطاقات عمل منتهية اكثر من 3 اشهر او تصاريح عمل منتهية لاكثر من 6 اشهر ولا توجد عليها منازعات عمالية جماعية بشأن صرف الرواتب او عدم توفير السكن وتوحيد جميع المنشآت تحت رقم موحد.
ومن جانب اخر تقدمت شركة خدمات حقول نفط كبرى في ابوظبي بطلبات تصاريح مهمة لعدد 2000 عامل قبل اقرار الالية الخاصة بالتصاريح وسيكون من الطلبات الاولى التي ستخضع للبت بعد تطبيق القرار اليوم حيث كانت الوزارة قد ارجأت النظر فيه لتقديمه من قبل الشركة الاسبوع الماضي الامر الذي يعكس دوي الاقبال الكبير المتوقع على هذا النوع من التصاريح.

"البيان"

قانون العمل
قانون العمل (تعديل)
قانون بتعديل قانون العمل
قانون اتحادي في شأن تنظيم علاقات العمل
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون العمل
قرار بشأن مدة صلاحية تصاريح العمل
قرار بشأن إلغاء لجنة البت وتحويل صلاحياتها للجان تصاريح العمل
قرار بشأن تصاريح العمل الخاصة بالمنشآت التي يعمل بها 100 عامل فأكثر
قرار بتحصيل رسم على المعاملات التي تتضمن تعديلاً لبيانات تصريح العمل أو عقد العمل أو بطاقة العمل