موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   31/12/2007 ضاحي خلفان يؤكد أهمية دور شرطة دبي في مكافحة الجريمة

دار الخليج - الاثنين 2007-12-31

خلال جولة تفقدية بإدارة التحريات والمباحث الجنائية
ضاحي خلفان يؤكد أهمية دور شرطة دبي في مكافحة الجريمة

- دبي - "الخليج":
 أشاد الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي، بجهود وإنجازات الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، وأثنى على مستوى أداء ضباطها وأفرادها، مؤكداً أهمية دورها في مكافحة الجريمة والحفاظ على أمن المجتمع وحمايته من أيدي المجرمين والعابثين.
وطالب بوضع منهجية واضحة للعمل الأمني، ترتكز على عملية التوثيق والاستفادة من التجارب السابقة التي نجح رجال الأمن في تحقيق نتائج جيدة فيها، ووضع الخطط المحكمة للبحث الجنائي في مناطق الاختصاص، ووجه بتقييم العمل بعد تنفيذ الخطط الاستراتيجية، للتأكد من مدى تحقيق الأهداف التي وضعت من أجلها الاستراتيجية وخطط البحث.
قال القائد العام لشرطة دبي إن عناصر التأهيل العلمي والخبرة والحنكة والعمل الميداني، أفرزت ضباطاً وأفراداً، تعتمد عليهم شرطة دبي في مجال مكافحة الجريمة ونشر الأمن في أرجاء دبي بصفة خاصة، ودولة الإمارات بصفة عامة، مؤكداً أهمية حملات التوعية في نشر الوعي بين أفراد الجمهور، إلى جانب دورها في الوقاية والحد من انتشار الجريمة.
جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها الفريق ضاحي خلفان تميم، للإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، في إطار برنامج التفتيش السنوي لإدارات ومراكز شرطة دبي، التي رافقه خلال الجولة التفقدية العميد خميس مطر المزينة مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، والعميد عبد الجليل مهدي محمد نائب مدير الإدارة العامة للأمن الوقائي، والعقيد خليل إبراهيم المنصوري نائب مدير الإدارة العامة للبحث الجنائي، والملازم هاشم علي مدير إدارة التفتيش والرقابة بالوكالة، وعدد من كبار ضباط الإدارة.
وتفقد إدارة مكافحة المخدرات، واطلع على الجهود التي تبذلها الإدارة في إحباط العديد من القضايا، واستمع إلى شرح حول برامج التعاون الدولي والشراكة المجتمعية التي تقوم بها الإدارة في مجال مكافحة المخدرات، وتعرف من خلال الإحصائيات، الى حجم قضايا المخدرات التي تم ضبطها وجنسيات مرتكبيها، بالإضافة إلى نظام العمل المتبع في الإدارة والجهود التي يبذلها ضباط الإدارة في إحباط عمليات التهريب والاتجار بهذه الآفة والقبض على المجرمين، لحماية المجتمع من براثنها وأثنى على تلك الجهود.
كما عرض العميد خميس مطر المزينة، جهاز “كييوسك”، الذي سيتم استخدامه في برامج التوعية بأضرار المخدرات باللغتين العربية والإنجليزية، حيث ستقوم الإدارة بتوزيعه في مدارس إمارة دبي كخطوة أولى، لتوعية الأبناء بالأضرار التي تصيب المدمن، والتعريف بالأسباب التي تقوده إلى هاوية المخدرات، كذلك يبين الجهاز، مخاطر الإدمان التي يتعرض لها متعاطي المخدرات، من خلال سرد واقع قصص على ألسنة مدمنين سابقين، بالإضافة إلى الرأي الطبي المتخصص في هذا المجال.
وشاهد القائد العام لشرطة دبي، خلال الجولة، المعرض التوعوي المتنقل حول أضرار مخاطر المخدرات.
ووجه بعرض طرق التهريب والمضبوطات وإنجازات إدارة مكافحة المخدرات، بأسلوب توعوي يسهم في توعية طلاب المدارس بأضرار هذه الآفة الخطيرة من خلال الزيارات المدرسية وتعزيز الشراكات مع المؤسسات الخيرية، بشأن برامج رعاية أسرهم، وتوظيف التائبين.
كما اطلع خلال تفقده إدارة المباحث الجنائية، على إحصائيات بأنواع الجرائم والأشخاص المضبوطين، والإجراءات المتبعة في القبض على المشبوهين، وتجول في الأقسام التابعة للإدارة، التي شملت أقسام الجرائم الواقعة على وسائل النقل، والنفس، والأموال، والجرائم الاقتصادية، والدوريات، واطلع على بعض القضايا المهمة، وأنواعها وأعداد المطلوبين والمخالفين.

قانون بإنشاء أكاديمية شرطة دبي
قانون اتحادي بإصدار قانون الإجراءات الجزائية
قانون بتعديل بعض أحكام القانون في شأن كلية الشرطة
قانون بتعديل بعض أحكام القانون بشأن الأوسمة والأنواط والشارات بقوة شرطة دبي
قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (21) لسنة 2001م بشأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية
مرسوم اتحادي في شأن انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اتفاقية المنظمة الدولية العربية للدفاع الاجتماعي ضد الجريمة
قرار وزاري بشأن خبراء الأدلة الجنائية
قرار بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة كلية الشرطة
مجلس الشرطة يستعرض الجهود الأمنية لمكافحة الجريمة
مناقشة الوسائل القانونية والأمنية لمكافحة الجريمة التقنية
مناقشة الخطة الاستراتيجية لخدمة المجتمع ومكافحة الجريمة
وزراء داخلية «التعاون» يناقشون اليوم في أبوظبي مكافحة الجريمة

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز جزائي   ج   جريمة

عدم التزام المرؤوس بطاعة رئيسه في الأمر الصادر إليه بارتكاب فعل معاقب عليه قانونًا.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

تنازل المجني عليه - لا أثر له في قيام الجريمة المسندة للمتهم.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الارتباط – م (88) عقوبات - مناطه.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

اقتناع المحكمة بثبوت الجريمة من أي دليل تطمئن إليه - من سلطة محكمة الموضوع طالما أن له مأخذه الصحيح من الأوراق.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الجرائم التي تعتبر جريمة واحدة وتوقع عليها عقوبة واحدة - م (88) عقوبات - ماهيتها
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ