موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   24/12/2007 «التسويات العائلية» بمحاكم دبي تحقق 90% من الجلسات الودية

البيان - الأثنين 24 ديسمبر 2007 - 15 ذو الحجة 1428هـ - العدد 10050 السنة الثامنة والعشرون

«التسويات العائلية» بمحاكم دبي تحقق 90% من الجلسات الودية

قامت شعبة تسوية التركات بمحاكم دبي بالتنسيق مع رئيس المحكمة الشرعية لتطبيق خدمة تفاعلية جديدة وذلك باستحداث مجالس التسويات العائلية خارج مبنى المحاكم وعقد جلسة تمهيدية لصياغة الاتفاقات الرضائية بين الورثة، وذلك تلبية لمتطلبات بعض الحالات التي يتعذر فيها الحضور للمحاكم لكبر السن أو تعدد الورثة وصعوبة حضورهم لمبنى المحاكم، بالإضافة إلى حجم التركة إذا كانت تتضمن مبالغ ضخمة، حيث حققت هذه الجلسات نسبة نجاح وصلت إلى 90%.
وعقدت شعبة تسوية التركات مؤخراً جلسة تمهيدية في جو عائلي أحاطه التحاور الأخوي مع مجموعة من الورثة خارج مبنى المحاكم، خاصة وأن الحالة كانت لإحدى التركات الضخمة التي تحتاج إلى نوع من العناية في أسلوب فرزها وتقسيمها، حيث وصلت القيمة الأولية للتركة إلى 250 مليون درهم وقد تم تأجيل الجلسة لحين الجرد النهائي لها.
وتولى إدارة اللقاء عبدالرحيم محمد أهلي رئيس شعبة تسويه التركات، والجدير بالذكر أن هذه الجلسة هي ليست الأولى من نوعها للشعبة حيث عقدت جلسة أخرى منذ فترة وجيزة بقيمة 60 مليون درهم، وقد تمت التسوية فيما بينهم والانتهاء من جميع متطلبات التركة بطرق ترضي جميع الأطراف.
وأوضح أهلي أن شعبة تسوية التركات قد فعّلت نشاطها بشكل رسمي في شهر يوليو من العام الجاري بدعم من مدير عام محاكم دبي وحققت نسبة 90% من التسويات الرضائية التي أحيلت لها، إذ أن مثل هذه المبادرات تعتبر إحدى التوجهات الاستراتيجية التي تبنتها محاكم دبي وهي تفعيل الحلول الودية والسهلة للتقاضي، بما يتماشى مع سياسة حكومة دبي في قطاع الأمن والعدالة.
وأضاف ان مثل هذه التسويات تسهم في تعزيز الترابط الأسري والاجتماعي، والاستقرار الاقتصادي في إمارة دبي، حيث ان آلية توزيع أموال التركات أمر لابد منه لكل مواطن ومقيم ومستثمر في البلد، وإذا لم تتوفر الأساليب السهلة والسريعة لحمايتها، فإن هذه الأموال والممتلكات والشركات ستتعرض للتوقف والتجمد مما له أثر سلبي على الاستقرار الاقتصادي في الإمارة.

دبي ـ «البيان»

قانون بشأن تنظيم محاكم دبي
قانون إجراءات المحاكم المدنية
قانون في شأن الأحوال الشخصية
قانون تشكيل المحاكم في إمارة دبي
قانون اتحادي بإصدار قانون الإجراءات المدنية
قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم محاكم دبي
قانون بتعديل بعض أحكام قانون إجراءات المحاكم المدنية
قانون بتعديل بعض أحكام قانون تشكيل المحاكم في إمارة دبي
قانون بتنفيذ القانون الاتحادي في شأن الإجراءات المدنية أمام المحاكم في إمارة دبي

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز الأحوال الشخصية   ت   تركه

تركة المورث - العم الشقيق وابنه - عند عدمه – من العصبات - له التركة إذا انفرد وباقيها بعد أصحاب الفروض.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الشهادة - الإعلام - بحصر الورثة وبيان نصيب كل منهم - ليست حكمًا بالوراثة - لا حجية لها على من ينكرها من ذوي الشأن الذي لم يعلم بإجراءاتها ولم يكن خصمًا عند صدورها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الشهادة بحصر الورثة – الإعلام - وبيان نصيب كل منهم - حجة في هذا الخصوص ما لم يصدر حكم على خلافها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

انتصاب الوارث خصمًا عن باقي الورثة في الدعوى التي ترفع من التركة أو عليها - شرطه... (مثال بشأن الدفع بعدم سماع دعوى مرفوعة على التركة).
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الحكم بتعيين خبير وصيًا على التركة لإدارتها وتسوية الديون وقسمة أموالها - غير منه للخصومة - مؤدى ذلك - عدم جواز الطعن فيه على استقلال.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ