موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   08/12/2007 قيادات نسائية : المرأة الإماراتية أثبتت قدرتها على المشاركة الفعالة في مسيرة البناء

جريدة الاتحاد - العدد 11843- السبت 28 ذي القعدة 1428هـ - 8 ديسمبر2007

قيادات نسائية : المرأة الإماراتية أثبتت قدرتها على المشاركة الفعالة في مسيرة البناء

بدرية الكسار ــ حليمة حسن:
حظيت المرأة الإماراتية بمكانة عالية في مجتمعها إيماناً من قيادتها الرشيدة بأهمية دورها وقدرتها على العطاء والإنجاز. وقد استطاعت الإماراتية أن تتولى مسؤولياتها وتقوم بجميع أدوارها بداية من حفظ حقوق الأمومة ورعاية الأسرة، وصولاً للتعليم والتنصيب في أعلى المراكز الوظيفية لتكون على قدر الثقة التي أولتها الدولة لها. ''الاتحاد'' التقت بسيدات رائدات لهن بصماتهن الواضحة في مختلف المجالات، وتحدثن عن تجربتهن ودور المرأة في المجتمع.
وقالت فاطمة أحمد عبيد المغني النقبي عضو المجلس الاستشاري في إمارة الشارقة سابقا إن دور المرأة واضح وكبير في ظل اتحاد دولتنا الفتية والفضل لدور المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ''طيب الله ثراه''، والنهج الذي يسير عليه من بعده صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله''. وأكدت أن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ''أم الإمارات'' وشريكة مؤسس دولتنا بذلت جهودا مضاعفة لتمكين المرأة في جميع المناطق في الإمارات بدءاً بالتعليم، ووصولاً للمجلس الوطني.
المشاركة السياسية
بدورها أوضحت روية سيف سلطان السماحي عضو المجلس الوطني الاتحادي وعملت سابقا في منطقة الفجيرة الطبية. منذ انطلاق المسيرة الاتحادية المباركة انطلقت معها بالتزامن مسيرة النهضة النسائية بالدولة، وذلك إيماناً من الحكومة الرشيدة لصاحب السمو القائد المعلم والوالد المؤسس لدولتنا الحبيبة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ''طيب الله ثراه''، وبفضل من الله عز وجل وبفضل النظرة الثاقبة الحكيمة لسموه وجهوده اللامحدودة أصبحت المرأة شريكة للرجل في عملية البناء بكل أنواعها وأشكالها. وقد تبوأت المرأة أعلى المناصب مثلها مثل إخوانها الرجال، فنجد منهن الطبيبة والصحفية والمهندسة والمعلمة والوزيرة.
دور فعال
من جهتها قالت خصيبة راشد اليماحي رئيس قسم التدريب والتطوير بدائرة الموارد البشرية بالفجيرة، تسارعت التغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية في مجتمع الإمارات، وكان لهذه التغيرات تأثير على دور المرأة في المجتمع وتسارع خطى مشاركتها وتكافئ فرصها مع الرجل في الدولة.
وأوضحت أن النهوض بالمرأة في الدولة بات قضية يهتم بها أصحاب القرار حيث تحرص القيادة الإماراتية على بلورة توجهات المرأة في جميع الأصعدة لتكون محورا أماميا في تنمية المجتمع.
أم الإمارات
وأشارت فاطمة محمد سهيل نائب رئيس جمعية الفجيرة الثقافية والاجتماعية ومساعدة مديرة مدرسة أم العلاء للتعليم الثانوي ومشاركة العمل التطوعي، إلى أنه منذ انطلاقة التجربة الاتحادية تشهد المرأة الإماراتية العديد من المبادرات والرؤى التي تعكس الاهتمام بها، حتى وصلت إلى مناصب قيادية كوزيرة وعضوة في المجلس الوطني.
بدورها أوضحت أما شيخة المسماري موظفة في المكتب الإعلامي بديوان حاكم الفجيرة ومراسلة نشرة ''الإمارات الآن'' من إذاعة أبوظبي أن القيادة الرشيدة في الدولة لم تدخر جهداً في الإعلاء من شأن المرأة، وأيضا بفضل التوجيهات الحكيمة لأم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك حفظها الله والجهود المبذولة من القيادات النسائية في الدولة.
وأكدت مريم علي سعيد اليماحي معلمة في مركز الفجيرة لتأهيل المعاقين، ورئيسة تسويق جمعية الفجيرة الثقافية والاجتماعية أن المرأة اقتحمت مجال التعليم وشربت من معين المعرفة، حتى تميزت على كافة الأصعدة، وكان لها تفرد في التفوق والحصول على المراكز والدرجات والنسب العالية فتفوقت في مناسبات كثيرة على الرجل، في جميع المراحل الدراسية ولم تكتف بشهادة الثانوية العامة بل واصلت مسيرة العلم وحصلت على أعلى الشهادات بتفوق باهر.


إنجازات المرأة الإماراتية.. مكاسب وطنية ونوعية
لبنى القاسمي تدعو المرأة الإماراتية إلى المساهمة في التنمية
عفراء القبيسي: مؤسسة التنمية الأسرية تؤرخ لنهضة جديدة للمرأة
عضوات المجلس الوطني يشدن بدور رئيس الدولة في دعم المرأة الإماراتية
الشيخة فاطمة تشيد بدور المرأة الإماراتية في تدشين "شبكة المرأة العربية"