موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   05/12/2007 "الصحة" تؤكد ضرورة تفعيل نظام رصد الآثار الجانبية للأدوية

دار الخليج - الأربعاء  2007-12-05

بدء فعاليات ندوة اليقظة الدوائية في أبوظبي
"الصحة" تؤكد ضرورة تفعيل نظام رصد الآثار الجانبية للأدوية

- كتب - سلام أبوشهاب:
اكد الدكتور عبد الغفار عبد الغفور وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الطب العلاجي  ضرورة تفعيل نظام رصد الاثار الجانبية للادوية واهمية اقناع الكادر الطبي بضرورة الإبلاغ عن الاخطاء والتأكيد على انه لا يترتب على تفعيل النظام أي لوم او عقاب لمرتكب الخطأ، كما اكد اهمية وضع وتطوير المعايير والسياسات المتعلقة باستخدام الادوية والادلة الخاصة بذلك ونشر المعلومات الدوائية ومتابعة الاثار الجانبية للادوية والاخطاء العلاجية وتحديد الاستخدام الرشيد لها.
جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية لندوة اليقظة الدوائية صباح امس في فندق ابوظبي انتركونتننتال والتي تنظمها هيئة الصحة في ابوظبي بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية العالمية وهيئات الرقابة الدوائية لدول مجلس التعاون الخليجي والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج العربي.
وقال ان أمن الدواء جزء مهم من الرعاية الصحية كما ان اليقظة الدوائية هي عنصر اساسي لكل سياسة دوائية فهو اسلوب يهدف الى حماية صحة المريض.
واكد ضرورة العمل معا لمواجهة المعوقات في عملية الابلاغ عن أي تقارير لأضرار جانبية للدواء وذلك من خلال التعاون المشترك الايجابي والفعال بين الهيئات الصحية والمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة والمؤسسات الاكاديمية والشركات الدوائية في الدولة من اجل حماية سلامة المرضى.
وتمنى ان تخرج الندوة بآليات وتقنيات موحدة لرصد الاثار الجانبية للادوية وتبليغ تقاريرها الدورية لدى جميع الهيئات الصحية والمؤسسات الصحية في الدولة.
وألقت الدكتورة امنيات الهاجري استشارية امراض السكري والغدد الصماء في هيئة الصحة في ابوظبي كلمة نيابة عن الدكتور احمد المزروعي رئيس هيئة الصحة في ابوظبي، وقالت ان اليقظة الدوائية هي على شكل يشمل جميع الانشطة المتعلقة باختيار تقييم فهم ومنع الآثار الجانبية والعكسية للادوية وجميع المشاكل المتعلقة بالادوية بعد دخولها للأسواق.
واكدت ان تنظيم هذه الندوة يأتي انسجاما مع توجيهات قيادتنا بالعمل على الرقي بالمستوى الصحي في الامارات الى المقاييس العالمية، كما تهدف الى تقييم كل ما يتم عمله في مجال اليقظة الدوائية في امارة ابوظبي والامارات الاخرى.
وقال الدكتور محمد ابو الخير مستشار الادوية والمنتجات الطبية في هيئة الصحة في ابوظبي ان الهدف من هذا اللقاء تحديث التشريعات والنظم الخاصة بمراقبة ومتابعة سلامة الدواء في الدولة بالتعاون مع الهيئات الصحية المحلية.
وقال الدكتور عبد الكريم السمين، رئيس فريق تنظيم العقاقير بالهيئة، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر إن أهم أهداف برنامج “اليقظة الدوائية” هو إنشاء جهاز قادر على جمع  وتصنيف وتبادل وترجمة المعلومات الخاصة بالآثار السلبية للأدوية ومخاطر الاستعمال الخاطئ لها خاصة الأدوية التقليدية والعشبية مشيراً إلى أهمية وضع خطة عمل وطنية بشأن “اليقظة الدوائية” تركز على تحديد الأدوار والمسؤوليات، ووضع آلية لتبادل المعلومات والإبلاغ والتقييم، وتساعد على ضم دولة الامارات الى لائحة الدول المشاركة في البرنامج الدولي لليقظة الدوائية.
من جانبها أكدت الدكتورة فاطمة البريكي من ادارة الرقابة الدوائية وممثلة وزارة الصحة ان انشاء نظام اليقظة الدوائية في الدولة سيعزز من دور الصيدلي والعاملين في الرعاية الصحية لرصد اي أثر جانبي لأي دواء او مستحضر صيدلاني يستخدمه المريض وتقديم جودة عالية في الرعاية الصيدلانية للمرضى سواء في القطاع الحكومي والخاص، كما سيعزز الثقة لدى الصيادلة ويشجعهم للتقدم بأي تقارير عن اي آثار جانبية لأي دواء مسوق في الدولة ومتابعة سلامة وجودة استخدام الادوية بمختلف انواعها. وتشارك في الندوة عدة مؤسسات صحية محلية وعالمية الى جانب مشاركين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنظمات عربية ودولية.

قانون اتحادي في شأن الأدوية والمستحضرات المستمدة من مصادر طبيعية
قانون اتحادي في شأن مزاولة مهنة الصيدلة والاتجار بالأدوية
قرار في شأن نظام تسعيرة الأدوية
قرار وزاري بتشكيل لجنة لتسعير الأدوية في القطاع الخاص
قرار وزاري بشأن نظام وشروط مستودعات ومخازن الأدوية
قرار وزاري بطلب بيانات من الصيدليات ومداخر ومخازن الأدوية
قرار مجلس الوزراء في شأن تحديد رسوم التسجيل وإعادة التسجيل والتراخيص ذات الصلة للأدوية والمستحضرات المستمدة من مصادر طبيعية