موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   28/11/2007 ارتفاع أسعار السلع الأساسية في رأس الخيمة عقب قرار زيادة الرواتب

البيان - الأربعاء 28 نوفمبر 2007 - 18 ذو القعدة 1428 هـ العدد 10024 السنة الثامنة والعشرون

ارتفاع أسعار السلع الأساسية في رأس الخيمة عقب قرار زيادة الرواتب

اشتكى المستهلكون في رأس الخيمة من ارتفاع الأسعار مُجدداً عقب زيادة الرواتب التي استغلها التجار لتحقيق مآربهم متذرّعين بحجة غلاء الموارد الأولية من مصدرها.
وطالت موجة ارتفاع الأسعار السلع الاستهلاكية الأساسية كالأرز والحليب والدجاج والبيض، حيث قفز سعر علبة البيض المحلي (30 بيضة) إلى 18 درهماً بعد أن كان متداولاً قبل زيادة الرواتب باثني عشر درهماً وقبلها بعشرة دراهم.
وقال عبدالقادرة كوتي مدير أحد المحلات الغذائية في منطقة المعمورة إن سعر كرتون الحليب السائل ارتفع من مصدره بعد زيادة الرواتب من 142 درهماً إلى 165 درهماً، أي أكثر من عشرين درهماً، كما ارتفعت أسعار بعض أنواع الأرز بمختلف أحجامها، ويضيف كوتي: إن المصدر الموّرد للمواد الغذائية يُرجع دائماً أسباب الزيادة إلى ارتفاع أسعار الوقود والنقل.
وعلى صعيد آخر استمرت المخابز في تجاوزاتها للأسعار، فيما لجأت مخابز أخرى إلى حيل مبتكرة بتصغير أحجام منتجاتها مقابل بيعها بالقيمة ذاتها من دون زيادة، وهذا ما يدخل في إطار الغش التجاري.
ويقول المواطن علي سيف الكيتوب إن الأسعار في ارتفاع مستمر حتى ما قبل زيادة الرواتب، لكنها ارتفعت أكثر عقب قرار الزيادة مباشرة، الأمر الذي يستدعي تدخل الجهات المعنية لوقف التلاعب في الأسعار او التحايل على أحجام السلع المنتجة في المخابز كالفطائر والكعك وغيرهما.
من ناحيته قال ثائر محمد النجار: تعودّنا على ارتفاع الأسعار مع أي قرار لزيادة الرواتب، وهذا يدل على ضعف الرقابة على المتجاوزين الذين تسبّبوا في رفع أسعار جميع المواد، لاسيما الأساسية كالأرز والحليب والبيض.
ويرى النجار أن الحل يكمن في دعم الحكومة لبعض السلع المحلية المنتجة داخل الدولة، إلى جانب إحكام الرقابة على ارتفاع الأسعار وتفاوتها من مكان إلى آخر.

وليد الشحي

قانون في شأن حماية المستهلك
مرسوم أميري بتطبيق جدول الدرجات والرواتب المرفق على جميع الدوائر الحكومية
مرسوم اتحادي بزيادة الرواتب الأساسية للعسكريين المواطنين ومنح منحة خاصة لمنتسبي القوات المسلحة من الوافدين
قرار وزاري بتعديل مدة العمل بالأسعار الجديدة
قرار وزاري بإنشاء إدارة المستهلكين بديوان عام الوزارة
قرار وزاري بشأن تخويل بالتوقيع على القرارات الوزارية الخاصة بالعلاوات الدورية
قرار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعلومات بشأن (تعديل جداول الدرجات والمرتبات والعلاوات)
قرار في شأن جداول الدرجات والرواتب والعلاوات الدورية للموظفين المواطنين، ولغير المواطنين العاملين بالحكومة الاتحادية
قرار في شأن جداول الدرجات والرواتب لموظفي الهيئة الاتحادية للبيئة الملحقة بقرار مجلس الوزراء بإصدار لائحة شؤون موظفي الهيئة الاتحادية للبيئة
نظام في شأن تعديل بعض أحكام علاوة الأبناء
تعميم بشأن صرف العلاوات الاجتماعية وعلاوة الأبناء للمواطنين بغير وجه حق
تعميم بشأن التأخير في إعداد التقارير السنوية عن الموظفين ومنح العلاوات الدورية لهم وللمستخدمين
المطالبة بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك
التدخل الحكومي ضرورة لضبط الأسعار وحماية المستهلك