موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   27/11/2007 اختتام دورة حول السلطات القانونية بأكاديمية الشرطة

دار الخليج - الثلاثاء  2007-11-27

اختتام دورة حول السلطات القانونية بأكاديمية الشرطة

- دبي - " الخليج ":
 شهد العميد الدكتور محمد أحمد بن فهد مدير أكاديمية شرطة دبي، اختتام فعاليات دورة "دور السلطات القانونية لرجل الأمن المروري"، التي شارك فيها 22 ضباطاً من شرطة دبي، ووزارة الداخلية، بهدف إعداد وتأهيل العاملين في مجال المرور، وتعريفهم بالقوانين والسلطات القانونية، وتدريبهم على كتابة محاضر التحقيق والعناصر التي يجب توافرها فيها، بالإضافة إلى التعديلات الجديدة التي أدخلت على قانون المرور الاتحادي لعام 2007م.
وأكد العميد الدكتور ابن فهد، في كلمته باختتام فعاليات الدورة، بحضور المقدم أحمد محمد رفيع مدير معهد العلوم الأمنية والإدارية، والدكتور عبد الله علي مصطفى مدير مركز “التربويون”، والعميد ممدوح لطفي من مركز “التربويون للاستشارات والتدريب”، أهمية دور رجل الأمن المروري، وركز على واجباته والمسؤوليات المنوطة به، وكيفية التعامل مع شرائح الجمهور على اختلاف جنسياتهم وثقافاتهم.
وأشار إلى أن أكاديمية شرطة دبي ستركز في الفترة المقبلة على عقد المزيد من الدورات التدريبية التي تخص رجل الأمن المروري في المجالات المرورية كافة، لمواكبة التطورات والتوسعات التي تشهدها مختلف مناطق الدولة.
وفي ختام فعاليات الحفل قام مدير أكاديمية شرطة دبي، بتوزيع الشهادات على المشاركين في الدورة.

قانون السير والمرور
قانون بشأن تنظيم محاكم دبي
قانون بإنشاء أكاديمية شرطة دبي
قانون تشكيل المحاكم في إمارة دبي
قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم محاكم دبي
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قانون بتعديل بعض أحكام القانون بشأن الأوسمة والأنواط والشارات بقوة شرطة دبي
قرار بشأن إيرادات المخالفات المرورية
قرار بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة كلية الشرطة
قرار بشأن إصدار درهم تذكاري بمناسبة مرور 50 عامًا على تأسيس شرطة دبي

أحكام دبي  محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م    مرور

أخذ المشرع بنظام التأمين الإجباري على المركبات الميكانيكية ومنها السيارات لمصلحة الغير، م (26) ق 21 لسنة 1995 في شأن السير والمرور و م (148) من لائحته التنفيذية - مؤدى ذلك - للمضرور من استعمال تلك المركبات حقًا ذاتيًا مباشرًا قبل المؤمن لديه على هذه المركبات مصدره القانون يستأديه عما لحقه من ضرر جسماني أو مادي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين بالتعويض المستحق للمضرور عما لحقه من أضرار بدنية ومادية (وعدم أخذه بما ورد في وثيقة التأمين من إعفاء شركة التأمين من دفع أي تعويض إذا كان قائد السيارة المتسبب في الحادث يقودها وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية) - صحيح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ترخيص السيارة - وجوب تقديم طلب من مالكها - إثبات الملكية - لا يقبل فيه إلا عقد الشراء الصادر من المالك الأصلي أو وكيله - وجوب تأكد مشتري السيارة من صفة البائع له وأنه المالك لها أو وكيله بموجب توكيل رسمي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

مجرد تسجيل السيارة العمومية بإدارة المرور باسم المواطن طبقًا للقانون - لا يدل بذاته على ملكيته لها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ