موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   10/11/2007 محاضرة عن أحكام القبض والتفتيش بجامعة الشارقة

الإتحاد - السبت 30 شوال 1428هـ - 10 نوفمبر 2007 -  العدد 11815

محاضرة عن أحكام القبض والتفتيش بجامعة الشارقة

- الاتحاد :
نظمت الجمعية العلمية لطلاب القانون بجامعة الشارقة محاضرة بعنوان:'' أحكام القبض والتفتيش'' ألقاها سعادة وكيل النيابة محمد صقر الزعابي نائب رئيس جمعية الحقوقيين في الدولة. حضرها الدكتور محمد شلال العاني عميد كلية القانون وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلاب بالجامعة.
وأكد الطالب أحمد الملا رئيس الجمعية العلمية أهمية هذا النوع من المحاضرات التي تربط الجانب النظري بالجانب التطبيقي العملي، مشيراً إلى ضرورة التواصل مع الجهات القانونية لتطوير خبرات طلاب القانون بالكلية. كما وفي نهاية المحاضرة قدم عميد الكلية درع الجمعية التذكاري إلى المحاضر.

قانون الإجراءات الجزائية
قانون إجراءات المحاكم الجنائية
قانون اتحادي بإصدار قانون الإجراءات الجزائية

المحكمة الاتحادية العليا   المحكمة العليا   الأحكام الجنائية   ت   تفتيش

الدفع ببطلان التفتيش - عدم التزام المحكمة بالرد عليه ما لم يبدِ في عبارة صريحة تشمل على المراد منه.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

- التفتيش الذي تجريه شرطة المطار لأمتعة الركاب - ماهيته - ومؤداه؟ - سلطة محكمة الموضوع في تكوين عقيدتها من أي دليل أو قرينة تطمئن إليها - متى كان سائغًا ما لم يقيدها القانون أو الشريعة بدليل بعينه - مثال.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

اختصاص مأمور الضبط القضائي - اقتصاره على ما ندب له صراحةً دون أن يتجاوزه إلى ما يعتبر خارجًا عنه - مشروعية التفتيش - مناطها - وجود دلائل كافية تدل على نسبة جريمة إلى شخص معين ويقتصر التفتيش في هذه الحالة على الأدوات التي استعملت في ارتكاب الجريمة التي من أجلها يجري التفتيش أو إتيانًا لها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ندب مأمور الضبط القضائي الذي صدر له إذن التفتيش لمأمور آخر للقيام به كتابة أو شفاهة صحيح - شرطه إباحة الإذن ذلك.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

المحكمة الاتحادية العليا   المحكمة العليا   الأحكام الجنائية   ق   قبض

- الدفع ببطلان القبض والتفتيش دفع قانوني مختلط بواقع - عدم جواز إبداءه لأول مرة أمام النقض ما لم تكن مدونات الحكم تتضمنه - علة ذلك. - الدفع بالإكراه عدم جواز إبداءه لأول مرة أمام النقض - علة ذلك.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

كفاية وجود مظاهر خارجية تنبئ بذاتها عن وقوع جريمة - لقيام حالة التلبس. - تقدير توافر حالة التلبس أو عدم توافرها - موضوعي لرجل الضبط القضائي بداءة. خضوعه في ذلك لرقابة سلطة التحقيق تحت إشراف محكمة الموضوع. - التلبس صفة تلازم الجريمة لا شخص المجرم. - استيقاف الطاعنين وتفتيشهما لوجود مظاهر خارجية تنبئ بذاتها عن وقوع جريمة - إجراء صحيح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

قيام مأمور الضبط القضائي بإجراء من شأنه الكشف عن وقوع جريمة - بعد أن ثبت من التحريات مقارفة الطاعن لها - لا يعد خلقًا للجريمة - أساس ذلك ؟
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

لمأمور الضبط القضائي القبض على المتهم الحاضر الذي توجد دلائل كافية على ارتكابه جريمة في جناية أو في جنحة متلبس بها فضلاً عن تفتيشه للبحث عما يكون بحوزته من أشياء أو أثار تتعلق بالجريمة وتكون لازمة التحقيق فيها - م (45) إجراءات جزائية.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ