موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   29/10/2006 مكتب فني للمبادئ القانونية في محكمة تمييز رأس الخيمة

جريدة دار الخليج - الأحد 29/ 10/ 2006م

مكتب فني للمبادئ القانونية في محكمة تمييز رأس الخيمة

رأس الخيمة - الخليج:
قال أحمد الخاطري رئيس دائرة محاكم رأس الخيمة إن الدائرة بصدد استحداث مكتب فني للمبادئ القانونية في محكمة التمييز الجديدة. وأضاف ان معظم الدول التي لها نظام شبيه بالنظام القضائي في إمارة رأس الخيمة استقرت على أن يكون في المحكمة العليا مكتب فني للمبادئ القانونية يختص بالعمل في مسائل معينة مثل استخلاص المبادئ القانونية التي تقررها المحكمة العليا فيما تصدره من أحكام وتبويبها ومراقبة نشرها بعد عرضها على رئيس الدائرة التي أصدرتها، وإصدار مجموعات الأحكام والنشرة التشريعية، والإشراف على أعمال المكتبة وإعداد البحوث الفنية الخاصة، إضافة الى الإشراف على جدول المحكمة وعرض الطعون المتماثلة والمرتبطة أو التي يحتاج الفصل فيها الى تقرير مبدأ قانوني واحد على رئيس المحكمة لنظرها معاً. وأوضح أن أعضاء محكمة التمييز على استعداد لمعاونة وتدريب من يتقدم من رجال القضاء أو أعضاء النيابة العامة في الدائرة للقيام بعمل المكتب الفني الى جانب عمله حتى تتسنى الظروف الكاملة لإنشاء مكتب فني للمبادئ القانونية في المحكمة. الجدير بالذكر أن محكمة التمييز في رأس الخيمة تم استحداثها مؤخراً حسب قرار أميري صادر من حكومة رأس الخيمة.
لتكون جميع عملية التقاضي في دائرة محاكم رأس الخيمة، وتتألف المحكمة من الجمعية العمومية، والدوائر، ودوائر المحكمة مجتمعة وقلم كاتب المحكمة ووظيفتها الطعن عن طريق النقض سواء في المواد الجزائية أو المواد المدنية والتجارية ومواد أخرى.


قانون تشكيل محكمة التمييز
قانون بتعديل القانون بشأن أصول المحاكمات الحقوقية والجزائية لدى محكمة التمييز

قانون بشأن أصول المحاكمات الحقوقية الجزائية لدى محكمة التمييز
19 طعناً مدنياً وجزائيا أمام محكمة التمييز برأس الخيمة
محكمة التمييز في رأس الخيمة تباشر النظرفي القضايا الكترونياً