موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   18/10/2006 الصحة تراجع قانوني مزاولة مهنة الطب والمنشآت الصحية الخاصة

جريدة دار الخليج - الأربعاء 18/ 10/ 2006م

الصحة تراجع قانوني مزاولة مهنة الطب والمنشآت الصحية الخاصة

أصدر الدكتور علي شكر وكيل وزارة الصحة قرارا إداريا بتشكيل فريق عمل مكون من د. عبدالكريم الزرعوني مدير إدارة الطب العلاجي رئيسا وكلا من د. ابراهيم القاضي مدير إدارة مزاولة المهن الطبية الخاصة والدكتور باسل عبدالجبار رئيس شعبة المسؤولية الطبية والدكتور جاسم كليب والدكتور أحمد محمد عبدالله الكمالي والدكتور سيف علي العوبد أعضاء للفريق، وستكون مهمة هذا الفريق مراجعة كل من القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 1975 بشأن مزاولة مهنة الطب البشري، بالإضافة الى مراجعة القانون الاتحادي رقم (2) لسنة 1996 بشأن المنشآت الصحية الخاصة. وعلى اللجنة المكلفة اعداد التقارير بتوصياتها على الوكيل، وللجنة الاستعانة بمن تراه لإنجاز عملها على أكمل وجه.
كما أصدرت وزارة الصحة تعميما إداريا بشأن دوام المستشفيات والمراكز الصحية خلال عطلة عيد الفطر المبارك على النحو التالي:
* منطقة دبي الطبية: يعمل مركز هور العنز الصحي جميع أيام العطلة صباحاً من التاسعة وحتى الثانية عشرة ومساءً من الخامسة وحتى التاسعة.
* منطقة الشارقة الطبية: يعمل مركز الشارقة صباحاً من الثامنة وحتى الثانية عشرة ومساءً من الخامسة وحتى الثانية عشرة. ومركز المدام الصحي يعمل أول أيام العيد بنظام الاستدعاء على مدار 24 ساعة.
أما بقية أيام العطلة فيعمل صباحاً من الثامنة وحتى الثانية عشرة ومساءً من الخامسة وحتى التاسعة.
أما مركز الفلي فيفتح ثالث أيام العيد صباحاً من الثامنة وحتى الثانية عشرة ومساءً من الخامسة وحتى التاسعة.
ويفتح مركز المليحة ثاني أيام العيد صباحاً من الثامنة وحتى الثانية عشرة ومساءً من الخامسة وحتى التاسعة.
فيما يفتح مركز وادي الحلو ثاني أيام العيد صباحاً من الثامنة وحتى الثانية عشرة وثالث أيام العيد صباحاً من الثامنة وحتى الثانية عشرة ومساءً من الرابعة والنصف وحتى السابعة والنصف، ومركزا النحوة ودبا الحصن يستقبلان المراجعين ثالث يوم العيد صباحاً من الثامنة وحتى الثانية عشرة.
* أما منطقة عجمان الصحية: فيستمر العمل في مركز المدينة جميع أيام العطلة صباحاً من الثامنة وحتى الواحدة ومساءً من الخامسة وحتى الثامنة، ويعمل مركز مشيرف ثالث أيام العيد صباحاً من الثامنة وحتى الواحدة ومساءً من الخامسة وحتى الثامنة، ويعمل مركز مصفوت أول يوم العيد بنظام الاستدعاء على مدار 24 ساعة وبقية الأيام صباحاً من الثامنة وحتى الواحدة ومساءً من الخامسة وحتى الثامنة.
* وفي منطقة أم القيوين الطبية: يعمل مركزا الخزان والسلمة جميع أيام العطلة صباحاً من التاسعة وحتى الواحدة ومساءً من الخامسة وحتى التاسعة، ويستمر العمل في مركز فلج المعلا جميع أيام العطلة صباحاً من الثامنة وحتى الواحدة ومساءً من الرابعة وحتى الحادية عشرة.
* أما في منطقة رأس الخيمة: فيستمر العمل في مركز رأس الخيمة جميع أيام العطلة من السابعة والنصف صباحاً وحتى الواحدة بعد منتصف الليل.
كما يستقبل مركز النخيل المراجعين طوال أيام العطلة صباحاً من السابعة والنصف حتى الثانية والنصف ومساءً من الرابعة وحتى الحادية عشرة، وباستثناء أول أيام العيد.
يعمل مركز الدقداقة صباحاً من الثامنة وحتى الواحدة، ومركزا الجزيرة والمنيعي يستمر العمل بهما على مدار 24 ساعة.
اما منطقة الفجيرة الطبية، حيث يفتح مركز المدينة أول أيام العيد مساءً من الخامسة حتى العاشرة، أما ثاني وثالث أيام العيد فيكون الدوام الصباحي من الثامنة حتى الواحدة والمسائي من الخامسة حتى الثانية عشرة، ومراكز مربح والبدية وضدنا والسيجي والطويين ومسافي تعمل ثاني وثالث أيام العيد صباحاً من الثامنة وحتى الثانية عشرة.
كما قضى التعميم باستمرار العمل في أقسام الحوادث على مدار 24 ساعة وإعادة جدولة قوائم العمليات بحيث يدرج من لم يدركوا مواعيد عملياتهم بسبب العطلة على أقرب قوائم عمليات بعد العطلة، أما بالنسبة لمواعيد العيادات الخارجية فتجدد بعد العطلة مباشرة وحث التعميم على ضرورة المرور وبشكل يومي على المرضى الداخليين في المستشفيات والوجود في المناطق القريبة من المستشفيات.


قانون مزاولة مهنة الطب
قانون اتحادي في شأن المنشآت الصحية الخاصة
قرار بشأن تجديد تراخيص مزاولة مهنة الطب البشري
قانون في شأن النفايات الطبية للمنشآت الصحية في إمارة أبو ظبي
قانون اتحادي بتعديل القانون الاتحادي في شأن مزاولة مهنة الطب البشري
قرار في شأن استحداث رسوم مقابل الوقاية من الإشعاع بالمنشآت الصحية الخاصة
قانون اتحادي بتعديل القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 1975 في شأن مزاولة مهنة الطب البشري
قانون اتحادي في شأن تعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 1975م في شأن مزاولة مهنة الطب البشرى