موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   23/09/2007 مناقشة تشديد العقوبات على السيارات المستخدمة لنقل الركاب بشكل مخالف

البيان - الأحد 23 سبتمبر 2007 ، 11 رمضان 1428 هـ ـ العدد 9958 السنة الثامنة والعشرون

مناقشة تشديد العقوبات على السيارات المستخدمة لنقل الركاب بشكل مخالف

ناقش مجلس العملاء في هيئة الطرق والمواصلات في اجتماعه الثالث عددا من القضايا تتعلق بالهيئة والمتعاملين معها ليشكل المجلس بذلك حلقة الوصل بين الهيئة وعملائها من كافة فئات وشرائح المجتمع بهدف الاستفادة من آرائهم ومقترحاتهم لتطوير آلية عملها ومستوى الخدمات التي تقدمها بكافة مؤسساتها.
كما تمت مناقشة تشديد العقوبات على السيارات المستخدمة لنقل الركاب بشكل مخالف. وقد عقد المجلس برئاسة المهندس عيسى عبدالرحمن الدوسري المدير التنفيذي لمؤسسة النقل البحري وضم في عضويته كلا من الدكتورة عائشة البوسميط مدير إدارة التسويق والإتصال المؤسسي نائبا للرئيس وعضوية كل من ليلى حارب مدير إدارة مراكز خدمة العملاء وخالد الرمسي مدير علاقات المتعاملين ووفاء حارب ضابط دعم بإدارة مراكز خدمة العملاء بالإضافة إلى عمر النقبي ضابط علاقات المجتمع بإدارة الإستراتيجية والأداء المؤسسي عضوا ومقررا.
وأكد المهندس عيسى الدوسري على أن تأسيس مجلس العملاء جاء من منطلق حرص الهيئة على التواصل المستمر مع عملائها بكافة فئاتهم وكذلك في إطار حرصها على الاستفادة من آرائهم ومقترحاتهم وليشكل حلقة وصل بين الهيئة والمجتمع .
حيث تطرح من خلاله قضايا ومشاكل تهم المتعاملين مع الهيئة لمناقشتها ودراستها وإشراكهم في اتخاذ القرار وإيجاد الحلول نظرا لأن الهيئة تؤمن بأن النجاح لا يقاس إلا من خلال رضا المتعاملين معها وأن الهيئة لا تكتفي بتقديم الخدمة فقط بل تسعى إلى التميز في تقديمها.
وقال الدوسري بأن المجلس إنما وجد ليكون في صف المتعامل مع الهيئة من خلال جميع المحاور التي تعمل الهيئة للوصول إليها وتقديم الخدمات الطموحة التي يصبو إليها جميع المتعاملين مع الهيئة وذلك عبر جميع الخدمات التي تقدم للمتعاملين إضافة إلى الجمهور.
مشيرا إلى أن الجمهور يعتبر أحد المتعاملين مع الهيئة من خلال قيادة المركبة على الطريق لأن أحد محاور مجلس العملاء هو كيف العمل على تقليل نسبة الحوادث في إمارة دبي من خلال ثلاثة محاور هي الطرق ومستخدمو الطرق والمركبات.
وأشار الى أنه تمت مناقشة العرض التقديمي عن المركز الشامل الذي سيتم افتتاحه لخدمة العملاء خلال أكتوبر القادم متضمنا الخدمات التي سيتم توفيرها، إضافة إلى عرض تعريفي عن مشروع مدينتي متضمنا أهمية المشروع وكيفية الإبلاغ عن المخالفات، كما تم عرض موجز عن خدمات إدارة الترخيص مبينا الهيكل التنظيمي للإدارة إلى جانب الخدمات المقدمة.
وأضاف أن المجلس خرج بتوصيات عدة منها الاقتراحات الخاصة بمراكز خدمة العملاء من خلال تفعيل آلية سرعة الرد على المتصلين على الرقم 8009090 إضافة إلى نظام صف السيارات عند إفتتاح المبنى الرئيسي لمركز خدمة العملاء.
وكذلك افتتاح مراكز شاملة لخدمة العملاء في كل من المطار والبلدية، أما الاقتراحات الخاصة بإدارة الترخيص فهي ضرورة تأهيل مدربي السائقين في مراكز تعليم السائقين عن طريق دورات خارجية في بلدان أكثر تقدما في مجال السلامة المرورية، كما أن هناك إقتراحات عامة منها تقديم مجلس العملاء لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز تحت فئة التجربة الإدارية المتميزة .
وكذلك عمل بطاقة عضوية لكافة أعضاء المجلس وتكريم المميزين في حفل التكريم السنوي للهيئة إضافة إلى تشديد العقوبات على السيارة التي تحمل الركاب بشكل مخالف وتوفير بطاقات المواقف في مراكز التسوق ومحطات البترول وعمل نظام الكتروني لإعادة شحن بطاقات مواقف السيارات عن طريق تحويل الرصيد من الهاتف المتحرك.
ومن جانبها قالت الدكتورة عائشة البوسميط مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي نائب رئيس مجلس العملاء أن إطلاق اسم مجلس العملاء يعكس تقنية مجموعات التركيزْ وهي طريقة لدراسة آراء المتعاملين بعمل مقابلات جماعية مع مجموعة من المتعاملين المنتقين يفتح لهم باب النقاش في أمور عدة، وتقوم هيئة الطرق والمواصلات كجهة منظمة بانتقاء المحاور ومواضيع النقاش ودعوة مجموعة من العملاء يتم اختيارهم بناء على الموضوع المراد دراسة صداه على الجمهور، ويدار الحوار بطرح مجموعة من الأسئلة .
ومن ثم تلقي إجابات تعكس آراء وملاحظات المتعاملين في بيئة تسودها حرية التعبير وإعطاء الفرص لإبداء الرأي والمشاركة، معتبرة أن هذه الطريقة من أكثر الطرق فعالية في دراسة آراء المتعاملين، وتكمن فعاليتها في إمكانية الخروج بأكثر عدد من الأفكار الجديدة والمعلومات والمشاركات غير المتوقعة.
وأضافت البوسميط أن الأهداف العامة لمجلس العملاء هي جمع المعلومات والآراء حول مواضيع خاصة مع المتعاملين المعنيين محددة من قبل الهيئة وكذلك مساندة الوسائل الأخرى المستخدمة لبحوث آراء المتعاملين مثل الاستبيانات والمقابلات الشخصية ، إضافة إلى التأكد من النتائج التي تم الحصول عليها سابقاً بواسطة الوسائل الأخرى لبحوث آراء المتعاملين.
واختتمت الدكتورة حديثها عن مهام اللجنة حيث تنحصر في ثلاث مهام هي دعوة المتعاملين للمشاركة في اجتماعات مجلس العملاء لمناقشة المواضيع التي يتم عرضها من قبل الهيئة وكذلك جمع المعلومات والآراء حول مواضيع خاصة مع المتعاملين محددة من قبل الهيئة، إضافة إلى التركيز على الاتصال والتواصل الخارجي مع المتعاملين.

دبي ـ «البيان»

قانون السير والمرور
قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قانون بتعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قرار بشأن إيرادات المخالفات المرورية

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م   مرور

قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين بالتعويض المستحق للمضرور عما لحقه من أضرار بدنية ومادية (وعدم أخذه بما ورد في وثيقة التأمين من إعفاء شركة التأمين من دفع أي تعويض إذا كان قائد السيارة المتسبب في الحادث يقودها وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية) - صحيح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ترخيص السيارة - وجوب تقديم طلب من مالكها - إثبات الملكية - لا يقبل فيه إلا عقد الشراء الصادر من المالك الأصلي أو وكيله - وجوب تأكد مشتري السيارة من صفة البائع له وأنه المالك لها أو وكيله بموجب توكيل رسمي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

مجرد تسجيل السيارة العمومية بإدارة المرور باسم المواطن طبقًا للقانون - لا يدل بذاته على ملكيته لها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ