موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   12/09/2007 مرور دبي تنظم حملة مرورية لضبط المركبات المخالفة

الإتحاد -  الاربعاء 30 شعبان 1428هـ - 12 سبتمبر 2007 - العدد 11757

تنفيذاً لحظر إلقاء النفايات في الأماكن العامة
مرور دبي تنظم حملة مرورية لضبط المركبات المخالفة

- دبي - الاتحاد:
 بناء على توجيهات سعادة الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي، بشأن ضبط ومخالفة مركبات نقل الخرسانة الجاهزة، التي لا تلتزم بأحكام الأمر المحلي رقم 11 لسنة ،2003 بشأن الصحة العامة وسلامة المجتمع.
أشار العميد عيسى أمان عبيد مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي بالنيابة، إلى أن الإدارة ستطلق مطلع الأسبوع القادم حملة مرورية مكثفة لمراقبة مدى التزام مركبات نقل الخرسانة الجاهزة، بتنفيذ الأمر المحلي رقم 11 لسنة 2003 بشأن ''حظر إلقاء أو ترك أو وضع أو إسالة أو إطلاق أو إفراز أية نفايات في الأماكن العامة''، وستتواجد بالأماكن والشوارع التي تشهد حركة تلك الفئة من المركبات منها شارع الخيل، وشارع الصفوح، وشارع المطار، وشارع الجميرا وستكون المراقبة على مدار الأربع والعشرين ساعة ممن قبل أفراد ودوريات الإدارة العامة للمرور، وأن الإجراءات التي ستترتب على تلك المركبات في حال ضبطها بارتكابها مخالفة ستكون مشددة.
وبين العميد عيسى أمان عبيد، إلى أن الإدارة العامة للمرور تمكنت خلال الفترة من يناير ولغاية أغسطس من العام الحالي من ضبط 986 مركبة لنص المادة المذكورة من الأمر المحلي، منها 235 مركبة بسبب تسرب أو تساقط أشياء منها، و221 مركبة بسبب إلقاء مخلفات في الطريق العام، و194 مركبة بسبب عدم تغطية حمولتها، و115 مركبة بسبب التحميل بصورة تشكل خطورة على الطريق، إضافة إلى 221 مركبة بسبب بروز الحمولة من المركبة أو الحمولة الزائدة.
وأكد العميد عيسى أمان عبيد مدير الإدارة العامة للمرور بالإنابة، أهمية تواصل أفراد الجمهور على التعاون مع السلطات المختصة، بالإبلاغ عن أية تجاوزات يشاهدونها، مشيراً إلى توجيهات سعادة الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي، بالتشدد مع سائقي تلك المركبات، بعد أن لوحظ في الآونة الأخيرة، تسرب مخلفات من الرمال والأتربة والمواد الأخرى على الطرقات مما يشوه المنظر العام للمدينة. كما شدد العميد عيسى أمان عبيد مدير الإدارة العامة للمرور على السادة شركات المقاولات وسائقي الشاحنات بمراعاة الشروط والالتزام بالإرشادات المرورية تجنبا للمساءلة.

قانون السير والمرور
قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قانون بتعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قرار بشأن إيرادات المخالفات المرورية
قرار بتعديل بعض أحكام الأمر الإداري بإصدار لائحة مخالفات الأمر المحلي بشأن مكافحة آفات الصحة العامة في إمارة دبي
أمر بشأن مكافحة آفات الصحة العامة في إمارة دبي
أمر محلي بشأن الصحة العامة وسلامة المجتمع في إمارة دبي
أمر بإصدار لائحة مخالفات الأمر بشأن مكافحة آفات الصحة العامة في إمارة دبي
أمر بإصدار اللائحة التنفيذية للأمر بشأن مكافحة آفات الصحة العامة في إمارة دبي
أمر محلي بتعديل الأمر المحلي بشأن الصحة العامة وسلامة المجتمع في إمارة دبي
أمر بشأن الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في جميع العاملين بالمحلات التي لها علاقة بالصحة العامة

أحكام دبي  محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م    مرور

حظر قانون المرور تسجيل المركبات العمومية لغير المواطنين - م (28) ق السير والمرور رقم (21) لسنة 1995 - عدم امتداد هذا الحظر إلى حق الملكية - مؤدى ذلك - جواز رفع الأجنبي لدعوى إثبات الأحقية في ملكية مركبة عمومية.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

أخذ المشرع بنظام التأمين الإجباري على المركبات الميكانيكية ومنها السيارات لمصلحة الغير، م (26) ق 21 لسنة 1995 في شأن السير والمرور و م (148) من لائحته التنفيذية - مؤدى ذلك - للمضرور من استعمال تلك المركبات حقًا ذاتيًا مباشرًا قبل المؤمن لديه على هذه المركبات مصدره القانون يستأديه عما لحقه من ضرر جسماني أو مادي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين بالتعويض المستحق للمضرور عما لحقه من أضرار بدنية ومادية (وعدم أخذه بما ورد في وثيقة التأمين من إعفاء شركة التأمين من دفع أي تعويض إذا كان قائد السيارة المتسبب في الحادث يقودها وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية) - صحيح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ترخيص السيارة - وجوب تقديم طلب من مالكها - إثبات الملكية - لا يقبل فيه إلا عقد الشراء الصادر من المالك الأصلي أو وكيله - وجوب تأكد مشتري السيارة من صفة البائع له وأنه المالك لها أو وكيله بموجب توكيل رسمي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

مجرد تسجيل السيارة العمومية بإدارة المرور باسم المواطن طبقًا للقانون - لا يدل بذاته على ملكيته لها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ