موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   14/10/2006 رفض تربوي لتأخير الدوام إلى التاسعة صباح

جريدة البيان - السبت 14 أكتوبر 2006 ، 22 رمضان 1427 هـ - العدد 9614 - السنة السابعة والعشرون

 رفض تربوي لتأخير الدوام إلى التاسعة صباح

لم يتقبل الميدان التربوي في عجمان مقترحا تلقته »البيان« في رسائل عدة من تربويين بتغيير الدوام الرسمي في المدارس من الساعة الثامنة إلى التاسعة صباحا حتى الرابعة وسط مخاوف بعودة ظاهرة التسرب بين الطلبة وعدم القدرة على الاستيعاب في فترة ما بعد الظهيرة. خاصة أن العقل يعمل كالساعة البيولوجية التي تنشط في الصباح وتضعف عند الظهيرة, محذرين من انعدام كفاءة المباني المدرسية وعدم جاهزيتها لاستقبال الطلبة خاصة أن أجواء الدولة الصحراوية وحرارة الشمس صيفا وشتاء لا تشجع على ذلك.
وقالوا إن الطلبة أنفسهم غير مستعدين نفسيا للبقاء داخل الفصول حتى وقت متأخر, مشيرين إلى أن هذا التغيير -إن حصل بالفعل- سيدفع الطلبة إلى نبذ المدرسة وجعلها بيئة طاردة أكثر فأكثر وهو ما قد يعمل على إفشال كافة المخططات التطويرية والرؤى الاستشرافية التي يتطلع إليها المسؤولون في وزارة التربية والتعليم.
وأوضح محمد عبدالله الشمري مدير مدرسة الراشدية للتعليم الثانوي في عجمان أن الإبقاء على التوقيت الحالي هو عين الصواب وتغييره ليس لصالح العملية التعليمية أبدا خاصة ان المباني المدرسية ليست جاهزة لاتخاذ مثل هذه الخطوة فالفصول التي تدخلها الشمس الحارة وغرف المناشط بسيطة التجهيز لا يمكن أن تكون بأي شكل من الأشكال وسطا يرغب الطالب في البقاء لمدة طويلة في المدرسة.
مشيراً إلى ان الدوام المبكر أفضل صحيا وذهنيا للطالب ويمكنه من العودة إلى المنزل باكرا لمتابعة الفروض والواجبات الدراسية عليه لكن العودة بعد الرابعة قد لا تتيح له المساحة الزمنية للمذاكرة ويكون التعب قد افقده الرغبة في الدراسة الأمر الذي سينعكس على تحصيله ومستواه الأكاديمي.
وتنطلق نسيم عبدالله مديرة مدرسة خديجة للتعليم الأساسي في رفضها لفكرة تغيير الدوام من وجهة نظر دينية وأخرى طبية إذ ترى ان الرسول عليه الصلاة والسلام كان يحض أمته على الاستيقاظ مبكراً إذ فيه خير وبركة فقد كان عليه السلام يقول (بورك لأمتي في بكورها) في دلالة على أن الله يبارك لمن ينهض مبكراً في وقته.
مشيرا إلى أن الأطباء يؤكدون ان العقل كالساعة البيولوجية تكون في قمة نشاطها في الصباح الباكر ويضعف نشاطها عند الظهيرة والطالب الذي يأتي إلى المدرسة مبكرا طاردا الكسل والنوم تتملكه طاقة هائلة وفكره وذهنه صافيان وهو مستعد لاستقبال المعلومات فيما يتأثر الطالب الذي ينهض من نومه متأخرا إذ يتملكه طوال اليوم الشعور بالملل والنعاس وهو ما لا نريده لطلبتنا.
وأكدت علياء حمد مديرة مدرسة أم خلاد للتعليم الأساسي في عجمان أن الشكل الحالي للمدارس لا يمكنه أن يحقق أي فوائد ملموسة إذا ما تم تغيير الدوام حتى الرابعة, مشيرة إلى أن الهيئات التدريسية غير مهيأة بتاتا وليس لديها المهارات والخبرات الكافية لشغل الطالب عبر مناشط وفعاليات لا صفية, لافتة إلى أن التوقيت الحالي يخدم الطلبة وأولياء أمورهم والأمهات العاملات إذ أن الدوام القصير والباكر له ميزاته ويمكن استثمار باقي اليوم في أمور ذات منفعة.
من جانبها أوضحت ميثاء خلفان الكتبي معلمة تربية إسلامية وولية أمر أن الدوام المبكر أفضل بكثير خاصة للأمهات اللاتي ينتظرن العودة إلى بيوتهن للعناية والاهتمام بأبنائهن ومتابعة دروسهم لكن العودة مساء سوف تؤثر على استقرار الأسر كما لن تكون الأم أو الطالب قادرين على التجاوب والعطاء بعد يوم طويل ومرهق.
مشيرة إلى أن العاملين في الميدان التربوي لا يحتاجون إلى قرارات أخرى تثقل كاهلهم لأنهم مستنفدون أصلا وهم بحاجة إلى من يمحو همومهم المتكدسة حتى يكونوا قادرين على العمل والعطاء.
وأضافت إن الحسنة الوحيدة لمثل هذا الاقتراح هي تخفيف الأزمة المرورية الخانقة التي نعاني منها بشكل يومي لأن دوام الطلبة يتصادف مع دوام العاملين في الهيئات والدوائر الحكومية المحلية والاتحادية الأمر الذي يؤدي إلى أزمة خانقة قد تمتد إلى ساعتين وأكثر.
ودعت إلى تطوير المباني المدرسية والعمل على تغيير الوسائل التعليمية التي عفا عليها الزمن والبحث عن وسائل تدريسية أكثر تطورا لا سيما أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد قفزت في مجالات أخرى وحققت نجاحات لا مسبوقة في الجانب الاقتصادي والعمراني ونحن نحتاج إلى وقفة جادة في التعليم الذي يعد الشريان الذي يغذي مختلف القطاعات.
واجمع عدد من أولياء الأمور على رفضهم لمثل هذا المقترح الذي اعتبروه هما جديدا يضاف إلى سلسلة الهموم التي تحيق بهم مؤكدين ان أبناءهم في حالة إحباط من الوضع الراهن والدوام الطويل سيكون بمثابة الذريعة للهروب من المدرسة وعودة التسرب كظاهرة عامة بين صفوف الطلبة.


قانون اتحادي في شأن المدارس الخاصة
قرار وزاري بشأن لائحة القيد والقبول بالمدارس
قرار وزاري بتعديل لائحة القيد والقبول في المدارس
قرار وزاري بشأن تنظيم حاجة المدارس من الوظائف

قرار مجلس الوزراء في شأن تحديد مواعيد العمل الرسمية في الوزارات والدوائر الحكومية الاتحادية
قرار في شأن تعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء في شأن تحديد مواعيد العمل الرسمية في الوزارات والدوائر الحكومية الاتحادية