موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   30/10/2012 سلطان يأمر بتولي الجمعيات الخيرية المقاصف المدرسية في مشروع غير ربحي

جريدة دار الخليج - الثلاثاء 30 أكتوبر 2012

أطلق برنامج مبرة لتواصل المتعففين شخصياً مع سموه
سلطان يأمر بتولي الجمعيات الخيرية المقاصف المدرسية في مشروع غير ربحي

الشارقة - سارة محمود:
أمر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتولي الجمعيات الخيرية المقاصف المدرسية في الإمارة لتقديم وجبات صحية للطلبة بحسب ما تقرره وزارة الصحة، كما أمر بمباشرة بناء صالات مطاعم مكيفة ملائمة لتناول الطلبة الطعام فيها، ودعا سموه الآباء والأمهات لاتباع أساليب تغذية صحيحة والاهتمام بصحة أبنائهم ومتابعة نوعية الطعام المقدم لهم، كما أطلق صاحب السمو حاكم الشارقة برنامج “مبرة”لخدمة المواطنين ممن لديهم مشكلات خاصة لا يمكنهم البوح بها في “الخط المباشر”للتواصل شخصياً مع سموه .
أبدى صاحب السمو حاكم الشارقة في خلال مداخلته الهاتفية مع برنامج “الخط المباشر”عبر إذاعة وقناة الشارقة تعجبه من عدم ورود أية شكاوى في البرنامج حول التغذية في المدارس رغم تتبعه الأمر وإلمامه الموسع بهذه المشكلة المجتمعية من بداية تعاقد متعهدي المقاصف المدرسية مع المنطقة التعليمية وعدم متابعة إدارة المدارس للوجبات المقدمة للطلبة، إضافة صعوبة وصول البلدية في غالبية الأوقات لهذه الوجبات والإشراف عليها، وصولاً إلى عدم توفر أماكن مناسبة ومهيأة يمكن للطلبة تناول الطعام فيها، محملاً سموه الأم والأب مسؤولية الاهتمام بصحة أبنائهم واتباعهم أساليب التغذية الصحيحة لوقايتهم من شر الإصابة بالأمراض كالسمنة والسكري وغيرها .
وتحدث سموه قائلاً: “منذ فترة وأتتبع الأمر، وإذا وصفت للناس ما يحدث في المدارس، حيث يتم تعاقد عدد من شركات التجار مع المنطقة التعليمية لتوريد الطعام إلى المدارس بهدف الربح وجني الأموال من وراء التجارة في أبنائنا من خلال نوعية الطعام الذي يتم توريده، التي يصعب على البلدية الوصول إليها في بعض الأحيان، وعدم معرفة إدارة المدارس بما يحدث في المقاصف”.
وأضاف: “ولحل هذه المشكلة جذرياً أقرر تولي الجمعيات الخيرية، في مشروع خيري غير ربحي، وفي تجارة مع الله، مهام المقاصف المدرسية وتقديم وجبات صحية للأطفال، بحسب البرنامج الذي تقرره وزارة الصحة، ومباشرة بناء صالات مطاعم كبيرة مكيفة بها كراسي وطاولات يجلس الأبناء عليها أثناء تناولهم الطعام”.
وأوضح سموه أنه لم يستمع إلى أي شكوى تتعلق بالمقاصف المدرسية التي تتولاها شركات ربحية هدفها المتاجرة، مشدداً سموه على أهمية هذه المشكلة التي تعد من المشاكل الأساسية والهامة غير الشخصية أو الفردية، وإنما مشكلة مجتمع كونها تتعلق بالأجيال الناشئة التي ينعكس غذاؤهم على صحتهم وأدائهم وتحصيلهم العلمي .
وحمّل صاحب السمو حاكم الشارقة مسؤولية غذاء الأبناء للأب والأم بالدرجة الأولى داعياً إياهم إلى معالجة هذه المشكلة انطلاقاً من البيت بتقديم الغذاء السليم والصالح الذي يتم إعداده منزلياً لتقديمه للأبناء قبل النوم والذهاب الى المدرسة لحمايتهم من الأمراض وهو ما ينعكس على تركيزهم وأدائهم المدرسي .
وأثنى صاحب السمو حاكم الشارقة خلال اتصاله الهاتفي السادس والعشرين مع البرنامج، الذي يعد إحدى الوسائل التي تعمل على توصيل مشاكل وهموم الناس وإيجاد حلولها، وتعريف المواطنين بالمسؤولين الرئيسين والجهود الحكومية المبذولة لحل مشاكلهم .
وهنأ سموه تلفزيون الشارقة وبرنامج الخط المباشر على النجاح الذي حققه طوال الفترة الماضية، رغم المشاكل التي حُلت عن طريقه إلا أن هناك الكثير لم يحل بعد، فلا يزال يصعب على فئة المتعففين عرض شكواهم في البرنامج ربما لارتباطها بأمور شخصية وخاصة، أو لخجلهم من طرح مشكلتهم على التلفزيون أو أمام الناس .
وأضاف سموه: “عملت برنامجاً وموقعاً إلكترونياً أطلقت عليه “مبرة”على أن يكون في المستوى نفسه ل”الخط المباشر”ولكنه لخدمة فئة أخرى غير الذين يتحدثون في برنامجكم، لذا فمن أراد أن يتواصل معي لعرض حاجته يتصل على الرقم 065455555 أو البراق،065459999 ولكنني أطلب من المتصل التلطف في الكلام مع المسؤول عن استقبال اتصاله ونقلها إلي”.
وأكد صاحب السمو حاكم الشارقة أن جميع رسائل الناس والتي يتراوح عددها يومياً مابين 100-200 رسالة تصله ويطلع عليها حتى وإن أرسلت عبر البريد وبأعداد كبيرة إذ يجري فرزها عبر قوائم تصنف في فئات ضمن مجموعات ليطلع عليها سموه .
من جانبه أشاد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام رئيس مركز الشارقة الإعلامي بفريق عمل برنامج الخط المباشر من مذيعين ومعدين ومنسقين ومن يعملون خلف الكواليس ودورهم بإنجاح البرنامج وإيصال صوت المواطنين عبر الهواء للمسؤولين، مؤكداً حرص فريق عمل البرنامج على كل ما من شأنه تحقيق مصلحة المواطنين وتقديم الخدمة لهم .
وتحدث عن الهوية الجديدة لبرنامج الخط المباشر التي أطلقها بمناسبة اقترابه من إتمام سنته الأولى التي تستند إلى الابتكار الإعلامي، وتخاطب مختلف التطورات التي شهدها البرنامج منذ انطلاقه، والذي حظي بدعم لا محدود من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، مشيراً إلى مداخلات وتوجيهات سموه الدائمة التي انعكست على المشهد الإعلامي في إمارة الشارقة وعلى تطور البرنامج الملحوظ وتفاعل الشارع العام ومختلف المسؤولين مع قضايا الناس وإيجاد حلولها .
وبين الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي أن عدد مداخلات صاحب السمو حاكم الشارقة خلال برنامج الخط المباشر، منذ إطلاقه عبر شاشة تلفزيون الشارقة، بلغت 26 مكالمة عبر الهواء حملت جميعها حلولاً لمشاكل المواطنين المطروحة وتوجيهات هامة وإطلاق العديد من المبادرات الهامة في إمارة الشارقة، لافتاً إلى تواصل سموه الدائم مع البرنامج تحت الهواء وإعطاء توجيهاته وحل الكثير من القضايا .
واستضاف برنامج الخط المباشر خلال عامه الأول 896 مسؤولاً عبر الهاتف و26 مسؤولاً في الاستديو ناقشوا قضايا وهموم الناس المطروحة، وأعلنوا الكثير من الأخبار التي تهم مختلف أفراد إمارة الشارقة .
وأعرب الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي عن رضاه عما حققه البرنامج في أداء رسالته الإعلامية وساهم من خلال مداخلات صاحب السمو حاكم الشارقة في الارتقاء بالدور الإعلامي وتحقيق التوعية الإعلامية للمسؤولين بإلغاء الحواجز والتحدث مع البرنامج مباشرة للتدخل الفوري في حل القضايا المختلفة، وهو ما يرتكز على ترجمة الأهداف الإعلامية للبرنامج إلى برامج تنموية تسهم في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع وتحسين مختلف الظروف المحيطة بالإنسان .
ولفت إلى الدعم المتواصل الذي يقدمه مركز الشارقة الإعلامي للبرنامج لتكامل أهدافهما الإعلامية في توظيف الإعلام لمصالح الناس، مشيراً إلى تخصيص فريق عمل إعلامي محترف في المركز لمتابعة برنامج الخط المباشر ونقل مداخلات صاحب السمو حاكم الشارقة عبره إلى مختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية، ونقل مختلف المبادرات والأخبار التي تطرح في البرنامج وتهم أبناء الإمارة والمجتمع الإماراتي بشكل عام .
وتحدث رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام رئيس مركز الشارقة الإعلامي عن دعم الشارع العام لبرنامج الخط المباشر وثقة أفراد المجتمع به،مبينا ان عدد المكالمات التي استقبلها البرنامج منذ إطلاقه عبر شاشة التلفزيون1312 مكالمة هاتفية كونه منبرهم للتعبير عن قضاياهم وهمومهم ليشكل إحدى الوجهات الرئيسة التي تسهل الوصول إلى المسؤولين ما يشكل دافعاً قوياً للمضي بأهداف البرنامج وتوظيفه لمصلحة أفراد المجتمع والارتقاء بأدائه واستراتيجيته التي أساسها الإنسان في إمارة الشارقة .
ودعا الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي مختلف أفراد المجتمع إلى التواصل الدائم مع البرنامج وطرح قضاياهم، مؤكداً تقديم كل الدعم لهم استجابة لتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة ودعوته الصريحة لأبنائه خلال إحدى مداخلاته للمطالبة بإلحاح وتلطف باحتياجاتهم وعرض مطالبهم .
من جهتها تقدمت عائشة الصيري مديرة إدارة التغذية والصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم بخالص الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي على مكرمته التي تعكس حرص سموه واهتمامه بتربية وتخريج نشء صالح سوف يحصد ثماره مستقبلاً .
وانطلق بث برنامج الخط المباشر عبر شاشة تلفزيون الشارقة في نوفمبر من العام الماضي، استجابة لتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة بتحويل بثه من إذاعي إلى إذاعي وتلفزيوني، واستطاع تقديم حلول مباشرة عبر الهواء لأكثر من119مشكلة خلال 243 حلقة تم بثها بالإضافة لإيجاد حلول للعديد من المشاكل الأخرى التي تطرح تحت الهواء ويجري متابعتها المستمرة مع المسؤولين .
ويذكر أن برنامج الخط المباشر انطلق بثه الإذاعي في شهر أكتوبر من العام 2006 وشكل خلال مسيرته الإعلامية حلقة الوصل بين المواطنين والمسؤولين .


قرار مجلس الوزراء في شأن الهيكل التنظيمي لوزارةالتربية والتعليم
قرار وزاري لتوحيد اشتراطات المقاصف المدرسية قريباً
أبوظبي للرقابة يتلف مواد غذائية غير صالحة في المقاصف
مشروع قرار لتنظيم عمل المقاصف والتغذية في مدارس الدولة
جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يحرر 6 مخالفات لمقاصف مدرسية
أبوظبي للرقابة يحدد شروط عرض الأغذية في المقاصف المدرسية
«الصحة» تنتهي من مشروع الاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية