موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   23/05/2012 53% نسبة التوطين في وظائف الحكومة الاتحادية

جريدة الاتحاد - الأربعاء23مايو2012

تعيين 1500 مواطن خلال 2011 وعدد الخريجين 3424 مواطناً ومواطنة
53% نسبة التوطين في وظائف الحكومة الاتحادية

أبوظبي (الاتحاد) -
أكد معالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم، رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، أن نسبة التوطين في الدولة بشكل عام بلغت في الحكومة الاتحادية 53% في الوزارات والهيئات، وبلغت في الوزارات الاتحادية 60% بعدد 34 ألفاً و787 موظفاً بما فيها وزارتا التربية والصحة. وقال معالي القطامي في رد على سؤال وجهه العضو سعيد الخاطري بشأن توظيف الخريجين المواطنين العاطلين عن العمل إن نسبة التوطين في الهيئات تبلغ 36% بعدد 15 ألفاً و929 موظفاً، وهناك وزارات بلغت نسبة التوطين فيها نسباً عالية جداً مثل وزارتي العمل والخارجية التي بلغت 98%، فيما بلغت في وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع 89%.
وأشار إلى أن هناك تحدياً في الدولة يتمثل في زيادة التوطين في الوظائف الطبية والطبية المساعدة الذي تقل النسبة فيها عن 20%، إلى جانب مشكلة التوطين في قطاع التعليم في قطاع الذكور، لافتاً إلى وجود مشروع خطة للتوطين سيتم عرضه على المجلس الوزاري للخدمات.
واستفسر الخاطري عن إجراءات الهيئة للتغلب على العقبات التي تعترض توطين الوظائف في وزارتي التربية والصحة، وخطط الهيئة للاستفادة من المتقاعدين ودورها في حصر أعداد الباحثين عن عمل سنوياً والوظائف الشاغرة المدرجة ضمن ميزانية الدولة في جميع الجهات الاتحادية، ومدى التنسيق بين وزارة التعليم العالي والهيئة، مشيراً إلى أن الإحصائيات تبين تعيين 1500 مواطن خلال عام 2011، بينما بلغ عدد الخريجين 3424 مواطناً ومواطنة.
وناقش المجلس موضوع صيانة المدارس في إمارة الفجيرة وتوفير الأجهزة اللازمة للعملية التعليمية فيها، حيث لفت غريب أحمد الصريدي عضو المجلس إلى أنه توجد مدارس قديمة جداً ومدارس تعاني من نقص في المختبرات وتشقق في جدرانها ما يعرض حياة الطلبة للخطر.
وأوضح القطامي أن الوزارة راجعت البيئة العامة للمدارس على مستوى الدولة لتوفير بيئة تعليمية مثالية، وقامت في عام 2012 بصيانة أجهزة التكييف في حوالي 515 مدرسة، وتنفيذ مصاعد للمعاقين في 75 مدرسة، وصيانة منشآت لـ 184 مدرسة، كما تم توفير أجهزة لـ 21 مختبراً وأثاثاً متطوراً لـ 51 مكتبة، وتوجد خطة لمشاريع إحلال 14 مدرسة، متوقعاً استلام أربع مدارس خلال العام الجاري.
وقال إن منطقة الفجيرة التعليمية يوجد فيها 62 مدرسة حكومية يلتحق بها 21 ألفا و119 طالباً، مشيراً إلى أن ثلاث مدارس ستخضع للإحلال خلال العام الجاري، وجاري استلام الموقع وترسية المشاريع بالتعاون مع وزارة الأشغال.


 قانون رقم (31) لسنة 2009 بإنشاء دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي 
 قانون رقم (27) لسنة 2006 إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي 
 المرسوم بقانون وفقًا لأخر تعديل - مرسوم بقانون اتحادي رقم (11) لسنة 2008م بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية 

 قرار رقم (48) لسنة 2007 بتطبيق قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي على بعض المؤسسات التابعة لحكومة دبي 
43%نسبة التوطين في الوظائف الفنية الحكومية
الهيئة الاتحادية للموارد البشرية تناقش آليات التوطين
إنشاء وحدات للتوطين في الجهات الحكومية بأبوظبي
«اتحادية الموارد البشرية»: خطة لرفع نسب التوطين حتى نهاية 2012
الهيئة الاتحادية للموارد البشرية: ارتفاع نسبة التوطين بالوظائف الفنية