موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   21/05/2012 لجنة خليجية تناقش تعزيز توحيد شروط السلامة والوقاية في مجال الدفاع المدني

جريدة دارالخليج - الإثنين21مايو2012

عرض تجربة المواقف الآلية للسيارات في الإمارات
لجنة خليجية تناقش تعزيز توحيد شروط السلامة والوقاية في مجال الدفاع المدني

أبوظبي - “الخليج”:
ناقشت لجنة السلامة والإشراف الوقائي المختصة بتوحيد شروط السلامة والإشراف الوقائي بدول مجلس التعاون الخليجي في مجال الدفاع المدني، عدداً من الموضوعات التي تهم دول “التعاون” في مجال تعزيز توحيد شروط السلامة والإشراف الوقائي في مجال الدفاع المدني . وترأس اللجنة التي عقد اجتماعها أمس الأحد في فندق ياس بأبوظبي، اللواء حسن بن عبدالله الزهراني، مدير الإدارة العامة للسلامة في المديرية العامة للدفاع المدني بالمملكة العربية السعودية، بحضور جميع أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي، على هامش الاجتماع الثالث والعشرين للمديرين العام للدفاع المدني بدول المجلس، الذي سيعقد غداً الثلاثاء في أبوظبي .
كما ترأس وفد الدولة في اجتماع اللجنة، الرائد سامي خميس النقبي، مدير إدارة الحماية المدنية والسلامة في الإدارة العامة للدفاع المدني بأبوظبي .
وجرت خلال الاجتماع مناقشة ما تم إنجازه من التوصيات التي توصل اليها الاجتماع السابق؛ الذي عقد في دولة الكويت الشقيقة، كما جرت مناقشة الاشتراطات الوقائية للمواد الخطرة، التي سيتم تطبيقها على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي؛ حيث تم تكليف دولة الكويت بإعداد الاشتراطات الوقائية، وتم استعراض تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال نظام المواقف الآلية للسيارات، باعتباره نظاماً مستخدماً في إمارة دبي، وسيتم تزويد الدول الأعضاء بالمواصفات الفنية لهذا النظام .
وناقش المجتمعون اشتراطات الخدمات الهندسية التي كلّفت دولة الكويت الشقيقة بإعدادها، كما ناقشوا موضوع المباني القببية، حيث تم استعراض تجارب الدول الأعضاء في هذا المجال، وقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة نسخة من الاشتراطات العالمية لهذه النوعية من المباني .
وتم استكمال سلسلة الأجزاء الخاصة باشتراطات الوقاية، الذي تضمن استحداث جزء خامس تحت مسمى “تراخيص الشركات والمؤسسات العاملة في مجال الوقاية والسلامة” .
واستعرضت دولة الإمارات العربية المتحدة موضوع الأنظمة الذكية لمراقبة المباني والمطبق حالياً في دبي .
وفي ختام أعمال لجنة السلامة والإشراف الوقائي المختصة بتوحيد شروط السلامة والإشراف الوقائي؛ بدول مجلس التعاون في مجال الدفاع المدني، تم التوصّل إلى عدد من التوصيات التي سترفع إلى الاجتماع المقبل للمديرين العامين للدفاع المدني، الذي سيعقد بعد غد في أبوظبي .


قانون اتحادي في شأن الدفاع المدني
قانون في شأن التطوع في الدفاع المدني
قرار مجلس الوزراء في شأن رسوم خدمات الدفاع المدني
قرار وزاري بشأن لائحة الدراسة والتدريب بمعهد الدفاع المدني
قرار وزاري بشأن استحداث مراكز بالإدارة العامة للدفاع المدني
قرار بشأن لائحة المخالفات والجزاءات للدارسين بمعهد الدفاع المدني
قرار المجلس الأعلى للاتحاد بالموافقة على إنشاء مديرية عامة للدفاع المدني
قرار وزاري في شأن لفت نظر وإنذار المنشآت الخاضعة لقانون الدفاع المدني
قرار وزاري في شأن اختصاصات وواجبات المديرية العامة للدفاع المدني وفروعها
قرار وزاري بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري في شأن لفت نظر وإنذار المنشآت الخاضعة لقانون الدفاع المدني
 «دفاع مدني العين» يحرّر 24 مخالفة لمنشآت صناعية لعدم التزامها اشتراطات السلامة