موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   04/10/2006 زيادة رواتب المعلمين قبل نهاية العام الجاري

جريدة البيان - الأربعاء 4 أكتوبر 2006 ، 12 رمضان 1427 هـ - العدد 9604 - السنة السابعة والعشرون

زيادة رواتب المعلمين قبل نهاية العام الجاري

أكد معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم أن الوزارة تعد لمراجعة عامة للرواتب حيث من المتوقع أن يعلن عن الزيادة قبل نهاية العام الجاري، مشدداً على أن تقدم التعليم وتطوره لا يمكن أن يكون دون إدارات متميزة.
وأشار خلال لقائه أمس بمديري ومديرات مدارس منطقة الفجيرة التعليمية ومكتب الشارقة التعليمي إلى عدة مشاريع ستقدم عليها الوزارة لرفع كفاءة الإدارات المدرسية والنهوض بمستواها.
وقال في مستهل حديثة إن تحديات الميدان كبيرة جدا وليس بإمكان شخص ان يقوم بإصلاح أو تطوير التعليم بمفرده لأنه يستدعي تظافر كافة الجهود والموارد لإحداث التغيير المنشود في الميدان، مشيرا إلى ان تقدم التعليم وتطوره لا يمكن ان يكون دون إدارات قوية، لذا تقوم الوزارة بتوفير المناخ المناسب وتهيئة الظروف الملائمة ليعمل بها المديرون.
مشيرا إلى عدة مشاريع ستقدم عليها الوزارة لرفع كفاءة الإدارات المدرسية والنهوض بمستواها، ستقدم في نوفمبر دورة icdl لكافة مديري المدارس، تلاه برنامج تعلم اللغة الانجليزية الذي من المتوقع ان ينتهي في ديسمبر المقبل، وبرنامج الإدارة المدرسية بالتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي بالدولة للحصول على شهادة دولية بهدف استثمار الموارد البشرية وخلق بيئة جاذبة للعمل بالتربية.
قب ذلك استمع لملاحظات وهموم ورغبات مديري ومديرات المدارس في الفجيرة ومكتب الشارقة التعليمي حيث تناولوا تحديث البنية التحتية للمدارس من مختبرات علمية متهالكة، مضى على بعضها أكثر من 20 عاما، وباتت تحتاج إلى تحديث وتطور وخاصة ضمن سياسة الوزارة بتطوير التعليم.
كما تناولوا أيضا تطوير كفاءة المعلمين وإلحاقهم بدورات يمكن ان يستفيد منها المعلمون بشكل عملي لتحسين وتطوير مستواهم، كما سلط مديرو المدارس الضوء على الكثافة الطلابية التي تعاني منها العديد من المدارس الثانوية، كذلك انتقدوا عدم وجود دليل لتقييم طلاب الثانوية العامة رغم مرور شهر على الدوام المدرسي.
وطالبوا بضرورة الإسراع بتوضيح العديد من النقاط التي ما زال يعتريها الغموض فيما يتعلق بامتحان الثانوية العامة، مما أربك العلمية والتربوية، كما تطرقوا إلى رفع سن التقاعد من 15 - 20 عاما الأمر الذي دفع العديد منهم للاستقالة المبكرة وخاصة المعلمات، واستنكر مديرو مدارس مساواة المدير والمعلم المجد والمجتهد.
والذي يبحث دائما عن التجديد بغيرهم لعدم وجود حوافز تشجيعية لهم، وطالبوا بأن يتم الاستغناء عن المعلمين الضعاف لا ان يتم تحويلهم إلى مدرسة أخرى أو منطقة أخرى، كما وجه عدد من معلمات المهارات الحياتية شكوى إلى معاليه لتحويلهم إلى أمينات سر، بعدما تشكلت لديهم الخبرة الكافية لتدريس المهارات الحياتية.
كما طالب مديرو مدارس خاصة بضرورة مساواتهم الحكومية فيما يتعلق بالدورات التدريبية ولو بمقابل مادي، حتى يتساوى المعلم في المدارس الخاصة بغيره من مدارس الحكومة.
وقال ردا على ملاحظات مديري ومديرات المدارس ان الأولوية في الفترة المقبلة ستكون على المعلم وكفاءته لافتا إلى ان هذا لا يعني نسيان المبنى المدرسي، حيث أشار اى وجود فريق يقوم بتقييم المبنى المدرسي للتعرف على المرافق التي تحتاجها المدارس، أو المرافق التي تتطلب إلى تحديث مثل المختبرات والصالات الرياضية وغيرها من المرافق. وسد حاجة المدارس من التقنيات والوسائل والأدوات التعليمية.
وفي رده على الدورات التدريبية التي تقيمها الوزارة قال الدكتور حنيف حسن اننا غير راضين عن مراكز التدريب فهي دون التوقعات ولا تخدم أهدافنا فهي متواضعة وتفتقر إلى الأدوات المناسبة.
وحول تقييم الطالب بالثانوية العامة أوضح ان الوزارة بصدد توزيع الدليل الخاص بتقييم الطلاب خلال الأيام القليلة المقبلة ليتسنى للمعلمين معرفة آلية العمل في النظام الجديد، لافتا إلى عدم تخوفه من استفحال الدروس الخصوصية في ظل النظام الجديد، لأنه على ثقة بالمعلمين في الميدان مشيرا الى ان الفئة التي تثبت عكس ذلك لن يتهاون معها على الإطلاق.
وأضاف ان الوزارة بصدد إدخال icdl والتوفل في اللغة الانجليزية بمدارسها الحكومية وتطوير الطالب وتنمية مهاراته في اللغة الانجليزية كذلك بتهيئة طلبة الثانوية العامة لامتحان السيبا، فكل من يصل إلى 150 درجة بالسيبا، يضمن له مقعد في مؤسسات التعليم العالي.
وفيما يخص بحرمان بعض المعلمين من الدورات بسبب الواسطة والمحسوبية شدد معاليه ان الدورات ستعلن على موقع الوزارة حتى يأخذ كل معلم فرصته، دون اللجوء إلى المناطق التعليمية والمدارس مما يؤدي إلى مزيد من الروتين قد تحرمهم من الدورات.
تلا ذلك لقاء دار بين وزير التربية الدكتور حنيف حسن وطلبة الثانوية العامة في منطقة الفجيرة التعليمية ومكتب الشارقة التعليمية قال انه يلتقي بالطلبة لأول مرة في اجتماع عام منذ ان تقلد منصبه، ليستمع إليهم ويعرف ملاحظاتهم على النظام الجديد الذي اكد انه وجد للقضاء على القلق وحالة الاستنفار التي كان يمر بها طالب الثانوية العامة وبذات الوقت إعدادهم لسوق العمل.
مشيرا إلى ان الامتحان لن يكون التقييم الوحيد لأن هناك العديد من الأنشطة والاختبارات القصيرة التراكمية منذ بداية العام الدراسي إلى نهايته، ثم تلا ذلك عرض من خولة المعلا وكيل الوزارة المساعد للشؤون التربوية لنظام الثانوية الجديد التي أكدت ان الثانوية العامة امتداد للمرحلة السابقة بنفس النظام الذي كان فيه المعلم الذي يقوم بالتقييم وحساب مجموع اعمال السنة مع نهاية الفصل الدراسي.
واستمع إلى ملاحظات واستفسارات الطلاب حول النظام الجديد والتي تلخصت في معظمها من قلقهم بأن إمكانية تلاعب المعلم بالنتيجة كما يحلو له، لأنه مخول ب50 % من المجموع الكلي، مما سيعطي الفرصة أمام المدارس الخاصة لكي تستقطب أعدادا اكبر من الطلبة، كما تخوف بعض الطلبة من عدم وجود عدالة في أسئلة التقويم المدرسية كونها تعتمد على المعلم، كما انتقد بعض الطلبة اعتماد النتيجة على الأنشطة وافتقار بعض المدارس إلى الإمكانات والوسائل المساعدة لممارسة الأنشطة.
وفي تعقيبه على هذه الملاحظات قال إن هناك ضوابط لمنع أي تجاوزات ومعايير تحكم تقويم المدرس بعرضها على الموجه بحيث لا يكون هناك الاختلاف الكبير بين مستوى الأسئلة في المدارس، كما أكد ان سيتم سد حاجة كافة المدارس مبددا شكوك وقلق الطلبة حول نظام الثانوية العامة.
وحضر اللقاء علي ميحد السويدي الوكيل المساعد للتخطيط وتنمية الموارد البشرية وخولة المعلا الوكيل المساعد للإدارة التربوية والتعليمية ومحمد بن هندي الوكيل المساعد للإدارة والشؤون المالية وجمعة خلفان الكندي مدير منطقة الفجيرة التعليمية واحمد سالم المنصوري مدير مكتب الشارقة التعليمي وعدد من رؤساء الأقسام ومديري ومديرات المدارس في منطقة الفجيرة التعليمية ومكتب الشارقة التعليمي.


قرار الرئيس الأعلى للجامعة في شأن منح البدلات الإضافية للمدرسين خارج الهيئة
قرار الرئيس الأعلى للجامعة بتعديل المواد (105)، (106)، (107)، (108) من اللائحة التنفيذية في شأن المدرسين خارج الهيئة
قرار مجلس الوزراء بمنح علاوة غلاء المعيشة والعلاوة الاجتماعية عن الأولاد للمدرسين خارج الهيئة من المواطنين بجامعة الإمارات
قرار مجلس الوزراء بشأن تعديل المادة الثالثة من قرار مجلس الوزراء في شأن نظام بدل السكن الخاص بالمدرسين والمدرسات وموظفي وزارة الصحة
قرار مجلس الوزراء بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 1981م الخاص بالعلاوة الاجتماعية على أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والمدرسين خارج الهيئة من المواطنين بجامعة الإمارات العربية المتحدة

وزير التربية لـ الخليج - مقترح زيادة رواتب المعلمين أمام الجهات المعنية قبل نهاية العام