موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   12/03/2012 جمارك دبي تقود جهوداً دولية لإحباط تهريب هيروين

جريدة البيان - الأثنين 12 مارس 2012

تصل قيمتها إلى 15 مليون درهم وتقدر بـ 10 كيلوغرامات
جمارك دبي تقود جهوداً دولية لإحباط تهريب هيروين

هادي فاروق
قال علي المقهوي، مدير أول إدارة عمليات المطارات بجمارك دبي: إن الدائرة قادت جهوداً دولية لإحباط محاولة تهريب 10 كيلوغرامات من مادة الهيروين الخام، حيث يتراوح سعر الضبطية بين 12 إلى 15 مليون درهم.
وأضاف المقهوي، على هامش مؤتمر صحفي عقدته الدائرة في مقرها أمس للإعلان عن الضبطية: إن المهرب الذي حمل الكمية بدأ رحلته من مدينة بيشاور الباكستانية مروراً بدبي وزيورخ بسويسرا، وانتهت الرحلة في مدينة روما الإيطالية بالقبض عليه متلبساً بالمخدرات.
وأشار إلى أن إجمالي عدد ضبطيات المخدرات في جمارك دبي وصل إلى 212 ضبطية في كافة المنافذ البرية منها والبحرية والجوية، فيما وصل عدد الضبطيات المنجزة منها في مطار دبي الدولي إلى 96 ضبطية مقابل 290 ضبطية في العام 2010، و377 ضبطية خلال العام 2009.
وعن تفاصيل الضبطية الجديدة، قال المقهوي: إن خيوط عملية التهريب تكشفت في مطار دبي الدولي (المبنى رقم 1)، حينما اشتبه رجال الجمارك، في حقيبتين، ضمن حقائب رحلة طيران قادمة من مطار بيشاور بباكستان، تم إخضاعهما للمراقبة الدقيقة، ومن ثم تمريرهما على جهاز المسح الضوئي التقني، ليتبين وجود كثافة غير عادية في جيوب داخلية في الأسفل، وانبعاث روائح لها خاصية مخدر الهيروين.
تركيز جمركي
وأشار إلى أنه تم تعقب الحقيبتين ووضعهما تحت التركيز الجمركي من قبل مفتشين مختصين وذلك من خلال تشكيل فريق عمل ضم موظفين من الجوالة والتفتيش والعمليات بإدارة عمليات المسافرين بجمارك دبي، لمراقبة الحقيبتين عن بعد والاستعلام عن صاحبهما، الذي لم يحضر لاستلام الحقيبتين من منطقة استلام العفش.
وأوضح أنه من خلال التعاون المستمر مع الشركاء الاستراتيجيين في مطارات دبي وبعد عملية البحث والتحري عن خط سير رحلة المسافر، تم التعرف على اسم المسافر صاحب الحقيبتين (أوروبي الجنسية)، وتبين من المعلومات أنه قام بشراء تذكرة السفر من إسلام أباد واستقل الطائرة من مطار بيشاور في باكستان قادماً إلى دبي، إلا أنه لم يتسلم حقيبتيه وتوجه إلى صالة الترانزيت، وقام بشراء تذكرة سفر جديدة متوجهاً إلى زيورخ بسويسرا، طالباً تحويل أمتعته على نفس الرحلة الجديدة، مما زاد من شكوك مفتشي الجمارك في محتويات الحقيبتين.
وأشار إلى أنه في إطار التعاون والتنسيق المشترك بين جمارك دبي، والإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالقيادة العامة لشرطة دبي، تم إجراء عملية تسليم مراقب للحقيبتين، وتمرير المعلومات عن المسافر وحقيبتيه إلى السلطات المختصة في سويسرا، لاتخاذ اللازم من إجراءات التفتيش والتعامل معه.
وأوضح المقهوي أنه بالمتابعة المستمرة مع السلطات هناك تبين أن المسافر حاول أيضاً التمويه على رجال الجمارك في مطار زيورخ، مثلما فعل في مطار دبي الدولي، حيث توجه إلى منطقة الترانزيت، وقام بحجز تذكرة سفر جديدة إلى روما، طالباً ترحيل حقائبه على نفس الطائرة التي تقله إلى هناك، لكن المعلومات المتعلقة به وبمحتوى حقيبتيه كانت قد سبقت وصوله إلى هناك من خلال التنسيق المتواصل بين السلطات المختصة في كل من دبي، وسويسرا وإيطاليا.
وبين أنه بمجرد انتهاء المهرب من إجراءات الدخول والجوازات واستلام حقيبتيه في مطار روما، وهو يخضع لعملية مراقبة دقيقة منذ وصوله المطار دون علمه، حتى أوقفته السلطات المختصة، خلال تسليمه الحقيبتين لشخص آخر كان بانتظاره في المطار.
حيث أكدت عملية التفتيش في مطار روما اشتباهات مفتشي الجمارك في مطار دبي الدولي، باحتواء الحقيبتين على كمية كبيرة من المخدرات بلغت 10 كيلوغرامات من مادة الهيروين النقي، مخبأة بحرفية عالية في جيوب سرية أسفل الحقيبتين، لتكون روما هي فعلاً الوجهة الأخيرة للمسافر المهرب، وللمخدرات التي رافقته خلال رحلته متعددة السفريات، وقامت السلطات الإيطالية باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المسافر والشخص الذي تسلم منه الحقيبتين.


القانون وفقًا لأخر تعديل قانون رقم (1) لسنة 2001 بإنشاء مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة 
مرسوم رقم (85) لسنة 2007م في شأن نظام (قانون) الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي 
القانون وفقًا لأخر تعديل قانون اتحادي رقم (1) لسنة 2003م بإنشاء الهيئة الاتحادية للجمارك 
جمارك دبي تحبط محاولة تهريب أقراص مقلّدة 
جمارك دبي تحبط تهريب 33 كبسولة هيروين في أحشاء مسافرة 
جمارك دبي تحبط محاولة لتهريب هيروين