موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   28/01/2012 «اتحادية الموارد البشرية»: خطة لرفع نسب التوطين حتى نهاية 2012

جريدة الاتحاد - السبت 05 ربيع الأول 1433هـ - 28 يناير 2012م

بالتنسيق مع مكتب رئاسة الوزراء
«اتحادية الموارد البشرية»: خطة لرفع نسب التوطين حتى نهاية 2012

سامي عبدالرؤوف
وضعت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية بالتنسيق مع مكتب رئاسة الوزراء، خطة تشغيلية متكاملة لرفع نسب التوطين، وآلية لمتابعة مؤشرات الأداء في الجهات المستهدفة حتى نهاية العام المقبل.
وأكدت الهيئة في حفلها السنوي الذي أقامته الخميس الماضي بدبي، بحضور معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم، رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، أن التوطين يقع على رأس اهتمامات القيادة الرشيدة، مشيرة إلى أن الخطة مبنية على دراسة أجريت في وقت سابق تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الدولة من حيث الدقة والشمولية حول واقع التوطين في الجهات الاتحادية.
وقالت الهيئة، إن الدراسة غطت واقع التوطين بالأرقام والنسب في قرابة 50 جهة، ولذلك فالخطة التشغيلية مبنية على نتائج دقيقة ومؤشرات واضحة مما يدعم التوجهات المستقبلية برفع نسب التوطين وتوفير فرص عمل جديدة لأبناء الدولة المواطنين.
وكانت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، نظمت الخميس الماضي في فندق جراند حياة دبي، الحفل السنوي تحت شعار (كلنا متميزون)؛ وذلك لتكريم فرق العمل داخل الهيئة والشركاء الاستراتيجيين، بحضور ممثلين عن المؤسسات الشريكة، من مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء، ووزارة المالية، ومنطقة دبي التعليمية.
وأشاد القطامي، بأداء الهيئة وإنجازاتها ومبادراتها الاستراتيجية ذات الأثر والفاعلية على مستوى الحكومة الاتحادية خلال العام الماضي،
وأكد في كلمة له في افتتاح الحفل السنوي للهيئة، التزام الهيئة بالمحافظة على هذا المستوى من الديناميكية والحيوية في تطوير سياسات الموارد البشرية، لما فيه خدمة الوطن وأبنائه وتوجهات القيادة الرشيدة، التي تنشد التميز في كل الميادين، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للحكومة الاتحادية، ورؤية الإمارات 2021.
وقال القطامي: الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، نموذج يحتذى، ومنبع للتشريعات والمبادرات والمشروعات الحيوية الفاعلة، التي ترفد وزارات الحكومة الاتحادية ومؤسساتها وإدارات الموارد البشرية والعاملين فيها بكل جديد، مشيراً إلى أن الهيئة استطاعت تحقيق الكثير من تطلعاتها وطموحاتها وأحلامها، رغم قصر المدة التي مرت على نشأتها قبل بضع سنين، معتبراً أن الهيئة بكل مكوناتها وعناصرها البشرية تعمل بانسجام مطلق.
وتقدم القطامي، بالشكر لكل من أسهم في دعم الهيئة، وساندها وصولاً إلى ما هي عليه الآن، سواء كان موظفاً أو فريق عمل، أو شريكاً وصديقاً للهيئة، مثمناً جهود موظفي الهيئة، وإنجازاتهم الخلاقة، مشيرا إلى أن تلك الجهود ارتقت بمكانة الهيئة على مستوى الحكومة الاتحادية، حيث استطاعت أن تخطو خطوات كبيرة في أهميتها وثقل تأثيرها خلال فترة وجيزة، نسبياً.
ونوه القطامي، بأن تكريم ثمانية فرق عمل في الهيئة لا يعني بأي حال من الأحوال أن البقية بمنأى عن هذا التميز والعطاء، طالما يعمل الجميع في الهيئة بروح الفريق الواحد.
ودعا رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، الموظفين والعاملين بالهيئة إلى أن يكون التكريم دافعاً لبذل مزيد من الجهد، بما يحقق رسالة وأهداف الهيئة ويلبي تطلعات قيادتنا الحكيمة التي تنشد التميز في كل المجالات والميادين.
من جانبه أوضح الدكتور عبد الرحمن العور مدير عام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، أن مشروعات الهيئة ومبادراتها الخلاقة كثيرة، وإنجازاتها واضحة في سبيل تعزيز قدرات موظفي الحكومة الاتحادية، وتمكين المواطنين لتولي أدوار ومناصب قيادية وفنية تخصصية، وكذلك خلق ثقافة مبنية على الأداء الممتاز والإنتاجية العالية، وتطوير إدارات الموارد البشرية ودعمها بأحدث الأنظمة والتقنيات.
واستعرض العور، بعض مشروعات الهيئة ومبادراتها خلال الفترة الماضية، ومنها تعديل بعض أحكام قانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، الذي تم مؤخرا، مشيراً إلى أن لائحته التنفيذية الجديدة ستصدر قريبا.
وتطرق إلى نظام إدارة الأداء لموظفي الحكومة الاتحادية، الذي سيتم إطلاقه على مستوى الحكومة الاتحادية قريبا، بعد تجريبه في 7 جهات اتحادية، لافتاً إلى أنه تم تدريب أكثر من 150 موظفاً من إدارات الموارد البشرية في قرابة 20 وزارة وهيئة اتحادية، على إدارة النظام.
وأكد، أن النظام الجديد يساعد في إرساء قيم العدل والإنصاف والمصداقية، ويعزز ثقافة الأداء لدى الأفراد ويطورها، ويشرك الموظفين في وضع الأهداف والخطط ويربط الترقيات والحوافز والعلاوات والتدريب بتطوير مستوى الأداء.
ونوه بأن الهيئة شكلت فريق عمل داخليا لتولي مسؤولية تدريب الموظفين، وتقديم الدعم اللازم لهم لضمان قدرتهم على التطبيق السليم، مشيراً إلى أن مشروع نظام إدارة معلومات الموارد البشرية «بياناتي»، سيتم إطلاق مرحلته التشغيلية الأولى بعد أيام، مؤكداً أن المشروع يعد ابرز المشروعات الاستراتيجية للهيئة. وقال العور، إن نظام «بياناتي» يغطي جميع إجراءات الموارد البشرية منذ تعيين الموظف حتى انتهاء خدماته، ويتوزع على أربع مراحل، أولاها تنطلق في غضون أيام، لافتاً إلى مبادرة نادي الموارد البشرية الرائدة، والذي حقق نجاحاً كبيراً في جمع خبراء ومختصي الموارد البشرية من كل القطاعات تحت مظلة واحدة، حيث لاقى صداه على نطاق واسع، واقترب عدد منتسبيه من 2000.
وتطرق إلى برنامج قيادات حكومة الإمارات الذي تديره الهيئة، وكذلك فريق الاستشارات القانونية الذي قدم خلال العام الماضي فقط قرابة 500 استشارة قانونية.


قانون رقم (27) لسنة 1999م في شأن إنشاء هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية
"تنمية" تطلق برامج لتأهيل الباحثين عن عمل
توظيف 515 من المواطنين الباحثين عن عمل العام الماضي
3707 خريجين يتقدمون بطلبات توظيف إلى «تنمية» خلال عام
«تنمية»: جمع بيانات التوطين والباحثين عن عمل في 5 أسابيع