موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   24/11/2011 الخييلي: نأخذ بجدية مشروع تجريم الجرائم الإلكترونية

جريدة دار الخليج - الخميس24نوفمبر2011

مؤتمر في أبوظبي عن مكافحة الإرهاب الدولي بمشاركة 12 دولة
الخييلي: نأخذ بجدية مشروع تجريم الجرائم الإلكترونية

أبوظبي - أحمد ممدوح:
أكد اللواء الركن خليفة حارب الخييلي، وكيل وزارة الداخلية المساعد للموارد والخدمات المساندة، أن هناك فكرة لإنشاء مركز لمكافحة الإرهاب بالتعاون مع جهات دولية مختلفة، سيتم بحثها في مؤتمر سيعقد في العاصمة أبوظبي .
جاء ذلك ضمن أعمال مؤتمر “مكافحة الإرهاب الدولي والجريمة المنظمة “تحديات مشتركة”، الذي افتتح أمس برعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والذي تستضيفه دولة الإمارات بالتعاون مع المكتب الاتحادي للشرطة الجنائية الألمانية، ويستمر لمدة يومين في فندق إنتركونتننتال أبوظبي، بمشاركة 12 دولة، من بينها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
وحضر الافتتاح اللواء حميد محمد علي الهديدي، قائد عام شرطة الشارقة، واللواء خميس سيف بن سويف، مدير عام الأمن الجنائي، واللواء مطر سالم بن مسيعد النيادي، مدير عام الخدمات الإلكترونية والاتصالات، واللواء عبدالعزيز مكتوم الشريفي، مدير عام الأمن الوقائي والتحقيق الاتحادي في وزارة الداخلية، واللواء أحمد ناصر الريسي مدير عام العمليات المركزية في شرطة أبوظبي، وعدد من المديرين العامين، وكبار ضباط وزارة الداخلية والقيادات العامة للشرطة بالدولة .
كما حضر الافتتاح البروفيسور الدكتور يورغن شتوك، نائب رئيس المكتب الاتحادي للشرطة الجنائية (BKA) في وزارة الداخلية الألمانية، وأندريا شوماخر مدير شؤون التعاون الدولي بإدارة الأمن العام في “الداخلية” الألمانية، وفرانك نيومان، القائم بأعمال السفارة الألمانية في أبوظبي، وهولجر فارلونج، ضابط الارتباط بالسفارة الألمانية لدى الدولة، والدكتور حاتم فؤاد علي، رئيس مكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات في دول مجلس التعاون الخليجي .
وأضاف أن الهدف من عقد هذا المؤتمر هو أن يكون هناك حشد محلي وإقليمي ودولي لإيصال الجهود المبذولة من الأجهزة الشرطية المختلفة والسعي الدؤوب لإستقرار الأمن والتعاون الإقليمي والدولي لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة .
وقال: “أخذنا بجدية وضع مشروع لتجريم الجرائم الإلكترونية وعلى رأس قائمتها الإنترنت وما يبث فيها من سموم تتطلب المواجهة، وهناك أجهزة تم إنشاؤها للحد من التطرف والإنحراف الفكري عليها، كما تم رصد العديد من حالات استغلال الإنترنت لتناقل المعلومات والأفكار بين الإرهابيين .
ومن جانبه، ألقى البروفيسور الدكتور شتوك، كلمة خلال الافتتاح، أشاد فيها بالرعاية الكريمة للمؤتمر من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وبالتعاون الكبير مع وزارة الداخلية في دولة الإمارات، والاستعدادات التي قامت بها لتنظيم هذا المحفل العالمي، كما ثمّن المشاركة الفاعلة في المؤتمر، لممثلين عن المؤسسات الأمنية من الإمارات والسعودية وعُمان والبحرين وقطر، بالإضافة إلى خبراء من الإنتربول من بريطانيا والهند .
ومن جانبه، قال العقيد علي سالم الخيّال، مدير إدارة الشرطة الجنائية الدولية “الإنتربول” في وزارة الداخلية؛ رئيس فريق الجانب الإماراتي، إن المؤتمرات العلمية المتخصصة، أصبحت تمثِّل الوجه الحضاري للدول والمؤسسات العلمية، لما تشكِّله من أهمية قصوى في دفع عجلة البحث العلمي قُدُماً .
وشهدت فعاليات اليوم الأول، جلستيّ عمل، الأولى تحت عنوان “مكافحة الإرهاب الدولي التجارب والرؤى الوطنية”، وترأسها اللواء مطر سالم بن مسيعد النيادي، مدير عام الخدمات الإلكترونية والاتصالات في وزارة الداخلية، وشهدت 4 أوراق عمل، الأولى قدمها المقدم عبد العزيز عبدالله عبد الكريم الأحمد، مدير إدارة المعلومات الأمنية الاتحادية، حول “التحديات الأمنية مواجهتها من خلال استراتيجية وزارة الداخلية”، وتحدث في الثانية كارستن فوص، مدير عام بالمكتب الاتحادي للشرطة الألمانية، والذي قدم ورقة عمل حول “مكافحة الإرهاب الدولي . . التجارب والرؤى الوطنية تقرير عن الوضع الأمني والجنائي في ألمانيا، وتناول في الورقة الثالثة الدكتور حميد بن خليل الشايجي، والمقدم عبدالعزيز بن عبد الله بن عبيد “استراتيجيات الرجوع عن التطرف وإعادة الدمج في المجتمع في المملكة العربية السعودية”، في ما ركز الدكتور عبد الرحيم يوسف العوضي، مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، على “جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في مكافحة الإرهاب الدولي” .
وترأس اللواء ميشائيل نيماير، المدير في المكتب الاتحادي للشرطة الجنائية الألمانية، جلسة العمل الثانية، وكانت بعنوان “مكافحة الإرهاب الدولي طروحات الحلول الدولية وعبر الحدود”، وتضمنت 4 أوراق عمل، الأولى تناولت “التجربة الهندية في مجال مكافحة الإرهاب استخدام الإنترنت للتحضير وتنفيذ الاعتداءات الإرهابية”، ألقاها ر . ر . سنغ، المدير المناوب لمكتب التحقيقات الجنائية في مومباي، والثانية استعرض فيها خالد قريشي، من وزارة الداخلية الباكستانية “التطورات والنجاحات المحققة في مكافحة الإرهاب في باكستان”، كما تناولت الثالثة، التي قدمها أوليفر روس منسق مكتب الاتحاد الأوروبي لشؤون مكافحة الإرهاب “استراتيجية الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب” . واختتمت الجلسة بالورقة الرابعة والتي تناول فيها ريتشارد والتون “التهديد الإرهابي الدولي” .


قانون في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات
أوراق عمل تناقش الجرائم الإلكترونية
بحث يحدد أسباب تزايد الجرائم الإلكترونية
إفشاء الأسرار أحدث الجرائم الإلكترونية ضد الشركات
المزينة: الجرائم الإلكترونية في الإمارات حالات فردية
غياب إدارات لمكافحة الجرائم الإلكترونية في 5 إمارات
وكلاء عدل «التعاون» يبحثون مكافحة جرائم المعلومات
دراسة تدعو إلى تشديد العقوبات على الجرائم الإلكترونية المحلية  
شرطة أبوظبي تترصد الجرائم الإلكترونية في سرقة معلومات الشركات وتسريبها