موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   16/11/2011 تنفيذي الشارقة يناقش مشروع قانون تنظيم أهداف وصلاحيات واختصاصات دائرة الموارد البشرية

جريدة دار الخليج - الأربعاء16نوفمبر2011

اعتمد دراسة بشأن إعادة تخطيط الأراضي بكلباء
تنفيذي الشارقة يناقش مشروع قانون تنظيم أهداف وصلاحيات واختصاصات دائرة الموارد البشرية

ترأس سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة صباح أمس بمكتب سمو الحاكم بالشارقة الاجتماع الأسبوعي الدوري للمجلس .
واستعرض المجلس التنفيذي خلال الاجتماع وبعد مصادقته على محضر الجلسة السابقة الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعمال جلسته والتي تتعلق بشؤون الإمارة المختلفة .
وقدم المهندس صلاح بطي المهيري رئيس دائرة التخطيط والمساحة أمام المجلس عرضاً تقديمياً لدراسة حول إعادة تخطيط الأراضي بمدينة كلباء حيث أوضح أنه بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ورؤية وتطلع المجلس التنفيذي برئاسة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة ورؤية الدائرة لجعل الشارقة مدينة ذات بيئة عمرانية مثلى واستكمالاً لاستراتيجية التجديد الحضري في إمارة الشارقة، أعدت دائرة التخطيط والمساحة برنامجاً متكاملاً لإعادة تأهيل مناطق الدرويشية والعاقولة بمدينة كلباء إلى جانب مطالبات المجلس البلدي لمدينة كلباء وبالإضافة إلى صور التلوث البصري والعمراني لأجزاء من منطقة الدراسة حيث تحتوي على العديد من المباني القديمة والتي تعيق حركة التطور التي تشهدها المدينة، كما أنها تستغل لغير الأغراض المخصصة من أجلها فضلاً عن الأطر التخطيطية كونها غير مطابقة للشروط العمرانية وعدم تحقيقها للوسائل الأمنية وافتقار المنطقة إلى دراسة الحركة العمرانية والمرورية وأسس التخطيط الحديث، فضلاً عن كون ذلك يؤثر بشكل سلبي في المدينة ويضعف التطور المنهجي من عدة نواح من بينها الاجتماعية والاقتصادية .
من جهته، أشار المهندس خالد بن بطي مدير دائرة التخطيط والمساحة إلى أن المشروع يحمل العديد من الأهداف الرئيسة من بينها الوصول الى بيئة عمرانية مثلى من خلال إعداد مخطط شمولي لمدينة كلباء وإعادة إحياء هذه المناطق والتي تعتبر مركزاً وقلباً للمدينة إلى جانب إعداد مشاريع العمل الفوري لتحسين وضعية البنية التحتية من شبكة الطرق والمرافق العامة في المدينة .
وأكد المهندس أيمن النقبي مدير فرع الدائرة بمدينة كلباء أن المشروع يخضع لعدة مراحل لدراسة وإعادة تخطيط المناطق القديمة (الدرويشية والعاقولة) حيث تم تقسيم المشروع إلى ثلاثة أقسام تشمل المرحلة الأولى الدرويشية والمرحلة الثانية العاقولة 1 والمرحلة الثالثة العاقولة 2 .
واعتمد المجلس الدراسة مع أخذ ملاحظات الأعضاء بعين الاعتبار وتضمينها للدراسة، ووجه دائرة التخطيط والمساحة برفعها لصاحب السمو حاكم الشارقة للتوجيه بما يراه مناسباً حولها .
وناقش أعضاء المجلس مشروع قانون بشأن تنظيم أهداف وصلاحيات واختصاصات دائرة الموارد البشرية .
وأوضح طارق سلطان بن خادم رئيس دائرة الموارد البشرية أن مشروع القانون يحدد أهداف وصلاحيات واختصاصات دائرة الموارد البشرية وذلك ضمن الاستراتيجية التي تعمل من خلالها للارتقاء بمستوى الأداء الوظيفي في مجال الموارد البشرية .
وأبدى أعضاء المجلس ملاحظاتهم حول مشروع القانون ووجه المجلس أمانته العامة بإحالة مشروع القانون إلى الإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم متضمناً ملاحظات الأعضاء لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن وضعه في صيغته النهائية تمهيداً لإصداره .
واعتمد المجلس اتفاقية الشراكة المقدمة من دائرة الإسكان بشأن دعم القطاع الخاص لمواد البناء للمواطنين المشمولين بالمساعدات السكنية من حكومة إمارة الشارقة بهدف تخفيف الأعباء المالية المترتبة عليهم .
واقترح المجلس إضافة فئات أخرى من مستحقي المساعدات الحكومية ضمن الاتفاقية للاستفادة من الخدمات المقدمة من القطاع الخاص الداعم لمواد البناء .
كما اعتمد المجلس المقترح المقدم من علي سالم المحمود رئيس دائرة التنمية الاقتصادية والذي يقضي بإعفاء دور النشر المشاركة في معرض الشارقة الدولي للكتاب من رسوم الترخيص للسنة الأولى، وقد وجه المجلس الدائرة بالتنسيق مع دائرة الثقافة والإعلام بهذا الشأن .
وناقش اجتماع المجلس التنفيذي عدداً من القضايا والقرارات التي تصب في خدمة الشارقة . (وام)


مرسوم أميري رقم (22) لسنة 2010م بشأن إنشاء دائرة الموارد البشرية في إمارة الشارقة
مرسوم بقانون اتحادي رقم (11) لسنة 2008م بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية  
قرار مجلس الوزراء رقم (13) لسنة 2010 في شأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (11) لسنة 2008م بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية
6 برامج تدريبية لدائرة الموارد البشرية في الشارقة
دائرة الموارد البشرية بالشارقة تناقش خططها وبرامجها
دائرة الموارد البشرية بالشارقة تناقش سير الخطط والبرامج