موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   19/10/2011 قرار وزاري لتوحيد اشتراطات المقاصف المدرسية قريباً

جريدة البيان - الأربعاء19أكتوبر2011

«التربية» تعد دليلاً للأغذية الصحية
قرار وزاري لتوحيد اشتراطات المقاصف المدرسية قريباً

دبي ــ رحاب حلاوة
كشفت عائشة الصيري مديرة إدارة التغذية والصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم، عن الانتهاء من صياغة قرار وزاري خاص بالمقاصف المدرسية من قبل الاستشاريين القانونيين في وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة، وسوف يرفع لمجلس الوزراء ليتم اعتماده قريبا، فيما انتهت الوزارة من اعداد دليل ليضع الأسس العلمية السليمة لطبيعة الأغذية الصحية المتداولة داخل المقاصف المدرسية.وأوضحت، أن القرار الوزاري يهدف إلى توحيد اشتراطات المقاصف المدرسية على مستوى الدولة في القطاعين الخاص والعام، موضحة أن توحيد الاشتراطات يتم بالتعاون مع كافة الجهات المختصة في الدولة مثل البلديات وجهات الرقابة الغذائية ووزارة الصحة.
وقالت الصيري، إن دليل المقاصف المدرسية سيتم طباعته وتوزيعه على كافة المدارس الحكومية والخاصة على مستوى الدولة، كما ستتولى الإدارة عمل مسح ميداني لواقع المقاصف المدرسية، بالتعاون مع المناطق التعليمية، للوقوف على الاحتياجات واشتراطات الموردين وأنواع الاغذية المقدمة في المقاصف، والتأكد من النظافة العامة، بالإضافة إلى نظافة العاملين داخل المقاصف.
صحة الطلبة
وقالت إن الدليل يركز على نوعية الأغذية التي تعزز صحة الطلبة، وتقيهم من الأمراض المزمنة المرتبطة بالعادات الغذائية غير الصحية، مشيرة إلى أن الوزارة تولي أهمية بالغة لتطوير التعليم لتتيح لأبنائنا الفرصة لاكتساب العلوم والمعارف التي تمكنهم من الاستعداد للمشاركة في بناء المستقبل، لافتة إلى أن هذه التنمية التعليمية تتطلب نهضة تربوية شاملة، وليست تعليمية فحسب، والشأن الصحي هو أحد التحديات الكبرى التي يعيشها المجتمع في الوقت الحاضر، ولا بد للمدرسة من القيام بدور إيجابي لمواجهة هذا التحدي.
وذكرت أن الدليل يشرح نظام العمل الخاص بالمعايير والاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية، والأغذية المتداولة في المدارس، ويحدد الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في المقاصف المدرسية، إضافة إلى الإرشادات حول الممارسات الصحية الواجب اتباعها في مراحل تحضيرها وطهيها ومناولتها وبيعها وتداولها، كما يتضمن جوانب التغذية المختلفة لطلبة المدارس لمساعدة المتخصصين في مجال الصحة والتغذية لتوفير أنماط غذائية صحية.
جزء ملحق
وقالت إن الجهات المشاركة في إعداد ه ذا الدليل أعدته بوصفه جزءاً ملحقاً بنظام العمل الخاص بالمعايير والاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية، والأغذية المتداولة في المدارس، ويهدف هذا النظام إلى تحقيق الحماية اللازمة لصحة الطلبة ومرتادي المدارس، من خلال توفير التغذية الصحية، وتأمين بيئة صحية سليمة داخل المقصف المدرسي عن طريق تنظيم الاشتراطات والمعايير الصحية الواجب توافرها في المقاصف المدرسية والأغذية المتداولة في المدارس، ودعم اتخاذ التدابير اللازمة لذلك، مع مراعاة الاحتياجات الغذائية للطلبة وفق المرحلة العمرية لتدعيم النمو الجسدي والفكري، كما يهدف إلى تعزيز أنماط الغذاء الصحي السليم في المجتمع المدرسي من خلال التثقيف الصحي الغذائي للطلبة، ونقل ذلك للمجتمع المحيط بهم.
وقالت إن المقاصف المتوافرة في المدارس تتباين من حيث سعتها ونشاطها، حيث تصنف المقاصف المدرسية إلى ثلاثة أنواع حسب الأنشطة الغذائية التي تقوم بها، وبموجب الخدمات المحددة لكل من هذه الأنشطة فهناك ثلاثة انواع. هي: مقصف بيع وتوزيع مواد غذائية معبأة، ومقصف تحضير سندويشات (كافيتريا)، ومقصف يحتوي مطبخ (مطعم).
وقالت الصيري، إنه سيتم تشكيل لجان تقييمية لمراقبة ومتابعة المقاصف المدرسية لتنفيذ تطبيق الدليل، حيث أقرّ النظامُ إنشاء لجان محليّة للتغذية المدرسية، بواقع لجنة لكل منطقة تعليمية، تضم في عضويتها ممثلين عن كلٍ من الهيئات المحلية، والمناطق الصحية، والتعليمية، والمنطقة الطبية، والجهات الرقابية الغذائية المحلية.
وأضافت أن كل لجنة في نطاق دائرتها المحلية تختص بالإشراف على تطبيق هذا النظام والدليل والبرنامج، على أن تُعِدّ تقاريرَ دورية بنتائج أعمالها، متضمنةً ما أسفر عنه التطبيق، وملاحظاتها، وتوصياتها، وترسل التقارير إلى اللجنة الوطنية للمقاصف والتغذية المدرسية. وذكرت، أن تغير واقع المقاصف المدرسية يحتاج إلى جهود جهات مختلفة وتعاون مشترك للوصول إلى أفضل النتائج، لذلك هناك توجهات جديدة، منها أن تتولى المناطق التعليمية تحديد عدد من الموردين؛ يستفيدون من المقاصف المدرسية سنويا.
3 ندوات
نظمت وزارة التربية والتعليم، متمثلة في إدارة التغذية والصحة المدرسية، 3 ندوات ضمت جميع مدارس الدولة، لتعرفهم بالاشتراطات التي تضمنها الدليل، وتضمنت الندوات نظام العمل الخاص بالمعايير والاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية والأغذية المتداولة في المدارس، واللجنة الوطنية للمقاصف والتغذية المدرسية، وإجراءات المؤسسة التعليمية عند الاشتباه في حدوث تسمم غذائي، والاشتراطات العامة للأغذية التي تباع في المقاصف، والتغذية الصحية.
بالإضافة إلى انواع المقاصف المدرسية والاشتراطات الصحية الواجب توافرها في العاملين في مجال تداول الاغذية، حيث بدأت الندوات من 13 أكتوبر الجاري وانتهت امس، واستهدفت المشرفين على المقاصف المدرسية، ومن ثم سيتم عمل زيارات تقييمية ميدانية لكل المدارس، للتأكد من تطبيق ما ورد في الدليل.


أمر محلي رقم (75) لسنة 1992 بشأن الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في جميع العاملين بالمحلات التي لها علاقة بالصحة العامة
أبوظبي للرقابة يتلف مواد غذائية غير صالحة في المقاصف
جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يحرر 6 مخالفات لمقاصف مدرسية
أبوظبي للرقابة يحدد شروط عرض الأغذية في المقاصف المدرسية

«الصحة» تنتهي من مشروع الاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية