موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   03/10/2011 ارتفاع نسبة الإدراك العام بخدمات دائرة القضاء في أبوظبي

جريدة دار الخليج - الإثنين 3 أكتوبر 2011

في استبيان لشركة عالمية متخصصة
ارتفاع نسبة الإدراك العام بخدمات دائرة القضاء في أبوظبي

أبوظبي - “الخليج”:
أظهر استبيان أجرته شركة “نيسلن” العالمية المتخصصة في إجراء الاستبيانات بين كبرى المؤسسات والشركات والجهات الحكومية، ارتفاعاً كبيراً في نسبة الإدراك العام والوعي لدى جمهور المتعاملين مع كل الخدمات التي تقدمها دائرة القضاء في أبوظبي، وخلص الاستبيان إلى أن نسبة الرضا عن خدمات الدائرة تزداد بعد التعامل المباشر مع أي من إدارات أو أقسام الدائرة التي تقدم خدمات مباشرة لجمهور المتعاملين بفئاتهم المختلفة .
وبين الاستبيان الذي أجري بين أفراد عاديين من الجمهور، وممثلين عن مؤسسات حكومية، وممثلين عن مؤسسات غير حكومية (مكاتب المحاماة المصارف شركات التأمين . .) تقارباً كبيراً في الرأي بين الشرائح المختلفة التي شملها الاستبيان في نسبة إدراك الجمهور للخدمات التي تقدمها الدائرة، إذ أكد ما نسبته 95% من شريحة المؤسسات غير الحكومية معرفتهم الكاملة بالخدمات التي تقدمها الدائرة للجمهور، كما أكد ما نسبته 94% من إجمالي شريحة المؤسسات الحكومية معرفتهم بتلك الخدمات، وأيضاً 93% من شريحة الأفراد العاديين أكدوا علمهم ومعرفتهم بخدمات الدائرة المختلفة .
من جهة أخرى، عمد الاستطلاع إلى تصنيف الفئات التي شملها الاستطلاع فئتين، فئة من سبق لهم التعامل مع خدمات الدائرة، وفئة من لم يسبق لهم التعامل مع الدائرة، إذ أكد ما نسبته 91% ممن لم يسبق لهم التعامل مع الدائرة معرفتهم التامة بالخدمات التي توفرها الدائرة للجمهور، كما أكد 95% ممن سبق لهم التعامل مع الدائرة معرفتهم وإدراكهم بنوعية وأهمية الخدمات التي تقدمها الدائرة للمتعاملين .
وفي ما يتعلق بنسبة الرضا عن الأداء، واصلت دائرة القضاء في أبوظبي للعام الرابع على التوالي مستويات قياسية في هذا الصدد، إذ بلغت نسبة الرضا بين فئة المؤسسات غير الحكومية 87%، ونفس النسبة تقريباً للمؤسسات الحكومية، ونحو 86% للأفراد .
ولقياس مدى معرفة جمهور المتعاملين لنوعية الخدمات التي تقدمها الدائرة، أكد أكثر من 70% من إجمالي شريحة الاستبيان معرفتهم التامة بخدمات الكاتب العدل، فيما أكد ما نسبته 59% معرفتهم بخدمات التوثيقات، و47% من إجمالي الشريحة معرفتهم بخدمات الزواج والطلاق .
وتعد نتائج الاستبيان السابق دلالة قوية على الكفاءة التي تتمتع بها الدائرة، ونجاحها في نشر الوعي بين سكان الإمارة حول الخدمات التي تقدمها الدائرة ومدى الاستفادة منها .
وتشكلت شريحة الاستبيان من جنسيات مختلفة، مثل المواطنون منها ما نسبته 19%، وفيما بلغت نسبة العرب 34%، ونسبة ال 47% المتبقية من جنسيات مختلفة، كما بلغت نسبة الذكور ممن شاركوا في الاستبيان 32%، ونحو 68% من الإناث، وأيضاً بلغت نسبة من سبق لهم التعامل مع الدائرة من إجمالي شريحة الاستبيان ما نسبته 23%، فيما بلغت نسبة من لم يسبق لهم التعامل مع خدمات الدائرة ما نسبته 77% .
ومن النسبة الأخيرة استخلص الاستبيان أن الإدراك العام عن دائرة القضاء من الجمهور الذي لم يتعامل معها مباشرةً مرضي تماماً ومرتفع، لكن الأهمية تكمن في أن معدل الرضا يزداد عن الدائرة ممن يتعامل معها فعليّاً، الأمر الذي يعزز الانطباع الأولي عن خدمات الدائرة .
وأيضا أكد ما نسبته 83% ممن شملتهم شريحة الاستبيان السمعة الطيبة والعدل وكفاءة الأحكام التي تصدرها دائرة القضاء في أبوظبي، فيما أكد ما نسبته 11% ضرورة الاهتمام بالتغطيات الإعلامية لنشر كل الخدمات وإمكانية وطرق الحصول عليها


قانون بشأن دائرة القضاء في إمارة أبو ظبي
نظام جديد لحصر أعداد المراجعين بدائرة القضاء في أبوظبي
دائرة القضاء في أبوظبي تطرح مبادرة جديدة لتعزيز ودعم خدمات المراجعين
دائرة القضاء في أبوظبي تناقش منجزاتها وتقيّم مشاريعها المستقبلية الاستراتيجية