موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   03/09/2011 وزارة العمل : 149 ألف صاحب عمل يطلعون على خدمة إي نتواصل

جريدة دار الخليج - السبت 03 سبتمبر 2011

وزارة العمل : 149 ألف صاحب عمل يطلعون على خدمة إي نتواصل

دبي علاء البدري:
أشارت وزارة العمل إلى أن عدد العمال الذين قاموا بالاطلاع على خدمة “إي نتواصل” بلغ مليوناً و421 ألفا و621 عاملاً منذ إطلاق الخدمة حتى صباح أمس، ووفقا للرابط الإلكتروني الذي توفره الوزارة، وصل عدد العمال الذين شاهدوا بيانات عقودهم ممن لديهم بطاقة عمل 989 ألفاً، و669 عاملاً، في حين وصل عدد العمال الذين لا يملكون بطاقة عمل، وقاموا بالاطلاع على البيانات الخاصة ببطاقاتهم نحو 431 ألفاً و952 عاملاً، بينما بلغ عدد أصحاب الأعمال الذين شاهدوا الخدمة عبر البوابة الإلكترونية للوزارة حتى أمس، 14 ألفاً و903 أصحاب عمل .
وبينت الوزارة أنها توفر لمتعامليها من أصحاب الشركات والعمال مجموعة كبيرة من الإجراءات والآليات الإلكترونية للحصول على خدماتها المختلفة، التي يأتي في مقدمتها خدمة “إي نتواصل”، التي توفر عليهم عناء القدوم إلى مقر الوزارة، حيث تمكنهم من الحصول على المعلومات الخاصة بهم إلكترونياً، وعلى مدار ساعات اليوم وطوال أيام الأسبوع .
وأكد مصدر بالوزارة أن خدمة “إي نتواصل” توفر لأصحاب العمل المعلومات الخاصة بمنشآتهم من جهة، ومن جهة أخرى تمكن العمال من الحصول على كل ما يتعلق ببطاقات العمل والعقود الخاصة بهم، مشيرة إلى أنه تم إطلاق الخدمة الإلكترونية لدعم التواصل بين الوزارة وعملائها من أصحاب المنشآت والعاملين لديهم .
ويتضمن الرابط الخاص بخدمة “إي نتواصل” مجموعة من الأسئلة التي أثارها أصحاب العمل والعمال عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، جاءت أغلبها عن ماهية الخدمة، وما هي فوائدها والخدمات التي تقدمها، وهل يجب التسجيل بها أولاً قبل الاستفادة من خدماتها، إضافة إلى تساؤلات عن اشتراط دفع رسوم والتوقيع الإلكتروني للحصول على الخدمة، وكيفية حصول العمال على البيانات الخاصة بعقد العمل، في حالة عدم توافر بيانات البطاقة لديه .
وعن مدى اشتراط التسجيل للاستفادة من المميزات التي تتيحها الخدمة، أوضح المصدر بأنه من خلال الاطلاع على الرابط الخاص بالخدمة، يتضح أنه يشترط التسجيل فقط لأصحاب العمل، أما العمال فيمكن لهم الاطلاع على الخدمة من دون الحاجة إلى التسجيل، مضيفاً أن الخدمة مجانية، ولا يشترط توفر بطاقة العمل لتسجيل الخدمة .
وأضاف المصدر أنه إذا توفرت بطاقة التوقيع الإلكتروني عند تسجيل الدخول، يسمح ذلك لصاحب العمل استخدام الخدمات المتوفرة، أما إذا لم تتوفر البطاقة فإن الاستفادة من الخدمات سيكون محدوداً .
وأشار إلى أن خدمة “إي نتواصل” تتيح للعمال إمكانية الحصول على بيانات بطاقات العمل، وعقود العمل الخاصة بهم ونسخ منها، بطريقة ميسرة عبر موقع الخدمة الإلكتروني، كما تتيح لهم أيضاً إمكانية الإبلاغ عن تأخر رواتبهم، عبر خدمة “راتبي”، التي أطلقتها الوزارة لإبلاغ العمال عن تأخر الرواتب لأكثر من خمسة عشر يوماً .
وبين المصدر أن أصحاب الشركات والعمال يستطيعون عن طريق الخدمة الحصول على التقارير، وإمكانية استلام المعاملات من مكاتب الطباعة المشتركة في المبادرة، وإرسالها من خلال نظام “تسهيل” عبر الانترنت إلى وزارة العمل، مثل طلب بطاقة عمل جديدة، وبطاقة دخول وزارة العمل، تجديد بطاقة العمل، وإلغاء طلب بطاقة عمل جديدة، وتجديد الرخصة التجارية، وطلب تصريح عمل مؤقت، وإنجاز معاملة نقل الكفالة .
وتوفر خدمة “إي نتواصل” مجموعة من الخدمات لأصحاب المنشآت منها إمكانية الاطلاع على معلومات فئة المنشأة وإحصائياتها، وإمكانية الاستعلام عن المعلومات، وحالة التأشيرات الإلكترونية، وتقرير الضمان البنكي، إضافة إلى الحصول على التقارير الخاصة ببيانات المنشأة، والمندوبين، وبيانات بطاقات العمل، وكشف العمال، وقائمة بطاقات العمل المنتهية .
ويستطيع أصحاب العمل من خلال الخدمة الحصول على فرصة الاشتراك في نظام حماية الأجور، من خلال الرابط الإلكتروني الذي يوفر إمكانية تحويل الرواتب عبر البنوك، من خلال اتباع مجموعة من الإجراءات يوفرها الرابط الإلكتروني .


قانون العمل
قانون اتحادي في شأن تنظيم علاقات العمل
منح تراخيص لـ 5 مراكز خدمة جديدة للعمل في دبي
971 ألف عامل يستفيدون من خدمة “إي نتواصل
العمل تقدم خدماتها الإلكترونية لأكثر من 877 ألف عامل
العمل توافق على 4 تراخيص لإدارة مراكز خدمة في دبي
860 ألف عامل يستفيدون من خدمات «العمل» الإلكترونية
وزارة العمل تعزز شراكتها مع القطاع الخاص بإنشاء مراكز الخدمة
وزارة العمل : حل أغلب المشكلات العمالية من خلال خدمة نتواصل الإلكترونية