موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   09/06/2007 عودة الانتعاش النسبي لسوق الإيجارات في أبوظبي

البيان - السبت 9 يونيو 2007 ، 23 جمادي الأولى 1428 هـ ـ العدد 9852 السنة الثامنة والعشرون

عودة الانتعاش النسبي لسوق الإيجارات في أبوظبي

عاد الانتعاش النسبي مجدداً الى سوق إيجارات الوحدات السكنية والتجارية في أبوظبي خلال الأسبوع الماضي بعد انتهاء امتحانات نهاية العام الدراسي بالنسبة للعديد من المراحل الدراسية. وقالت مصادر قطاع العقارات في أبوظبي ان الإقبال كان اكبر خلال الأسبوع الماضي على الإسكان العائلي نظرا لسعي العديد من الموظفين المقيمين مع أسرهم الى تغيير مساكنهم سواء لارتفاع القيمة الايجارية او لهدم البناية او غير ذلك من أسباب الى إتمام عملية الانتقال التي تحتاج جهداً كبيراً وتكلفة عالية قبل حلول العيد.
وأشارت الى ان هذا النشاط المتنامي أدى الى تزايد الفجوة بين العرض والطلب وبالتالي استمر الارتفاع في القيم الايجارية مؤكدة ان سوق إيجارات الوحدات السكنية بدأت تشهد استقرارا نسبيا مرجعة ذلك الى القرارات الجادة والتصريحات الرسمية التي صدرت خلال الفترة الأخيرة عن لجنة فض المنازعات الايجارية التي حسمت مسألة تطبيق قانون الإيجارات.
وقالت المصادر العقارية ان القرارات التي تصدرها اللجنة ساهمت في تحقيق مزيد من استقرار السوق ووقف الاتجاه التصاعدي لمنحنى الإيجارات في ابوظبي الذي استمر لعدة شهور قبل صدور قانون الإيجارات الجديد مما جعل المستأجرين يشعرون بالاستقرار الاجتماعي بعد ان زالت مخاوفهم من احتمالات إخلاء المساكن التي يقطنون بها حاليا ودخولهم في دوامة البحث عن مساكن جديدة لهم ولأسرهم بإيجارات تناسب ذوي الدخل المحدود.
وأشارت الى ان سوق الوحدات السكنية مازالت تعاني من نقص ملحوظ يصل حد الندرة في الشقق السكنية الصغيرة المكونة من غرفة وصالة وغرفتين وصالة وهي الشقق التي يتنامى الطلب عليها يوما بعد يوم ويوجد آلاف الطلبات على هذه الشريحة من الشقق السكنية وفي الوقت نفسه فان المعروض من هذه الوحدات مازال لا يلبى الاحتياجات.
وأوضحت ان متوسط إيجار الشقة المكونة من غرفة و صالة تكييف مركزي تراوح بين 40 و45 الف درهم سنويا للشقة و إيجار الشقة المكونة من غرفتين وصالة تكييف مركزي يتراوح بين 50 و65 الف درهم سنويا حسب الموقع والمواصفات.
وأشارت الى ان متوسط إيجار الشقة المكونة من 3 غرف وصالة تكييف مركزي يتراوح بين 70و100 الف درهم سنويا مشيرة إلى ان هناك شققا من هذه الشريحة بمواصفات مرتفعة وفي مناطق متميزة يصل إيجار الشقة منها إلى نحو 160 الف درهم سنويا للمساحات الكبيرة في مناطق الكورنيش وغيرها من المناطق المتميزة.
اما إيجار الشقة المكونة من أربع غرفة وصالة فيتراوح بين 140 و170الف درهم سنويا حسب المواصفات و المناطق وبالنسبة لمعدل إيجارات الفلل فقد تراوح بين 160 الف درهم و190 الف درهم للفيلات الصغيرة كما تراوح بين 220 الف درهم و320 الف درهم للفيلات الاكبر حسب الموقع ومستوى الخدمات المتوفرة.
وبالنسبة للمحلات التجارية تراوحت مستويات إيجاراتها بين 2500 و5000 درهم للمتر المربع سنويا حسب الموقع والأهمية النسبية فيما تراوحت إيجارات المكاتب بين 1500 و3000 درهم سنويا للمتر المربع.

أبوظبي ـ عبد الفتاح منتصر

قانون في الملكية العقارية
قانون بشأن التسجيل العقاري في إمارة دبي
قانون في شأن تنظيم التسجيل العقاري بإمارة أبو ظبي
قانون بشأن رهن العقارات المقامة في المنطقة الحرة في جبل علي