موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   27/09/2006 محاكم دبي توقع اتفاقية لتشغيل مواطنين من ذوي الاحتياجات

جريدة دار الخليج - الأربعاء 27/ 9/ 2006م

محاكم دبي توقع اتفاقية لتشغيل مواطنين من ذوي الاحتياجات

دبي- جمال الدويري
وقعت محاكم دبي مع نادي دبي للرياضات الخاصة امس اتفاقية توظيف يقوم الأخير بموجبها بتزويد محاكم دبي بعدد من الموطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة القادرين على شغل الوظائف.
وقال الدكتور احمد بن هزيم مدير محاكم دبي في مؤتمر صحافي عقب توقيع الاتفاقية ان المحاكم هي الدائرة الاولى التي توقع مثل هذه الاتفاقية للتزود بمواطنين من ذوي الاحتياجات للعمل ضمن كادرها، اذ سينضمون الى 13 موظفا من هذه الفئة يعملون في المحاكم منذ سنوات.
واضاف ان استراتيجية المحاكم وضعت في حسبانها منذ البداية تطوير إدارة الموادر البشرية حيث خصصت لها ادارة مستقلة وتم إدراجها ضمن المحاور الثلاثة الرئيسية لاستراتيجية المحاكم وهي الموارد البشرية والمتعاملون والعمليات الداخلية.
ولفت إلى ان إدارة الموارد البشرية في المحاكم قدمت العديد من المبادرات التي من شأنها تطوير قدرات ومهارات العاملين في المحاكم، وكانت اخر المبادرات هذه الاتفاقية لاستقطاب عدد من المواطنين من ذوي الاحتياجات القادرين على شغل الوظائف في المحاكم.
وذكر الدكتور ابن هزيم ان هذه الفئة من ابناء المجتمع بدأت تأخذ حقها من الخدمات والمرافق وكذلك الوظائف، وذلك كله نتيجة للوعي المتزايد بأهمية هذه الفئة وضرورة انخراطها في المجتمع والاستفادة من الطاقات الجبارة التي يتحلى بها الكثير من ذوي الاحتياجات الخاصة.
ومن جهته قال حمد بالجافلة المدير التنفيذي لنادي دبي للرياضات الخاصة ان لدى النادي نحو 500 مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة معظمهم ما زالوا في سن صغيرة، ويجري الآن تدريبهم وإلحاقهم بدورات ليكونوا قادرين على الانخراط بالعمل في المستقبل.
واشار إلى ان مبادرة محاكم دبي بتوقيع اتفاقية لتشغيل عدد من ابناء هذه الفئة تعتبر بادرة يجب ان تحذو جميع الدوائر حذوها لان فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من الفئات الفاعلة في المجتمع التي يجب الاهتمام بها ورعايتها، مشيرا الى وجود عدد كبير من ذوي الاحتياجات في الدوائر المحلية لكن ليس عن طريق النادي اثبتوا جدارتهم وقدرتهم على العمل.
وقال ان كوادر التدريب والتأهيل في النادي جميعها من كوادر الوطن ولم تتم الاستعانة بكوادر أجنبية للتدريب والتأهيل وأصبح الآن لدى النادي عدد كبير قادر على شغل وظائف.
ولفت الى انه لدى النادي الآن نحو 150 مواطنا جاهزا للتعيين، وستتم مخاطبة الدوائر المحلية في دبي لاستيعابهم، مشيرا الى ان النادي يزود الدوائر بفئات تكون قادرة على العمل والإنجاز كالصم والبكم والشلل النصفي والشلل الدماغي البسيط.
وقال عبد الواحد كلداري مدير إدارة الموارد البشرية في محاكم دبي ان الاتفاقية الموقعة مع النادي تتضمن تزويد المحاكم بموظفين مواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة للعمل في وظائف محددة كالبدالة او الأرشفة الالكترونية او الطباعة، وهي وظائف تسمح بأن يشغلها مواطنون من ذوي الاحتياجات.
وأضاف ان النادي سيقوم بموجب هذه الاتفاقية بترشيح عدد من المواطنين لاختبارهم لمدة اسبوعين او ثلاثة على ان يتم بعدها تعيينهم ضمن كادر المحكمة وبنفس الراتب والدرجات التي يتقاضاها بقية الموظفين او يتم اخطار النادي باستبدال غير المناسبين.
ولفت الى ان لدى محاكم دبي حاليا 13 موظفاً من ذوي الاحتياجات الخاصة يعملون بطاقة كاملة وانتاجية عالية.


قانون بشأن تنظيم محاكم دبي
محاكم دبي تعدل مواعيد جلساتها

قانون تشكيل المحاكم في إمارة دبي
قانون بشأن مزاولة مهنة المحاماة في إمارة دبي
قانون بشأن عقود الدوائر الحكومية في إمارة دبي

نظام بتعديل بعض أحكام نظام رواتب قضاة المحاكم في دبي
محاكم دبي تشطب المحامي من جداولها إذا غاب عنها ستة شهور
قانون بتنفيذ القانون الاتحادي في شأن الإجراءات الجزائية أمام المحاكم في إمارة دبي