موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   29/05/2011 إطلاق حملة للتوعية القانونية بأعمال الكاتب العدل في الدولة

جريدة الاتحاد - الأحد 29 مايو 2011

وزير العدل يشيد بجهود الفتوى والتشريع
إطلاق حملة للتوعية القانونية بأعمال الكاتب العدل في الدولة

الاتحاد
أطلقت وزارة العدل حملة للتوعية القانونية بأعمال الكاتب العدل، تضمنت العديد من الفعاليات، أهمها إنجاز فيلم وثائقي عن أعمال الكاتب العدل باللغة العربية ومترجم إلى الإنجليزية.
وعلى صعيد منفصل، عقد معالي الدكتور هادف بن جوعان الظاهري وزير العدل اجتماعاً مع مستشاري وموظفي إدارة الفتوى والتشريع بالوزارة، بحضور سلطان راشد المطروشي الوكيل المساعد للفتوى والتشريع وقضايا الدولة.
وتم خلال الاجتماع استعراض خطط وبرامج الإدارة في تحقيق استراتيجية الوزارة، والهادفة إلي تقديم أفضل الممارسات والخدمات القانونية.
وأشاد معالي وزير العدل بجهود مستشاري وموظفي الفتوى والتشريع في تحقيق مؤشرات الأداء خلال العام الماضي، وأهمية دور العاملين بالإدارة باعتبارهم الجهة المعنية في الوزارة لإصدار الفتاوى القانونية ومراجعة التشريعات التي ترد من الوزارات والجهات الاتحادية الأخرى، وإبداء الرأي فيها وفق أفضل الممارسات العالمية. كما ثمن معاليه جهودهم في نجاح استضافة الدولة للاجتماع الأول لمسؤولي الفتوى والتشريع في دول الخليج العربية، والذي عقد في أبوظبي في الفترة من 15 إلى 18 مايو الحالي.
وأشاد معاليه بإصدار إدارة الفتوى والتشريع للدليل الإرشادي لتنظيم العمل في الإدارة، مؤكداً أن المعيار في التطبيق الفعلي والالتزام بما ورد في هذا الدليل، وأهمية تحقيق أفضل النتائج في الدورة القادمة لجائزة الشيخ خليفة للتميز، خاصة أن وزارة العدل قد خصصت ما يكفي من الموارد للوصول إلي أفضل الخدمات ووفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية.
وتبادل معاليه مع الحضور النقاش حول آليات تطوير العمل، وكيفية الاستفادة من مبادرات ورؤى العاملين في إدارة الفتوى والتشريع في الارتقاء بالخدمات المقدمة. إلى ذلك، شارك في إعداد فيلم التوعية وتنفيذه عدد كبير من كتاب العدل في جميع المحاكم الاتحادية في مختلف إمارات الدولة، يقدمون من خلاله شروح مبسطة للجمهور عن مختلف جوانب عمل الكاتب العدل، بجانب نظرة تاريخية مختصرة عن نشأة هذه المهنة عبر التاريخ، ودور الحضارة الإسلامية فيها. وأكد محمد بن حمد البادي وكيل وزارة العدل أن إطلاق الحملة يأتي في إطار الخطة الاستراتيجية للوزارة وسعيها لتقديم أفضل الخدمات القضائية للجمهور.
ويتناول الفيلم القواعد العامة للتوثيق وتعريف الكاتب العدل وأهم اختصاصاته، والفرق بين المحررات والمستندات والفرق بين المحررات الرسمية والعرفية، التوثيق والفارق بينه والتحرير، والوثائق والمحررات التي تشكل العمل الأكبر لدى الكاتب العدل، والوكالات وأنواعها، وشروط صحتها، ومتى تنتهي، وأنواع التوكيل سواء في المؤسسات الفردية أو في الشركات التجارية، ومخاطر ذلك بحسب أنواع الشركات التجارية.
كما يستعرض أهم الأمور التي يجب التحقق منها عند التعاقد مع الوكيل، والنصائح والإرشادات التي يقدمها الكاتب العدل للجمهور ، وأهمها عدم الاستعجال وقراءة المستندات بتروٍ ودقة، وأخذ مشورة الخبراء القانونيين فيها، والاستماع جيداً إلى نصائح الكاتب العدل وشرحه أثناء تقديم معاملاتهم إليه، وكيفية استخدام الوثائق المحررة والمصدقة لدى الكاتب العدل خارج الدولة وداخلها، وضرورة تصديقها لدى قسم التصديقات في وزارات العدل، ومن ثم وزارة الخارجية ثم سفارة الدولة التي يرغبون استخدام المحرر فيها والعكس، وأثر التكنولوجيا في تطوير عمل الكاتب العدل في اختصار الوقت والجهد، وغير ذلك من التفاصيل المهمة في أعمال الكاتب العدل.
يذكر أن وزارة العدل ستقوم بتوزيع نسخ من الفيلم كهدية للجمهور في أقسام كتاب العدل في جميع إمارات الدولة في المحاكم الاتحادية، وفي جميع الدوائر الخدمية الأخرى التي يوجد فيها الكاتب العدل، مثل غرف التجارة والبلديات والدوائر الاقتصادية وغيرها، كما يمكن للجمهور الاطلاع عليه أيضاً من خلال موقع الوزارة الإلكتروني.


قانون رقم (22) لسنة 1991م بشأن الكاتب العدل
15.5% زيادة في معاملات الكاتب العدل بدبي

%10 ارتفاع أعمال الكاتب العدل بدائرة القضاء العام الماضي