موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   27/09/2006 «الشؤون» ترفض مجددا ً إشهار جمعية المحامين

جريدة البيان - الأربعاء 27 سبتمبر 2006 ، 5 رمضان 1427 هـ - العدد 9597- السنة السابعة والعشرون

«الشؤون» ترفض مجددا ً إشهار جمعية المحامين

رفضت وزارة الشؤون الاجتماعية مجددا طلب إشهار جمعية المحامين بعد انتهاء اللجنة التي تم تشكيلها مؤخرا من قبل الوزارة من النظر في التظلم الذي قدمه أعضاء الجمعية.
وكانت «الشؤون» قد رفضت طلب 27 محاميا ومحامية من المواطنين تقدموا لإشهار الجمعية في أغسطس الماضي، وفور رفض الطلب بدعوى أن أهدافها لا تدخل ضمن الأغراض التي قررها القانون الخاص بإنشاء الجمعيات ذات النفع العام، قام أعضاء الجمعية بتقديم تظلم للوزارة في هذا الشأن.
حيث شكلت وزارة الشؤون الاجتماعية لجنة للنظر في التظلم الذي قدمه أعضاء الجمعية بعد رفض إشهار جمعيتهم.يذكر أن رفض الوزارة لطلب الإشهار لم يلق قبولا من أعضاء الجمعية الذين أكدوا على لسان رئيس مجلس إدارتها في تصريح سابق أن أهداف الجمعية تتناسب مع أهداف القانون.
وإن حق إنشاء الجمعية من الحقوق التي كفلها الدستور، وانه بالرجوع إلى نصوص الدستور يتضح أن المادة 33 من الدستور نصت على (حرية الاجتماع وتكوين الجمعيات مكفول في حدود القانون)، والمادة 14 نصت على المساواة والعدالة الاجتماعية وتوفير الأمن والطمأنينينة وتكافؤ الفرص لجميع المواطنين من دعامات المجتمع.


قانون تنظيم مهنة المحاماة
تعميم بشأن مزاولة مهنة المحاماة
قانون اتحادي في شأن تنظيم مهنة المحاماة
قرار وزاري باللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن تنظيم مهنة المحاماة
قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون رقم (9) لسنة 1980 في شأن تنظيم مهنة المحاماة
قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (9) لسنة 1980م في شأن تنظيم مهنة المحاماة