موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   22/05/2007 عضوات المجلس الوطني يشدن بدور رئيس الدولة في دعم المرأة الإماراتية

دار الخليج -  الثلاثاء 2007, 05, 22

عضوات المجلس الوطني يشدن بدور رئيس الدولة في دعم المرأة الإماراتية

أشادت عضوات المجلس الوطني الاتحادي بالمبادرة التاريخية التي قام بها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بتعيين 8 نساء في المجلس، وأعربن عن أملهن في تبوؤ المرأة الإماراتية المكانة التي تستحقها بعد الدعم الحكومي الكبير لها.
وأبدين ل”الخليج” على هامش مشاركتهن في فعاليات مؤتمر “المرأة العربية” الذي أقيم في الكويت فخرهن بما لمسنه في نفوس الكويتيين تجاه المرأة الإماراتية من تقدير واحترام، وتطلعهن إلى مزيد من التعاون مع المؤسسات الكويتية خاصة مجلس الأمة (البرلمان) لتبادل الخبرات والاستفادة في تفعيل العمل البرلماني والسياسي.
في البداية أشادت الدكتورة نضال محمد الطنيجي بالدور الكبير الذي تلعبه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في دعم المرأة الإماراتية في مختلف الأماكن، وقالت: “نحن نتطلع إلى أن نصل بهذه الجهود إلى المكانة المميزة للمرأة الإماراتية ونرى أن الأجواء مواتية الآن”.
وأضافت: “جئنا للمشاركة في احتفالية المرأة تلبية لدعوة كريمة من دولة الكويت وبالتحديد من لجنة شؤون المرأة في البرلمان، وأعتقد أن زيارتنا زيارة هامة جدا نظرا لعراقة تاريخ البرلمان الكويتي، وحوارنا كان مفيدا ومميزا مع رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي الذي كشف لنا أسرار الديمقراطية الكويتية والصعوبات التي مرت بها”.
وأكدت أن الاحتفالية الخاصة بالمرأة العربية كانت مهمة وتهدف لتكريم البرلمانيات العربيات، وقالت: “لفتت نظري كلمة بهية الحريري النائبة في البرلمان اللبناني عندما قالت: “المرأة تحتاج اليوم إلى أن تبادر لا أن تطالب””. وأضافت: “نحن نريد الدخول في العمل الجاد والتنفيذ والتحرك الفعال، وأن نتجاوز مرحلة المطالبات، ونقوم بدورنا الفاعل في مجتمعاتنا”.
وقالت: “نحن في الإمارات نتطلع لمستقبل مشرق مع دخول المرأة المجلس الوطني الاتحادي ونحن متفائلون”، وأضافت: “في زيارتنا ولقاءاتنا مع الفعاليات في الكويت لمسنا بشكل لافت نشاط المرأة الكويتية وعملها الدؤوب، وكنا قد سمعنا عن تحركاتها وجهودها لإقرار حقوقها السياسية، لكن لمسنا عن قرب هذا التحرك المنظم.. وفي الحقيقة التجربة الكويتية ثرية جدا”.
وقالت رئيسة وفد الإمارات في الاحتفالية الدكتور عائشة الرومي “هذه أول زيارة من نوعها إلى الكويت وانطباعاتنا عن الزيارة رائعة حيث وجدنا كل التسهيلات اللازمة لمهمتنا”.
وأضافت: “في اليوم الثاني من زيارتنا توجهنا إلى البرلمان ودخلنا التاريخ باعتبارنا أولى برلمانيات عربيات يدخلن قبة البرلمان الكويتي، وناقشنا قضايا عديدة مع رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي الذي قدم لنا شرحا تفصيليا عن الدستور الكويتي وتطور المشاركة السياسية للمرأة الكويتية، وقدمنا له التهنئة بمناسبة الذكرى الثانية لإقرار حقوق المرأة السياسية، ولمسنا نشاط المرأة الكويتية وفاعليتها وخبراتها وحيويتها وقدرتها على التنظيم، ووجدنا التفاؤل في الأوساط الكويتية النسائية”.
وقالت: “نحن فخورات بمكانة الإمارات في نفوس الكويتيين وسعادتهم بدخولنا الحياة البرلمانية، ووجودنا في مكان واحد مع البرلمانيات العربيات، ولا شك في أن هذا الأمر يزودنا بخبرة كبيرة لتفادي السلبيات وتعزيز الإيجابيات”.
وأكدت أن البرلمان الكويتي نشيط وله تجربته العريقة، وحاولنا الاستفادة من هذه الخبرة، ونحن نتطلع إلى مزيد من التعاون في المستقبل.
وقالت روية سيف سلطان السماحي عضوة لجنة المرأة في الاتحاد البرلماني العربي “تلقيت الدعوة لزيارة الكويت والمشاركة في الاحتفالية الخاصة بالمرأة الكويتية، ونحن فرحات بهذه المشاركة ونفخر بأننا نمثل 22% من المجلس الوطني الاتحادي (9 عضوات) وهذا ما لفت الأنظار في الكويت ومختلف الدول التي نزورها”.
وأوضحت أن وجودهن في احتفالية المرأة في الكويت هدفه دعم المرأة الكويتية التي قطعت شوطا كبيرا لنيل حقوقها السياسية، وقالت: “نحن نتطلع لدخول المرأة الكويتية مجلس الأمة عبر الانتخابات قريبا مثلما دخلت بالتعيين في الحكومة”.
واعتبرت التجربة الكويتية مثالا يحتذى بالنسبة للمرأة الخليجية، وقالت: “بالرغم من أن المرأة الكويتية تجد دعما كبيرا بين النواب والقيادة والشعب، فإن السؤال الذي يطرح نفسه، لماذا لم تصل إلى البرلمان عن طريق الانتخاب؟”.
ووصفت يوم دخولها إلى البرلمان الكويتي ب”اليوم التاريخي” وثمنت مساهمة رئيس المجلس جاسم الخرافي بشرح التفاصيل وإعطائنا من وقته وجهده، وقالت: “أسهب لنا في الحديث عن الديمقراطية وكيف أنها سلاح ذو حدين، وأوضح لنا أهمية دور الجمعيات النسائية في خلق الثقافة الانتخابية والسياسية”.
وقالت: “نحن كعضوات في الاتحاد الوطني الإماراتي حاولنا ألا نحصر نقاشنا وحواراتنا بالمرأة وإنما بالديمقراطية بشكل عام، لأننا نشارك دائما في الإمارات أخواتنا العضوات في النقاش ونعمل بروح الفريق الواحد من اجل المجتمع بكل فئاته”.
وقالت فاطمة غانم المري عضوة المجلس الوطني الاتحادي: “نحن سعيدات بوجودنا ضمن الوفد النسائي من المجلس الوطني في أول زيارة خارجية من نوعها، وهذا الاختيار يعني دعما كبيرا لنا”، وأضافت: “جئنا تلبية لدعوة كريمة من دولة شقيقة وذات باع طويل في الديمقراطية، ومعروف أن النمو السياسي عريق في الكويت بما في ذلك تحركات المرأة الكويتية وصولا إلى إقرار حقوقها السياسية، ونحن جئنا لنستفيد من كل ذلك”.
وأوضحت أن مشاركتهن في الاحتفالية أتاحت الفرصة لهن لمد جسور التعاون والتعارف مع البرلمانيات العربيات والاستفادة من خبراتهن، وقالت: “نشعر أننا بدأنا بدخول المحور الهام لتحريك القضايا التي تهم العالم العربي وتفعيلها”.
وأضافت: “أفخر بتعيين حكومتنا المرأة في المجلس الوطني الاتحادي وللثقة الغالية من صاحب السمو رئيس الدولة، وذلك يدل على إيمان دولتنا بمكانة وأهمية المرأة وما حصل لدينا في الإمارات سبق على مستوى دول المنطقة ولمسنا إشادة من الآخرين بهذه الخطوة”.
وقالت ميساء راشد غدير: “لفت انتباهي نشاط المرأة الكويتية في المشاركة السياسية وهذا النشاط المميز جعلني أتساءل لماذا لم تدخل المرأة البرلمان بالانتخاب؟”.
وثمنت الاحتفالية وقالت: “فكرة الاحتفاليات عظيمة، ومن خلالها نلتقي بالفعاليات الأخرى، ونستطيع أن نقيم تجربتنا، وقد تباحثنا مع برلمانيات من أذربيجان ومن دول المغرب العربي ومجلس التعاون وكانت فرصة طيبة للتشاور لأن لقاءاتنا كبرلمانيات عربيات قليلة، ولقاؤنا هذه المرة فرصة ثمينة من شأنها أن تساهم في إثراء عملنا البرلماني”.
وأضافت: “عندما أرى البرلمانيات من دول أخرى عريقة في الحياة والتجربة الديمقراطية اشعر بالامتنان لقادتنا، وأشعر بان المسؤولية أكبر لتمثيل دولتنا وشعبنا”.
وأشادت بالترحيب الكبير بالمرأة الإماراتية والبرلمانيات الزائرات، وقالت: “شعرنا أن الفعاليات النسائية تمنت أن يتحقق لديها ما حصل في الإمارات التي فازت فيها امرأة عن طريق الانتخاب وأخريات عن طريق التعيين”.
واختتمت: “تحدثنا عن الانتخابات البرلمانية الأولى في الإمارات وتقييمها.. وتواصلنا مع العناصر الموجودة لتبادل الخبرات والاستفادة منها ونأمل أن نفعل ما طرح من أوراق هامة وأفكار لاستثمار الإيجابيات وأن ننفذها على أرض الواقع”.

مرسوم اتحادي في شأن اتفاقية إنشاء منظمة المرأة العربية
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الاجتماع الرابع للمجموعة القانونية لمنظمة المرأة العربية
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الاجتماع الخامس للمجموعة القانونية لمنظمة المرأة العربية
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الاجتماع السادس للمجموعة القانونية لمنظمة المرأة العربية
إنجازات المرأة الإماراتية.. مكاسب وطنية ونوعية