موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   21/02/2011 معهد الدراسات القضائية يستقبل 43 محامياً متدرب

جريدة دار الخليج - الإثنين 21 فبراير 2011

معهد الدراسات القضائية يستقبل 43 محامياً متدرب

استقبل معهد التدريب والدراسات القضائية في مقره بالشارقة 43 محامياً متدرباً من الدفعة الـ27 للمحامين المتدربين الذين ينتظمون مدة سنة في التدريب، منها ستة أشهر في مقر المعهد، يشمل المتطلبات اللازمة لإعداد المحامي ويخضع خلالها لاختبارات يتعين اجتيازها، حتى يتمكن من استكمال الفترة الثانية في مكتب محاماة ومدتها ستة أشهر أيضاً .
وأكد المستشار الدكتور محمد محمود الكمالي المدير العام لمعهد التدريب والدراسات القضائية خلال افتتاحه البرنامج التدريبي، أن تنظيم مثل هذه البرامج للمحامين الجدد يأتي إدراكاً من قيادة دولة الإمارات لأهمية مهنة المحاماة، مضيفاً أن الدولة أولت اهتماماً كبيراً بالعملية التدريبية للمحامين الجدد من خلال إسناد مهمة تدريبيهم إلى معهد التدريب والدراسات القضائية بموجب القرار الوزاري رقم 618 لسنة ،2002 بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم مهنة المحاماة .
وأضاف أن المحامين يتلقون برنامجاً تدريبياً تخصصياً عملياً لمدة ستة أشهر يتخللها امتحانات تحريرية، وتنتهي بامتحانات شفهية وبعد الحصول على درجة لا تقل عن ال70% يعد المحامي المتدرب ناجحاً وينتقل بعدها إلى التدريب في مكتب محاماة لمدة ستة أشهر أخرى .
ويتضمن البرنامج التدريبي مواد تدريبية بواقع 21 مادة، تم إعدادها من قبل المجلس العلمي في المعهد الذي يضم أفضل الخبراء والاستشاريين والمدربين في المجال القانوني والقضائي، كما يتضمن إجراء تطبيقات عملية تعززها المشاهدة والمناقشة خلال زيارات ميدانية إلى أجهزة ودوائر ومحاكم مهمة ذات علاقة بهدف التدريب .
كما يشمل التدريب إعداد الأبحاث، ويكون فرصة كبيرة للمتدرب للدراسة والتحليل وإبداء الرأي في موضوع يستحوذ على اهتمامه، ويدفعه إلى التميز والإبداع فيه، وفي ختام الدورة يحصل المتدرب على الآليات التي تساعده على خوض مضمار العمل .
وأكد الكمالي أن المعهد يقوم باختيار أعضاء هيئة التدريب من النخبة من رجال القضاء والنيابة العامة والخبراء القانونيين والمحامين والمختصين، للقيام بمهام التدريب الذين سيضعون خلاصة معارفهم العلمية في متناول المتدربين . (وام)


قانون المعهد القضائي
مناقشة لائحة التدريب في المعهد القضائي
بدء اختبارات المتقدمين للمعهد القضائي بدبي
معهد دبي القضائي يبتعث عشرة طلاب للخارج
معهد الدراسات القضائية ينظم دورة تدريبية لوكلاء نيابة
معهد دبي القضائي: أول إصدار من سلسلة الدراسات القانونية والقضائية