موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   19/01/2011 رئيس الدولة يوجه اليوم كلمة لمؤتمر مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في أبوظبي

جريدة دار الخليج - الاربعاء 19 يناير 2011

رئيس الدولة يوجه اليوم كلمة لمؤتمر مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في أبوظبي

أبوظبي - سلام أبوشهاب:
يوجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، صباح اليوم كلمة إلى الدورة الاستثنائية الثانية لمؤتمر مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي التي يستضيفها المجلس الوطني الاتحادي لدولة الإمارات في فندق ياس في جزيرة ياس في أبوظبي، يلقيها نيابة عن سموه صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة رأس الخيمة، وتشتمل الجلسة الافتتاحية كلمات يلقيها البروفيسور محمود اورل قليج الأمين العام للاتحاد، وعبدالعزيز عبدالله الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي، وكوانوكا ادوارد سكاندي رئيس المؤتمر .
أكد عبدالعزيز عبدالله الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي، رئيس الدورة الثالثة عشرة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء أن عالمنا الإسلامي الآن على مفترق طرق، الأمر الذي يؤكد أن تكون كل منظماته سواء الحكومية أو البرلمانية قوية وقادرة على قيادة الأمة الإسلامية نحو طريقها الصحيح، مشيراً إلى أن الإسلام بمبادئه وقيمه أصبح مستهدفاً، ومحل خلط مع الإرهاب في العديد من الدوائر الغربية .
دفع حوار الحضارات
وافق اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي أمس على مجموعة مشاريع قرارات أهمها دعم الجهود الرامية إلى إقامة حوار مستدام بين البرلمانات الإسلامية والغربية مع التأكيد على ضرورة إبراز الصورة الحقيقية للإسلام، التي تقوم على نشر العدل والسلام ونبذ العنف .
كما تمت الموافقة على مشروع قرار في شأن دفع الحوار بين الحضارات قدماً مع التركيز على مواجهة الحملات الغربية ضد القيم الإسلامية .
ودعا المجلس المسلمين على اختلاف مذاهبهم للتوحد واحترام الرأي الآخر، والتنسيق بين الدول الإسلامية لإنشاء مراكز ومعاهد تهتم بموضوع الحوار بين الثقافات والحضارات .
كما أعرب عن قلقه إزاء ما تتعرض له اللغة العربية من تهميش وضياع في مواجهة اللغات الأجنبية في الدول العربية والإسلامية، وتسهيل تأشيرات الدخول للشباب القادرين مادياً الراغبين في تعلم اللغة العربية من الدول الإسلامية غير الناطقة بالعربية إلى الدول الإسلامية الناطقة باللغة العربية .
كما يحث المسلمين المقيمين في البلاد غير الإسلامية على المطالبة بحقوقهم المدنية بما في ذلك حقهم في المعاملة الإنسانية العادلة، ومنها حق الحصول على الطعام والشراب الحلال في كافة الأماكن وفي جميع المناسبات .
المسجد الأقصى في خطر
أقر المجلس قراراً في شأن حماية المسجد الأقصى من التهديدات “الإسرائيلية”، مؤكداً أن المسجد الأقصى يتعرض الآن أكثر من أي وقت مضى لخطر حقيقي يتهدد وجوده نتيجة للحفريات المستمرة، وأعمال الهدم التي تقوم بها سلطات الاحتلال أسفله ومن حوله، كما يدين بشدة جميع الاجراءات والتدابير التي تتخذها سلطات الاحتلال “الإسرائيلي” وبخاصة يهودية الكيان الصهيوني مستهدفة سلامة المسجد الأقصى والمنطقة المحيطة به .
وحث مجالس الدول على مطالبة حكوماتها بالتحرك السريع والفعّال من أجل حمل الأمم المتحدة وأجهزتها المتخصصة لتحمل مسؤولياتها كاملة تجاه ما يجري في القدس الشرقية، والعمل على خلق رأي عام عالمي مساند لقضية القدس، وما يتعرض له المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية من أخطار، وحث المسلمين والمسيحيين في كافة أنحاء العالم للعمل سوياً من أجل حماية المسجد الأقصى .
كما اعتمد قراراً في شأن حماية المقدسات الإسلامية حيث شجب بشدة عمليات تخريب المقدسات ودور العبادة الإسلامية، وشجب بشدة العمل الإجرامي الذي استهدف كنيسة القديسين في الاسكندرية في جمهورية مصر العربية، وبذل قصارى الجهود لتقديم المساعدات الممكنة لحماية الاماكن الدينية .
منع الإساءة للأديان
أقر المجلس قراراً في شأن اعتماد قرار في الأمم المتحدة حول استصدار تشريع دولي يمنع الاساءة إلى الأديان السماوية ورموزها، وعدم جواز استغلال حرية التعبير للاساءة إلى أي دين، كما يدعو إلى الحد من تنامي ظاهرة الكراهية الدينية بين الناس، ويدين بشدة إعادة نشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة إلى نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، كما يدين بشدة المد المتنامي لكراهية الأديان من العناصر المتطرفة في جميع الديانات .


مرسوم اتحادي رقم (112) لسنة 2008 في شأن التصديق على ميثاق منظمة المؤتمر الإسلامي
مرسوم اتحادي رقم (37) لسنة 1977 بالموافقة على اتفاقية حصانات وامتيازات منظمة المؤتمر الإسلامي
مرسوم اتحادي رقم (85) لسنة 1972 في شأن تصديق دولة الإمارات العربية المتحدة على ميثاق المؤتمر الإسلامي
مرسوم اتحادي رقم (20) لسنة 1983 بشأن الموافقة على التعديلات التي أقرها مؤتمر القمة الثالث لمنظمة المؤتمر الإسلامي
مرسوم رقم (76) لسنة 2005م في شأن اتفاقية الإطار بشأن نظام الأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
مرسوم اتحادي رقم (80) لسنة 1988م بشأن التصديق على اتفاقية تشجيع وضمان الاستثمار في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
اجتماعات اتحاد المجالس البرلمانية الإسلامية تبدأ اليوم في أبوظبي
بدء اجتماعات اللجان المتخصصة استعداداً لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الإسلامية في أبوظبي
«الوطني» ينجح في إلغاء بند يطالب اتحاد مجالس الدول الإسلامية بتفادي مناقشة القضايا الخلافية بين البرلمانات