موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   15/01/2011 مجلس أبوظبي للتوطين يسعى لتوفير فرص عمل مستدامة ومتميزة لمواطني الإمارات

جريدة دار الخليج - السبت 15 يناير2011

شراكات مؤسسية مع الجهات الحكومية والخاصة
مجلس أبوظبي للتوطين يسعى لتوفير فرص عمل مستدامة ومتميزة لمواطني الإمارات

انشئ مجلس أبوظبي للتوطين كهيئة حكومية في ديسمبر/ كانون الأول 2005 تجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وتحقيقا لمساعي القيادة الحكيمة لحكومة أبوظبي الرامية إلى تطوير الكفاءات الوطنية في سوق العمل وتوفير فرص العمل المستدامة والمتميزة لمواطني دولة الإمارات، وذلك من خلال تأسيس الشراكات المؤسسية والاستراتيجية مع مختلف الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة بإمارة أبوظبي .
ويسعى المجلس إلى تلبية احتياجات سوق العمل من القوى العاملة المواطنة وتكريس أفضل الممارسات في مجال توطين الوظائف بالتعاون والتنسيق مع الشركاء الأساسيين الذين تربطه علاقة وثيقة بهم .
تأتي رسالة المجلس لضمان حصول كل مواطن إماراتي يبحث عن وظيفة على فرصة عمل والتعاون مع جهات العمل، لا سيما في القطاع الخاص لضمان تحقيق فرص العمل للمواطنين على مختلف الصعد، وبما يتوافق مع الخطة الاقتصادية والاستراتيجية لإمارة أبوظبي وتقديم المقترحات والتوصيات لحكومة أبوظبي في ما يتعلق بالسياسات والآليات اللازمة لزيادة نسبة التوطين، لا سيما في القطاع الخاص .
وتشمل صلاحيات المجلس “الصلاحيات الاستراتيجية” وتقوم بوضع ومراقبة تنفيذ الآليات الهادفة إلى رفع نسبة التوطين في القطاع الخاص ضمن إطار زمني محدد، وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة مع مراعاة خصوصيات سوق العمل في الإمارة ورؤيتها الاقتصادية لتنمية اقتصادها المحلي وإصدار التوصيات الهادفة إلى توجيه البرامج التعليمية والتدريبية في المجالات الأكاديمية والمهنية والتقنية لحثها على مراعاة احتياجات سوق العمل في الإمارة وبما يخدم أهداف التوطين في القطاعات كافة وتقديم المقترحات والتوصيات للمجلس التنفيذي بشأن إصدار التشريعات اللازمة لتمكين المجلس من تحقيق أهدافه، إضافة إلى التنسيق مع الدوائر والهيئات والمؤسسات والشركات الحكومية والخاصة ودعم الجهود التي تبذلها لتنفيذ الاستراتيحيات وخطط التوطين في الإمارة .
أما “الصلاحيات التشغيلية” فتقوم على وضع وتطوير ودعم استراتيجيات وخطط وبرامج التوطين في القطاعين العام والخاص وإنشاء قاعدة بيانات تتضمن الإحصائيات السكانية والقوى العاملة والبطالة وفرص العمل المتاحة بين المواطنين في الإمارة واعتماد تعريف للعاطل عن العمل والبطالة وتحديد الفئات التي يشملها التعريف، وكذلك اعتماد برامج وخطط لدعم المبادرات الفردية للتشغيل الذاتي وفرص العمل الحر ودعم وتطوير البرامج الناجحة والقائمة حالياً التي تهدف إلى التأهيل المواطنين للوظائف المطلوبة في الإمارة ودعم أي برامج جديدة للغاية ذاتها والقيام بكافة الأعمال الأخرى التي تساعد المجلس على تحقيق أغراضه أو ممارسة صلاحياته وفقا للقانون وأي اختصاصات أخرى أو مهام يعهد بها إليه من المجلس التنفيذي .
ويكرس المجلس جهوده لتقديم أفضل الخدمات الوظيفية في مجال التوطين وذلك لتنمية العنصر البشري المواطن وضمان استقرار سوق العمل وتلبية حاجاته من القوى العاملة المحلية والمؤهلة وتمحور هذه الخدمات في باقة مقدمة إلى كل باحث عن عمل “التوظيف والارشاد المهني والوظيفي” و”التأهيل الوظيفي وتطوير المهارات” و”الإعداد للعمل وبرامج التوظيف المتخصصة” .
ومن ضمن أولويات مجلس أبوظبي للتوطين تنفيذ الآليات الهادفة إلى رفع نسبة التوطين في القطاع الخاص، ومن أهم المبادرات التي تخدم هذه الأولوية مشروع عين المستقبل الذي يعتبر انطلاقة متفردة نحو معالجة قضايا التوطين .
ومبادرة “عين المستقبل” أول مبادرة متخصصة يطلقها ويتبناها المجلس منذ أكتوبر/ تشرين الأول ،2009 حيث انبثقت من حقيقة مفادها أن 72 في المئة من الباحثين عن عمل والمسجلين في المجلس هم من السيدات الباحثات عن عمل وأظهرت الأبحاث والدراسات التي أجراها المجلس أيضاً أن نسبة السيدات الباحثات عن عمل في مدينة العين تشكل مايقارب 59 في المئة من إجمالي المسجلات في المجلس .
ورغم أن هذه النسبة من الباحثات عن عمل تلقى أغلبيتهن تعليما جيدا فإنهن يواجهن معوقات مختلفة لتأمين فرص عمل لهن، وعليه قام مجلس أبوظبي للتوطين بالتعاون مع فريق عمل المشروع من برنامج توطين التابع لمؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي ومجموعة جامعة أبوظبي للمعارف بإعداد مبادرة “عين المستقبل” بمدينة العين وضواحيها .
وبرنامج “عين المستقبل” يتيح للباحثات عن العمل المسجلات لدى المجلس الفرصة لتقييم احتياجاتهن المهنية وسبل تطوير مهاراتهن للتلاؤم مع متطلبات العمل، كما يقوم فريق البرنامج بالاتصال بأصحاب العمل في القطاع الخاص لتحديد فرص العمل المتوافرة حالياً ومعرفة اتجاهات سوق العمل في المستقبل المنظور .
ويهدف البرنامج إلى تعريف الباحثات عن عمل عن قرب على بيئة العمل في عدد من المؤسسات المختلفة في القطاع الخاص، وذلك ليصبح لديهن فهم أفضل لمكونات هذا القطاع وفرص العمل المتنوعة التي يوفرها .
وللمجلس عدد من المشاركات منها مؤتمر تنمية الموارد البشرية وتطوير برامج الطاقة النووية ومشاركته في معرض أبوظبي الدولي للكتاب الدورة العشرين، وقام بالتعاون مع مجلس تنمية المنطقة الغربية بتنظيم ورشة عمل والمشاركة في معرض توظيف ،2010 إضافة إلى افتتاحه منتدى التوطين 2010 وإعداد لقاء تعريفي مع الباحثين عن عمل بالشراكة مع القوات المسلحة . (وام)


قانون رقم (30) لسنة 2005 بإنشاء مجلس أبو ظبي للتوطين
قرار رقم (51) لسنة 2005 في شأن تشكيل مجلس إدارة مجلس أبو ظبي للتوطين
قرار رقم (12) لسنة 2009 في شأن تعيين عضو مجلس إدارة مجلس أبوظبي للتوطين
قرار رقم (86) لسنة 2007 في شأن إعادة تشكيل مجلس إدارة مجلس أبو ظبي للتوطين
قرار رئيس المجلس التنفيذي رقم ( 32 ) لسنة 2009 في شأن تعيين عضو بمجلس إدارة مجلس أبوظبي للتوطين
مجلس أبوظبي للتوطين يوظف 4211 مواطناً
مجلس أبوظبي للتوطين يستقطب 125 متدرباً في الوظائف التشغيلية
محمد بن زايد يصدر قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة مجلس أبوظبي للتوطين
محمد بن زايد يصدر قراراً بشأن إعادة شكيل مجلس إدارة مجلس أبوظبي للتوطين
مجلس أبوظبي للتوطين يؤسس شراكات استراتيجية لتوظيف المواطنين بالقطاع الخاص
مجلس أبوظبي للتوطين: معارض التوظيف فرصة حقيقية للتعرف إلى متطلبات سوق العمل