موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   30/12/2010 استخراج بطاقة الهوية للأطفال دون 15 سنة إلزامي وليس اختيارياً

جريدة الاتحاد - الخميس 30 ديسمبر 2010

استخراج بطاقة الهوية للأطفال دون 15 سنة إلزامي وليس اختيارياً

ضياء عبد العال
أوضحت هيئة الإمارات للهوية أن تسجيل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة في السجل السكاني، وإصدار بطاقة الهوية لهذه الفئة العمرية، بات إلزامياً.
ولفتت الهيئة إلى أنها حددت إجمالي رسوم تسجيل الأطفال عبر مكاتب الطباعة بـ120 درهماً، تشمل رسوم التسجيل بالإضافة إلى 70 درهماً رسوم خدمات الطباعة والتغليف والتوصيل.
وأكدت الهيئة إلزامية تقديم جواز سفر “مستقل” وأصلي وساري المفعول، بالإضافة إلى إقامة سارية المفعول وصورة شخصيّة ملوّنة بخلفية زرقاء فاتحة (قياس: 4×6)، لتسجيل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة في السجل السكاني وبطاقة الهوية من خلال مكاتب الطباعة المنتشرة على مستوى الدولة، دون الحاجة لزيارة مراكز التسجيل ودون الحاجة لحضور الأطفال إلى مكاتب الطباعة. وكانت “الاتحاد” نشرت أمس، (أن تسجيل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، يعتبر إلزاميا في السجل السكاني لكن دون الحاجة إلى إصدار بطاقة لهم، وأن الحصول على بطاقة الهوية لهذه الفئة العمرية “اختياري” ويخضع لموافقة ولي الأمر)، والصحيح (أن إصدار بطاقة الهوية لهذه الفئة العمرية بات إلزامياً بعد إعادة هندسة إجراءات التسجيل واعتماد الاستمارة الإلكترونية).
كما نشرت “الاتحاد”، (أن رسوم التسجيل بالنسبة للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 15 سنة لجميع الجنسيّات، تبلغ 120 درهماً رسوم التسجيل والخدمات، ويضاف إليها مبلغ 50 درهما في حالة تقدم أولياء الأمور بطلب استخراج بطاقة هوية لأطفالهم)، والصحيح أن (إجمالي رسوم التسجيل والخدمات يبلغ 120 درهماً، وإصدار الهوية للأطفال تحت 15 سنة إلزامي على أولياء الأمور).


قانون بطاقة الهوية لسنة 1971م
قانون رقم (9) لسنة 2006م في شأن نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية
قرار بشأن رسوم التسجيل وإصدار بطاقة الهوية
قرار رقم (13) لسنة 2007م في شأن إصدار اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (9) لسنة 2006 بشأن نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية
هيئة الهوية تسعى لسرعة إنجاز السجل السكاني
توحيد وتبسيط إجراءات التسجيل في السجل السكاني
1.4 مليون شخص سجلوا في السجل السكاني والهوية
تسجيل الفئة الرابعة في السجل السكاني مطلع أكتوبر
وفد يمني يتعرف إلى نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية
98% نسبة المواطنين المسجلين في السجل السكاني 2005
سيف بن زايد اعتبر مشروع السجل السكاني من أهم المشاريع
انتهاء مهلة تسجيل الفئة الثالثة في السجل السكاني في نهاية الجاري
90% نسبة انخفاض تسجيل المواطنين في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية
محاضر ضبط لاستحقاق الغرامات على المتخلفين عن التسجيل في السجل السكاني 
«الهوية» تؤكد إلزامية استخراج جواز سفر مستقل للأطفال للتسجيل في السجل السكاني