موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   29/12/2010 «الهوية» تؤكد إلزامية استخراج جواز سفر مستقل للأطفال للتسجيل في السجل السكاني

جريدة الاتحاد - الأربعاء 29 ديسمبر 2010

يجب التقدم لاستخراج البطاقة لكل من بلغ سن الخامسة عشرة
«الهوية» تؤكد إلزامية استخراج جواز سفر مستقل للأطفال للتسجيل في السجل السكاني

ضياء عبد العال
أكدت هيئة الإمارات للهوية إلزامية تقديم جواز سفر «مستقل» لتسجيل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة في السجل السكاني من خلال مكاتب الطباعة، فيما طالب مقيمون في الدولة عبر «الاتحاد» بإعادة النظر في هذا الشرط الذي يعيقهم عن تسجيل أبنائهم لظروف خارجة عن إرادتهم.
وقال عبدالعزيز المعمري مدير العلاقات العامة والتسويق في الهيئة، إنه يتوجب على الراغبين بتسجيل أبنائهم الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة في السجل السكاني أو إصدار بطاقة هوية لهم، تعبئة الاستمارة الإلكترونية عبر مكاتب الطباعة وإبراز جواز سفر أصلي «مستقل» و«ساري المفعول» مرفقاً بتأشيرة الإقامة وصورة شخصية للطفل بخلفية زرقاء، دون الحاجة لزيارة مراكز التسجيل التابعة للهيئة.
وقال إن بطاقة الهوية تعتبر إلزامية على جميع سكان الدولة من المواطنين والمقيمين بصفة قانونية ممن يتعدى عمرهم الـ15 عاما، في حين يعتبر تسجيل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة إلزاميا في السجل السكاني لكن دون الحاجة إلى إصدار بطاقة لهم، لافتاً إلى أن الحصول على بطاقة لهذه الفئة العمرية «اختياري» ويخضع لموافقة ولي الأمر.
وبحسب القانون، يتوجب التقدم لاستخراج بطاقة الهوية لكل من بلغ سن الخامسة عشرة وذلك خلال 6 أشهر من تاريخ بلوغه هذا السن.
وفي هذا الصدد، تلقت «الاتحاد» خلال الأيام الماضية، اتصالات عدة من أمهات يطالبن بإلغاء شرط إبراز جواز سفر «مستقل» لتسجيل أبنائهن في السجل السكاني، واشتكين من صعوبة استخراج جواز سفر وارتفاع التكلفة وخاصة لمن يملك أكثر من طفل، عدا عن المدة التي يستغرقها إصدار جوازات سفر مستقلة لأبنائهم.
وفي السياق عينه، أكد عدد من مدراء مكاتب طباعة في أبوظبي لـ»الاتحاد»، طلبوا عدم ذكر أسمائهم، أن اشتراط تسجيل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة في السجل السكاني بحصولهم على جواز سفر «مستقل» شكل عائقاً أمام عدد كبير من أولياء الأمور الذين بادروا لتسجيل أبنائهم في السجل السكاني وبطاقة الهوية خلال الآونة الأخيرة.
وأشار مدير مكتب طباعة آخر، أنه واجه بشكل شخصي صعوبة في استخراج جواز سفر مستقل لطفله من سفارة بلاده، نظراً لأن دولته لا تصدر جوازات سفر للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة.
ولفت مدير مكتب طباعة آخر، إلى أن شرط إبراز جواز سفر «مستقل» للأطفال دون سن الـ15 لتسجيلهم في السجل السكاني، شكل في الآونة الأخيرة عائقاً لتسجيل عدد كبير من الأطفال، عدا عن تكلفته العالية بالنسبة لأسر كثيرة لم تكن تعلم بهذا الشرط الذي بدأ تطبيقه مع إعادة هندسة إجراءات التسجيل قبل شهور.
وتبلغ رسوم التسجيل بالنسبة للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 15 سنة لجميع الجنسيّات، 50 درهماً، بالإضافة إلى 70 درهماً أخرى رسوم خدمات. ويضاف مبلغ 50 درهماً في حالة تقدم أولياء الأمور بطلب استخراج بطاقة هوية لأطفالهم.
وكانت الهيئة حذرت مكاتب الطباعة من تحصيل أية مبالغ ماليّة إضافيّة خلافاً للرسوم المحددة، وشددت على أن مثل هذا الإجراء يعرّض تلك المكاتب للمساءلة، وأن الهيئة تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونيّة والإداريّة المناسبة تجاه المكاتب المخالفة.
ويهدف نظام السجل السكاني إلى إنشاء وتطوير قاعدة بيانات دقيقة ومركزية مع ضمان أمن وسرية المعلومات، وإلى تعريف وتأكيد الهوية الفردية بفضل الرقم التعريفي المرتبط بالصفات البيولوجية، وإلى إصدار بطاقة هوية ذكية مؤمنة لتعريف جميع سكان الدولة، بالإضافة إلى تحقيق الترابط والتكامل مع مختلف المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية.
كما يهدف «السجل السكاني» إلى توفير المعلومات والبيانات الإحصائية التي تدعم التخطيط وصنع القرار، وتوفير بنية تحتية متينة للحكومة الالكترونية، وإلى رفع مستوى الخدمات الحكومية وتسهيلها، إلى جانب الحد من ظاهرة الغش والتزوير.
وسيضم نظام السجل السكاني قاعدة بيانات مركزية تضم بيانات جميع سكان الدولة من مواطنين ومقيمين يتم تجميعها عند التسجيل، بما يساعد على توفير أحدث الوسائل لحماية البيانات والمعلومات وتوفير بيئة آمنة لتعريف وتأكيد هوية الأفراد.


قانون بطاقة الهوية لسنة 1971م
قانون رقم (9) لسنة 2006م في شأن نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية
قرار بشأن رسوم التسجيل وإصدار بطاقة الهوية
قرار رقم (13) لسنة 2007م في شأن إصدار اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (9) لسنة 2006 بشأن نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية
هيئة الهوية تسعى لسرعة إنجاز السجل السكاني
توحيد وتبسيط إجراءات التسجيل في السجل السكاني
1.4 مليون شخص سجلوا في السجل السكاني والهوية
تسجيل الفئة الرابعة في السجل السكاني مطلع أكتوبر
وفد يمني يتعرف إلى نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية
98% نسبة المواطنين المسجلين في السجل السكاني 2005
سيف بن زايد اعتبر مشروع السجل السكاني من أهم المشاريع
انتهاء مهلة تسجيل الفئة الثالثة في السجل السكاني في نهاية الجاري
90% نسبة انخفاض تسجيل المواطنين في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية
محاضر ضبط لاستحقاق الغرامات على المتخلفين عن التسجيل في السجل السكاني