موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   21/11/2010 بدء إصدار جواز سفر إلكتروني للمواطنين في مارس

جريدة البيان - الأحد 21 نوفمبر 2010 - 15 ذو الحجة 1431 هـ العدد 11113

بدء إصدار جواز سفر إلكتروني للمواطنين في مارس

كشفت وزارة الداخلية عن الانتهاء من مشروع جواز السفر الالكتروني للمواطنين والذي سيبدأ العمل به نهاية مارس المقبل ويطبق على جميع المواطنين، بحيث يتم استبدال جوازاتهم منتهية الصلاحية بالجوازات الإلكترونية في مواعيد التجديد من خلال إدارات الجنسية بالدولة.
واكد اللواء مطر سالم بن مسيعد النيادي مدير عام الخدمات الالكترونية والاتصالات في وزارة الداخلية رئيس مشروع جواز السفر الالكتروني لـ «البيان» انه تم الانتهاء من مراجعة المواصفات النهائية للتصميمات والخصائص الأمنية لنماذج الطباعة الاولية لجوازات السفر الالكترونية بجميع انواعها لدولة الامارات، كما تم تقييم الاصدار التمهيدي للانظمة التشغيلية المتعددة للمشروع.
ومن ضمنها الاجراءات التطبيقية الوظيفية لوحدات التسجيل والطباعة والتسليم لجوازات السفر الإلكترونية، شاملاً آليات التكامل والترابط بين قواعد البيانات المختلفة ذات الصلة حيث تم تقييم ما تم أنجزته الشركة المنفذة والتأكد من توافق مكونات المشروع مع أحدث التقنيات والمواصفات الفنية والأمنية العالمية في مجال إصدار جوازات السفر الإلكترونية، ووفقاً لخطة عمل المشروع فإن الموعد المتوقع للانتهاء من تنفيذه بالكامل سيكون خلال شهر مارس عام 2011.
وقال ان جواز السفر الالكتروني سيمنح لجميع مواطني الإمارات دون استثناء، وانه عند بدء تطبيق وتشغيل المشروع سيتم منح جواز السفر الإلكتروني الجديد لحاملي جوازات السفر العادية «الحالية» عند انتهاء مدة صلاحيتها، بحيث يتم استبدال جوازاتهم منتهية الصلاحية بالجوازات الإلكترونية في مواعيد التجديد من خلال إدارات الجنسية بالدولة.
وأوضح اللواء النيادي ان من أهم أهداف المشروع الأخذ بعين الاعتبار أن يتضمن جواز السفر الإلكتروني الجديد أحدث التقنيات والخصائص الأمنية والتي تتوافق مع المعايير الدولية بهذا الخصوص، حيث تمت إضافة خصائص أمنية عالية تجعل من عملية العبث وتزوير الجواز شبه مستحيلة، وتتيح للمختصين بفحص دفتر الجواز وبشكل مباشر تشخيص أية محاولات عبث أو تزوير لمحتوى دفتر الجواز.
وأضاف: من أهداف المشروع أيضاً تطبيق أحدث التقنيات الطباعية والتي تعزز من وضوح البيانات النصية والبارومترية المطبوعة على صفحة بيانات حامل الجواز، علاوة على وجود شريحة إلكترونية ذات سعة تخزينية كبيرة تتيح خزن جميع البيانات النصية منها والبارومترية لأغراض التدقيق واستكمال الإجراءات بالمنافذ الحدودية للدولة والدول الأخرى التي تتعامل مع تلك النوعية من الجوازات وبشكل سريع وآمن، ومن الجدير بالذكر أن وجود الشريحة الإلكترونية سيتيح توفير خدمات إضافية مستقبلاً لحاملي جوازات السفر، منها خدمات البوابة الإلكترونية وغيرها.
وردا على سؤال حول الرسوم التي ستفرض عند اصدار الجواز الالكتروني، اوضح النيادي أنه يتم تحصيل رسوم على إصدار جواز السفر الاعتيادي (الحالي)، وسيتم تحصيل رسوم إصدار عند بدء تطبيق الجواز الإلكتروني، حيث سيتم إيقاف إصدار جوازات السفر الاعتيادية ويتم إصدار جوازات سفر إلكترونية بدلاً منها، على أن يستمر العمل بالجوازات الاعتيادية الحالية النافذة طيلة مدة صلاحيتها والتي تبلغ خمس سنوات من تاريخ الإصدار، ولن يؤثر إصدار الجوازات الإلكترونية في صلاحية الجوازات الاعتيادية ما دامت نافذة المفعول.
وحول كيفية التعامل مع الجواز عالميا، أشار النيادي الى انه بالرغم من الخصائص الأمنية العالية للجواز الإلكتروني فهو يحمل جميع خصائص الجواز الاعتيادي، بالإضافة إلى الشريحة الإلكترونية لخزن البيانات النصية والبارومترية.
حيث تظهر بيانات حامل الجواز على صفحة البيانات بشكل كامل أسوة بالجواز الاعتيادي، مما يسمح لجميع الدول بالتعامل معه وفق سياقات العمل المتعارف عليها دولياً لوثائق وجوازات السفر.
أما في ما يتعلق بالدول التي لديها الإمكانيات التقنية الحديثة للتعامل مع جوازات السفر الإلكترونية فإنها ستتمكن من قراءة البيانات النصية والبارومترية من الشريحة الإلكترونية الموجودة في دفتر الجواز، مما يسهل من عملية التدقيق وإنهاء إجراءات حاملي جواز السفر الإلكتروني بمطارات ومنافذ تلك الدول.
وأكد النيادي أن مشروع إصدار جواز السفر الالكتروني يأتي تنفيذاً لتوجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، انطلاقاً من حرص سموه على مواكبة التطورات التكنولوجية العالمية والاستفادة من التقنيات الحديثة المعاصرة.
حيث يتميز عن جواز السفر العادي بوجود خصائص أمنية عالية وشريحة إلكترونية تحتوي على بيانات «صاحب الجواز» النصية والبارومترية، مع توافر خاصية القراءة الآلية للجواز الإلكتروني المرتبط بقاعدة البيانات الموحدة، ما يساعد على سرعة التحقق من البيانات المطلوبة من القادمين والمغادرين في المطارات والمنافذ والمراكز الحدودية في الدولة.


الداخلية: إصدار جواز السفر الالكتروني نهاية العام الجاري