موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   05/05/2007 تشديد العقوبات على مخالفي قوانين السير يردع المستهترين

دار الخليج - 2007, 05, 05

المرور في دبي لـ "الخليج":
تشديد العقوبات على مخالفي قوانين السير يردع المستهترين

أكد رئيس نيابة السير والمرور في دبي صلاح بوفروشه ان تشديد عقوبات مخالفات السير التي اعلن عن تفاصيلها امس الاول خطوة في الاتجاه الصحيح، حيث سيلعب هذا الامر دورا كبيرا في تخفيف الحوادث من جهة، وسيضع حدا للمستهترين ومعاقبتهم بالشكل الذي يستحقونه من جهة اخرى.
وقال بوفروشه في تصريحات ل”الخليج”: ان نيابة السير والمرور في دبي دأبت ومنذ فترة على المطالبة بتشديد العقوبات على بعض أنواع الحوادث والمخالفات، خاصة تلك التي تنتج عنها أضرار جسيمة، تطال سائق السيارة ومستخدمي الطريق الذين لم يعودوا يشعرون بالأمن نتيجة وجود فئة لا تحترم حقوق الآخرين.
وأوضح ان نظام النقاط السوداء جيد لأن السائق سيبدأ يشعر بالخطر كلما ارتكب حادثاً، وسيعرف انواع الحوادث التي تسفر عن تسجيل نقاط سوداء عليه وتلك التي ستؤدي الى سحب رخصة القيادة منه، وسيؤدي تطبيق هذا النظام الى فتح اشبه ما يكون بالسجل للسائقين المتهورين. داعيا الى تبني حملة توعية بالنظام الجديد.
وبحسب آخر احصائية لنيابة السير والمرور في دبي فإن عدد القضايا الواردة للنيابة خلال الربع الاول من العام الجاري بلغ 1130 قضية، وبلغ عدد القضايا التي يتهم فيها أشخاص بتهمة قيادة مركبة تحت تأثير المشروبات الكحولية 270 قضية.
وقال ان نسبة قضايا القيادة تحت تأثير المشروبات عالية جدا اذا ما قورنت بإجمالي القضايا المحالة الى النيابة في دبي.
واضاف ان خطورة هذه النوعية من القضايا تكمن في ان السائقين المخمورين يكونون عبارة عن قنابل موقوتة يعرضون حياتهم وحياة الآخرين للخطر.
وكانت الإدارة العامة لمرور دبي قالت إن النظام الجديد في مرحلته الأولى سيطبق على المخالفات الحضورية فقط ومن ثم سيتم تعميمه في مرحلة لاحقة على المخالفات الغيابية، وان النظام الجديد ستفرض على بعض المخالفات الخطرة 24 نقطة سوداء عند ارتكابها لمرة واحدة وعليه ستسحب رخصة القيادة لمدة تصل إلى عام.
وبحسب ما أعلنه العميد محمد سيف الزفين مدير الادارة العامة لمرور دبي فإن المخالفات الخطرة التي يشملها القرار، هي: القيادة بطيش وتهور وعمل سباقات على الطريق وارتكاب حوادث مرورية ينتج عنها وفيات تقضي فيها المحكمة بخطأ السائق، والقيادة تحت تأثير المشروبات الكحولية وإدانة المحكمة للسائق، وقيادة مركبة بسرعة تزيد على 60 كيلومتراً في الساعة عن السرعة المحددة للطريق بالإضافة لسياقة مركبة من دون لوحة أرقام.
وذكر أن النظام الجديد يشمل مخالفات في حال ارتكابها لمرتين يصل الحد التراكمي للنقاط السوداء لها إلى 24 نقطة سوداء حيث تفرض تلقائياً في كل مرة 12 نقطة وهي مخالفات عبور الإشارة الضوئية الحمراء، ومخالفة كتف الطريق وتجاوز الشاحنات بصورة خطرة والسياقة عكس اتجاه السير وتجاوز الحد الأقصى للسرعة المسموح بها على الطريق بما لا يزيد على 60 كيلومتراً في الساعة، إضافة لحجز المركبة أسبوعاً في المرة الأولى وشهراً في المرة الثانية وتحويله للمحكمة في المرة الثالثة.
وفيما يتعلق بالشاحنات أوضح العميد الزفين أن النظام الجديد ينص على أن الشاحنات التي ترتكب أي مخالفة مرورية يستوجب حجزها لمدة شهر، مشيراً إلى أنه إذا رغب السائق شراء مدة الحجز فإنه يدفع 100 درهم عن كل يوم مقرر للحجز، أما إذا تسبب سائق المركبة الثقيلة في حادث ينتج عن تدهور المركبة على الطريق أو تدهور مركبة أخرى أو تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء فإن رخصته ستلغى ولا يسمح له بالتقدم للفحص إلا بعد مرور سنة من ارتكاب المخالفة بالإضافة لعقوبة الإبعاد لغير المواطنين.
وذكر مدير الإدارة العامة لمرور دبي أنه في حال ارتكاب أي شخص من حاملي رخص القيادة المؤقتة لأي مخالفة من المخالفات الخطرة تلغى الرخصة الصادرة له ولا يجوز له التقدم للفحص مجدداً إلا بعد مرور سنة من تاريخ توقيع الغرامة.
وأشار إلى أن النظام الجديد استوجب حالات لحجز المركبات عند ارتكاب بعض المخالفات حيث تحجز المركبة لمدة أسبوع في حال عبور الإشارة الحمراء للمرة الأولى والمرة الثانية تحجز لمدة شهر والثالثة يحول لمحكمة المرور، وتحجز المركبة لمدة أسبوع في حال الوقوف في الأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة أو فوهات الحريق أو أماكن نزول وصعود الركاب، وإذا كان التلوين زيادة عن المسموح به قانوناً تحجز المركبة لمدة شهر.

قانون السير والمرور
قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قانون بشأن التعرفة المرورية في إمارة دبي
قانون بتعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قرار بشأن إيرادات المخالفات المرورية
قرار باعتماد الرسوم والغرامات المترتبة على قانون التعرفة المرورية في إمارة دبي