موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   27/10/2010 “الشؤون” وممثلو 38 دولة ومؤسسة يناقشون آليات حماية الأطفال مجهولي الوالدين

جريدة دار الخليج - الأربعاء 27 أكتوبر2010

طالبوا بتحسين واقعهم التشريعي الاجتماعي
“الشؤون” وممثلو 38 دولة ومؤسسة يناقشون آليات حماية الأطفال مجهولي الوالدين

دبي - علاء البدري:
انطلقت صباح أمس في دبي أعمال ورشة عمل “التشريعات الاجتماعية المتعلقة بالأطفال مجهولي الوالدين”، التي تنظمها وزارة الشؤون الاجتماعية تحت رعاية مريم محمد خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، بمشاركة وفود 17دولة عربية، والأمانة الفنية والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالإضافة إلى 21 مؤسسة وجهة محلية .
يأتي تنظيم الورشة في إطار دعم الجهود الإماراتية والعربية الرامية إلى تعزيز حقوق الطفل العربي، وخاصة الأطفال مجهولي الوالدين .
وأكدت وزارة الشؤون الاجتماعية، خلال افتتاح الورشة، أهمية دراسة أوضاع الأطفال مجهولي الوالدين في الدول العربية، وتنفيذ عمليات بحثية لرصد ومعرفة حالة وواقع التشريعات الاجتماعية العربية المتعلقة بحقوق الأطفال مجهولي النسب، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الأوضاع المدنية لهؤلاء الأطفال، ومدى توافر الحماية الاجتماعية التي توفرها الدول من خلال دراسة الواقع التشريعي .
وقال عبدالله راشد السويدي، مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية “إن الوزارة بصدد إصدار قانون جديد خاص بالأطفال مجهولي النسب، بالتعاون مع عدد من الجهات المختلفة بالدولة”، مشيراً إلى أن دولة الإمارات لا تدخر أي جهد في إيجاد السبل الكفيلة برعاية هؤلاء الأطفال، والعمل على توفير جو أسري سليم ومتوازن اجتماعياً، إضافة إلى توفير المؤسسات التي ترعى الطفل وتنميه بانتظار أسرة تحتضنه .
وأكد السويدي أن دولة الإمارات ترعى القوانين المنظمة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية وأوضاع هذه الشريحة من الأطفال، تناغماً مع الركب الحضاري الذي تشهده الدولة .
تتناول ورشة العمل خلال جلساتها، التي تستمر على مدار ثلاثة أيام، الموضوعات المتعلقة بالحقوق والحريات المدنية للأطفال مجهولي الوالدين، التي تتضمن الاسم، والجنسية، والهوية، وحرية التعبير، وحرية الفكر والوجدان والدين، وحماية الحياة الخاصة، والحق في الأمن الشخصي وعدم التعرض للإساءة أو غيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة .
كما تتناول أوراق العمل البيئة الأسرية والرعاية البديلة للأطفال مجهولي الوالدين، والأطفال المحرومين من بيئة أسرية، والكفالة الأسرية لهم، والأحكام العامة حول مؤسسات وجهات الرعاية الاجتماعية، ممثلة بالأسر الكافلة والمؤسسات والجمعيات والدور التي تنشأ لغرض رعاية الأطفال ممن تقتضي ظروفهم تلك الرعاية .


قرار مجلس الوزراء بنظام وزارة الشؤون الاجتماعية
قانون لرعاية الأطفال مجهولي النسب
قانون «مجهولي النسب» أمام مجلس الوزراء
الوزارية تنهي قانون «رعاية مجهولي النسب»
ورشة عمل وطنية لمناقشة مسودة قانون مجهولي النسب
«استشاري» الشارقة يقر مشروع قانون بشأن رعاية الأطفال المحرومين