موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   18/10/2010 قانون إنشاء مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف يدخل حيز التنفيذ

جريدة البيان - الإثنين 18 أكتوبر 2010 - 10 من ذو القعدة 1431 هـ العدد 11079

قانون إنشاء مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف يدخل حيز التنفيذ

يدخل القانون رقم 15 للسنة 2010 الذي أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. رعاه الله، بتعديل القانون رقم «13» لسنة 2006 بإنشاء مركز خدمات الإسعاف لإمارة دبي بدبي حيز التنفيذ اليوم بموجب نص القانون.
وقال خليفة حسن الدراي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف انه تم الانتهاء من إعداد الخطة الإستراتيجية للمؤسسة إضافة للاشتراطات الواجب توفرها في المنشآت التي تقدم خدمات الإسعاف في إمارة دبي، إضافة لمنح شهادات عدم الممانعة لترخيص سيارات الإسعاف المصرح لها بالعمل وفقا للضوابط والمعايير المعتمدة لديها في هذا الشأن بالتنسيق مع الجهات المعنية إضافة لترخيص جميع العاملين في خدمات الإسعاف في الإمارة.
وحول الأهداف والغايات التي ستسعى المؤسسة لتحقيقها قال الدراي إن الخطة الإستراتيجية للمؤسسة حددت ثلاثة أهداف الأول تقديم أعلى مستويات خدمات الطب الطارئ والرعاية ما قبل المستشفى من خلال الاستجابة لكافة مكالمات الإسعاف لتقديم الخدمات في اقصر وقت ممكن والمشاركة في إدارة الكوارث والأزمات بكفاءة وحرفية عالية ودعم وتحفيز التعليم المستمر والتعليم المتخصص.
والهدف الاستراتيجي الثاني تأسيس هوية بارزة وجاذبة ومستقلة لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف وتفعيل دور المؤسسة في المجتمع وضمان السلامة والأمان في بيئة العمل للموارد البشرية والمتعاملين وبناء كوادر فنية وقيادات وطنية ومهارات تخصصية في مجال الطب الطارئ في المؤسسة.
أما الهدف الاستراتيجي الثالث فيهدف إلى تطوير النظم والعمليات الداخلية وأساليب الاتصال والتواصل الذي يضمن رفع الرضا العام للعاملين وذلك بتطوير قنوات الاتصال الإدارية داخليا وخارجيا وتطبيق النظم الإدارية والفنية التي من شانها تقليل الهدر في الموارد وتحسين الموارد المالية واستخدام التقنيات والممارسات العالمية في مجال الطب الطارئ والعناية ما قبل المستشفى.
وحول الاشتراطات الواجب توافرها لترخيص منشآت التدريب على الإسعافات الأولية والمتقدمة أشار الدراي إلى أنه يقصد بالإسعافات الأولية أساسيات إنقاذ الحياة التي يمارسها أي شخص طبيعي والإسعافات المتقدمة الأساليب المتقدمة في إنقاذ الحياة التي يمارسها المهنيون العاملون في القطاع الصحي . وأوضح أن المؤسسة قامت بإعداد نظم سيتم تعميمها على جميع الجهات المعنية بمجرد اعتمادها.
وفيما يتعلق بترخيص المهنيين العاملين في خدمات الإسعاف قال المدير التنفيذي تم تصنيف المدربين إلى فئتين المدربين المؤهلين لتدريب أفراد المجتمع على الإسعافات الأولية، والمدربين المؤهلين لتدريب المهنيين العاملين في القطاع الصحي، وتم تصنيف مقدمي خدمات الإسعاف إلى فئات هي فني طب طارئ، وفني طب طارئ متخصص، وفني طب طارئ متقدم، وفني طب طارئ جوي، وفني طب طارئ بحري، ومرسل طبي .


قانون رقم (13) لسنة 2006 بإنشاء مركز الإسعاف الموحد لإمارة دبي
قانون رقم (17) لسنة 2007 بتعديل قانون إنشاء مركز الإسعاف الموحد لإمارة دبي رقم (13) لسنة 2006
مرسوم رقم (33) لسنة 2009 بتشكيل مجلس إدارة مركز خدمات الإسعاف
مرسوم رقم (19) لسنة 2006 بتشكيل مجلس إدارة مركز الإسعاف الموحد لإمارة دبي
قرار رقم (10) لسنة 2008 باعتماد الهيكل التنظيمي لمركز خدمات الإسعاف
محمد بن راشد يصدر قانوناً بشأن مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف