موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   14/10/2010 وزارة العمل: التزام 67011 منشأة بحظر العمل وقت الظهيرة بنسبة 99%

جريدة دار الخليج - الخميس 14 أكتوبر2010

أكدت تعاملها بشفافية مع تظلمات الشركات المخالفة
وزارة العمل: التزام 67011 منشأة بحظر العمل وقت الظهيرة بنسبة 99%

دبي- علاء البدري:
أكدت وزارة العمل أنها قامت بتنفيذ برنامج خاص للتوجيه والإرشاد، استهدف منشآت القطاع الخاص للتوعية بمخاطر العمل تحت أشعة الشمس وقت الظهيرة، من خلال تنفيذ 8694 زيارة توجيهية لمواقع العمل المختلفة، التي لم تنحصر أو تركز على قطاع بعينه، وذلك خلال الفترة من 15 يونيو/حزيران إلى 15 سبتمبر/أيلول الماضيين .
أشار ماهر العوبد المدير التنفيذي لشؤون التفتيش بوزارة العمل، إلى قيام فرق التوعية والإرشاد بالتواصل مع أصحاب الشركات والعمال في مواقع العمل، حيث تم استهداف 964 صاحب منشأة، و77 مسؤولاً سكنياً، بالإضافة إلى توعية 30700 عامل ببنود القرار الوزاري .
وأعلن خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته وزارة العمل صباح أمس حول مدى التزام المنشآت بقرار فترة الظهيرة، أن نسبة الالتزام بحظر العمل وقت الظهيرة ظلت كما هي مثل العام الماضي 99%، رغم أن مدة الحظر أطول من سابقتها العام الماضي، حيث قررت الوزارة زيادتها لمدة شهر، لتصبح 3 شهور بدلا من شهرين .
وأوضح أن الزيارات التوجيهية قد أخذت جزءاً كبيراً من عمل وجهد الفرق التفتيشية، التي وصلت إلى 18 فريقاً تتضمن 117 مفتشاً على مستوى الدولة، قاموا بمتابعة مدى الالتزام بتطبيق القرار، مشيرا إلى أن عدد الشركات الملتزمة بالقرار هذا العام بلغ 67011 شركة، في حين بلغ عدد الشركات المخالفة للقرار ،640 محققة انخفاضاً عن العام الماضي، حيث كان عددها 677 شركة .
وأكد المدير التنفيذي لشؤون التفتيش بوزارة العمل، حدوث انخفاض كبير في عدد حالات الإنهاك الحراري خلال هذه الفترة، وفق ما أعلنته مستشفيات عدة، وذلك بفضل الورش التوعوية التي تم تنفيذها حول مخاطر العمل تحت أشعة الشمس، موضحاً أن النسبة الأعلى في عدد المنشآت المخالفة كانت في قطاع الإنشاءات، بالإضافة إلى القطاعات الأخرى مثل بعض المصانع وورش إصلاح السيارات والمحالّ .
وأشارت إحصائيات فترة الظهيرة إلى أن عدد المنشآت التي التزمت بالقرار في أبوظبي بلغ 10204 منشآت بنسبة التزام وصلت إلى نحو 98%، وفي العين 7474 بنسبة 99%، وفي دبي 14820 بنسبة 8 .99%، والشارقة 8663 بنسبة 9 .99%، وعجمان 5085 بنسبة 97%، وأم القيوين ،2845 ورأس الخيمة ،12039 والفجيرة 5881 منشأة، ليصل عدد الشركات الملتزمة وفق الإحصائية إلى 67011 منشأة .
وأوضحت الاحصائية كذلك أن عدد المنشآت المخالفة في أبوظبي بلغ 169 منشأة بنسبة 2%، وفي العين 74 بنسبة 1%، وفي دبي 31 بنسبة 2 .0%، وفي الشارقة 17 بنسبة 1 .0%، وفي عجمان 170 بنسبة 3%، وفي أم القيوين 19 بنسبة 1%، وفي رأس الخيمة ،58 وفي الفجيرة 102 منشأة، ليصل عدد الشركات المخالفة إلى 640 منشأة .
وقال ماهر العوبد: إن وزارة العمل تعاملت مع المخالفات التي تم توقيعها ضد المنشآت بشفافية، حيث قامت الإدارة بالنظر في تظلمات هذه الشركات، ودراسة المبررات التي تتضمنها، مؤكدا أن الوزارة تعاملت خلال مراحل تحرير المخالفة أو النظر فيها بشجاعة، حيث قامت بإلغاء بعض المخالفات بعد أن رأت أن هناك معقولية ومبرراً للمخالفة .
وأضاف أن هناك مسؤولية مشتركة تقع على عاتق كل من صاحب العمل والعامل للالتزام بالقرار الوزاري الذي جاء لمصلحة الطرفين، موضحاً أن صاحب العمل عليه ضمان وصول التوجيه بالقرار بشكل سليم لجميع العاملين الموجودين بالمنشأة عن طريق توفير الأوقات والأماكن المناسبة لعقد الورش التوعوية .


قانون العمل
قانون اتحادي في شأن تنظيم علاقات العمل
قرار بشأن ساعات العمل اليومية
قرار بتحديد ساعات العمل في الأماكن المكشوفة
قرار وزاري في شأن تحديد الأعمال الخطرة أو التي يجوز فيها تخفيض ساعات العمل المقررة قانونًا
99% نسبة التزام المنشآت بقرار «الظهيرة»
كاميرا “العمل” تكشف مخالفة لقرار الظهيرة
استثناء أعمال من قرار الحظر وقت الظهيرة
حملات تفتيش مكثفة لحظر العمل في الظهيرة
ندوة حول قرار حظر تنفيذ الأعمال وقت الظهيرة
تمديد فترة حظر العمل وقت الظهيرة شهراً إضافياً
553 منشأة مخالفة لقرار حظر العمل وقت الظهيرة
" وزارة العمل ": 432 مخالفة لقرار "الظهيرة"
بعض الشركات مستمرة في العمل خلال فترة الظهيرة
310 مواقع مخالفة لقرار حظر العمل وقت الظهيرة
مليون درهم غرامة لمنشأة خالفت قرار حظر العمل في الظهيرة