موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   22/09/2010 12 ألف مركبة منتهية الترخيص منذ 10 سنوات

جريدة الامارات اليوم - الأربعاء 22 سبتمبر2010

لاتزال مستخدمة.. ويطالها قرار الشطب الشهر المقبل
12 ألف مركبة منتهية الترخيص منذ 10 سنوات

سوزان العامري - دبي
هيئة الطرق والمواصلات ترى أن عدم ترخيص المركبة يعني عدم التأكد من صيانتها. تصوير: تشاندرا بالان كشف المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أحمد هاشم بهروزيان، أن 12 ألفاً و833 مركبة منتهية الترخيص منذ 10 سنوات، لاتزال تستخدم، وتشكل خطراً على مستخدمي الطرق، إذ إن «عدم ترخيصها يعني عدم التأكد من صيانتها».وأضاف لـ«الإمارات اليوم» أن «68 من إجمالي المركبات المنتهية الترخيص لأكثر من ثلاثة أشهر، البالغ عددها 91 ألفاً و164 مركبة، يمتلكها وافدون، في حين أن 32 من المركبات غير المرخصة للفترة نفسها يمتلكها مواطنون، وعددها 29 ألفاً و283 مركبة».
وتبدأ «الهيئة» في أكتوبر المقبل تنفيذ قرارها بشطب وإبعاد المركبات التي انتهى ترخيصها لمدة تجاوزت العامين، «بهدف دفع مالكي المركبات غير الملتزمين إلى تجديد ملكية مركباتهم»، ووفقاً لبهروزيان، فإن غير الملتزمين «لا يدركون أهمية تجديد ملكية السيارة، ومخاطر قيادة مركبة غير مرخصة، خصوصاً أن معظم المُلاك يمتنعون عن تسجيل وترخيص المركبات لعدم مطابقتها شروط السلامة والأمان».
وكشفت إحصاءات صادرة عن مؤسسة الترخيص في «الهيئـة» حصلت عليها «الإمارات اليوم»، أن عدد المركبات المنتهيـة الترخيص لأكثر من سنتين وحتى منتصف سبتمبر الجاري، تجاوز 51 ألفاً و823 مركبة غير مرخصة، فيما يبلغ عدد المركبات المنتهية الترخيص منذ خمس سنوات 24 ألفاً و806 مركبات.
ولاحظ بهروزيان أن «قرار شطب المركبات المنتهية الترخيص الذي صدر في أغسطس الماضي، كان له أثر إيجابي، ذلك أن 277 مركبة تم تعديل وضعها المخالف، من خلال تجديد ترخيصها الذي انتهى قبل عامين أو أكثر»، لافتاً إلى أن «المؤسسة تعتزم تطبيق القرار في أكتوبر المقبل، من دون استثناء، خصوصاً أن عدم ترخيص المركبة وإخضاعها لفحص فني شامل، لمدة تصل إلى عامين، يجعلها وسيلة نقل غير آمنة».
وأكد أن «المركبات المخالفة، وفقاً للقرار الجديد، ستشطب من سجلات (الهيئة) فقط، مع الاحتفاظ بجميع بياناتها، وتتم مخاطبة الجهات الأمنية لشطب المركبة ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من جهتها».
ولفت إلى أن «المركبة المشطوبة تعامل عند مراجعة العميل أحد مراكز الخدمة في (الهيئة)، على أنها جديدة».
وكان بهروزيان صرح لـ«الإمارات اليوم»، أخيراً، بأن «(الهيئة) لا تتدخل في الأمور المتعلقة بالمخالفات المرورية المسجلة على المركبة، وعلى مالكها مراجعة إدارة المرور لتسويتها، خصوصاً أنها تقع في نطاق اختصاص الشرطة، التي يحق لها اتخاذ الإجراء المناسب في حال ضبطت مركبة مشطوبة تسير في شوارع الإمارة»، لافتاً إلى أن «الأعطال الفنية في المركبة لا تحول دون تجديد ترخيصها لأكثر من سنتين، خصوصاً أنه بإمكان العميل إصلاح الأعطال وتجديد مركبته على الفور».
وأوضح أن «القرار لا يستثني المسافرين الذين انتهـى ترخيص مركباتهم منـذ أكثر مـن سنتين، لاسيما أن المسافر بإمكانه تسجيل وترخيص مركبتـه بالحضور الشخصي أو توكيل من ينوب عنه، لتنفيذ معاملة الترخيص.
وكان مالكو مركبات منتهيـة الترخيص منذ سنوات عدة، طالبوا «الهيئـة» وإدارة المرور في شرطة دبي بإلغاء المخالفات المرورية المتراكمة على مركباتهم، أو خفض قيمتها إلى النصف، ليتسنى لهم تجديد ترخيص المركبات.


قانون السير والمرور
قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قرار وزاري رقم (111) لسنة 1995م بشأن ترخيص المركبات
“مرور أبوظبي” تمدد مهلة تجديد المركبات
تجديد تراخيص 27 ألف مركبة خلال 10 أيام في أبوظبي
«مرور دبي» تلاحق 110 آلاف مركبة منتهية الترخيص
شطب المركبات منتهية التسجيل لأكثر من سنتين في دبي
تسجيل وتجديد تراخيص 47700 مركبة الشهر الماضي في أبوظبي
جودة خدمات ترخيص المركبات تناقشها هيئة الطرق والمواصلات
مرور أبوظبي: حجز فوري للمركبات منتهية التراخيص بعد 10 أيام
«مرور أبوظبي» تطلق حملات مشددة لضبط المركبات منتهية الترخيص
توجيهات بتسهيل إجراءات المراجعين في مركز الهير لترخيص المركبات  
“الطرق والمواصلات” توقع اتفاقية لتقديم خدمات فحص وترخيص المركبات
حملة الضبط المروري ترفع معدل تجديد المركبات في أبوظبي 7,5% خلال 5 أيام
«مرور أبوظبي» تعيد إطلاق حملة «الضبط المروري» للمركبات منتهية التراخيص