موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   12/08/2010 56 قضية نصب واحتيال عبر الانترنت خلال 6 شهور

جريدة البيان - الخميس 12 أغسطس2010

56 قضية نصب واحتيال عبر الانترنت خلال 6 شهور

اعتبر المقدم الخبير أحمد مطر المهيري، مدير الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة بالوكالة في شرطة دبي، أن الجرائم الالكترونية باتت موضة الجرائم في الوقت الحالي، محذراً الجمهور من مغبة الوقوع ضحايا النصب والاحتيال عبر الشبكة العنكبوتية نظراً لانتشار هذا النوع من الجرائم.
طبيعة الجرائم
وأوضح أن طبيعة الجرائم الالكترونية تختلف عن الجريمة العادية كونها تفتقر لعنصر المواجهة إلا أنها أحدث أنواع الجرائم ظهوراً في العالم، وغالباً ما تكون مقدمة لجريمة لاحقة في الوقت نفسه، مشيراً إلى أن مجموع قضايا النصب والاحتيال عبر الانترنت بلغ خلال النصف الأول من العام الجاري 56 قضية، بينما بلغ مجموع قضايا التزوير والنصب والاحتيال خلال العام الماضي 129 قضية، منها قضيتا سحر وشعوذة، في حين بلغ المجموع عام 2008، 67 قضية، منها قضية واحدة سحر وشعوذة.
وقال إن قضايا النصب والاحتيال عبر الانترنت تزداد انتشاراً بازدياد التطور التقني، وانتشار استخدام الأجهزة الالكترونية، إضافة لتزوير العملات والتزوير في محررات رسمية وادعاء القدرة على علاج السحر وإيهام الضحايا بجوائز مالية، هناك نصب واحتيال عبر شركات للبحث عن وظائف شاغرة وبرواتب مغرية.
نصيحة
ودعا المقدم المهيري الباحثين عن عمل إلى عدم الثقة بأي موقع يعرض خدمات التوظيف دون التأكد من أنه الموقع الرسمي والمعتمد لدى الشركات من خلال الاتصال المباشر، كونه توجد العديد من المواقع المزيفة التي تدعي أنها تنتسب لشركات كبرى، كما توجد مواقع توظيف مغمورة وتعود بالأصل إلى شركات وهمية وغير مسجلة في الدولة.
شركات وهمية
من جانبها أوضحت نورا المطوع، خبير الأدلة الالكترونية، أن هناك شركات وهمية تستغل حاجة الباحثين عن عمل وتقوم بالترويج لنفسها عبر الشبكة العنكبوتية، وعندما يقوم الشخص بتعبئة طلب التوظيف يتم إعلامه عبر البريد الالكتروني بقبول الطلب وضرورة أن يقوم باستيفاء رسوم التوظيف من خلال تحويل مبلغ مالي لرقم حساب معين، وبالفعل يستجيب العديد من الباحثين عن عمل تحت وطأة الحاجة لشروط هذه الشركات الوهمية، وبعد تحويل المبلغ المذكور تبدأ بالتهرب من الضحية ومن ثم لا يجد أي إجابة.
مشيرة إلى أن هناك حالة تعاملت معها تعرض صاحبها للنصب ثلاث مرات من شركات وهمية تدعي التوظيف، وفي كل مرة كان يقوم فيها بتحويل النقود تتوقف الشركات المعنية عن التواصل معه، مضيفة ان هناك قضية سحر وشعوذة لمشعوذ الكتروني.
حين تم القبض عليه وفحص جهاز الكمبيوتر الخاص به، تبين أنه يحتوي على 28 ألف ملف لطلاسم وشعوذة، كما يضم نماذج موحدة معتمدة لفك السحر عند جميع الضحايا.

دبي ـ البيان