موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   21/04/2007 "استشاري أبوظبي" يناقش الاثنين ظاهرة الغش التجاري

دار الخليج - 2007, 04, 21

"استشاري أبوظبي" يناقش الاثنين ظاهرة الغش التجاري

- أبوظبي - حسين الصمادي:
يناقش المجلس الاستشاري الوطني في ابوظبي في جلسته يوم بعد غد الاثنين في قصر الحصن برئاسة عبدالله محمد المسعود تقرير لجنة البلديات والمرافق العامة حول ظاهرة الغش التجاري.
ويتناول التقرير كافة جوانب الظاهرة باعتبارها تشكل تهديدا لاستقرار الاسواق المحلية وتلحق الاضرار والخسائر بمصالح المتعاملين والمنتجين والجمهور. ويؤكد التقرير ان الغش التجاري في بعض السلع والبضائع يؤدي الى إلحاق الضرر بأمن المجتمع والمستهلكين كما هو الحال بالنسبة للاطارات وقطع السيارات التي يمكن ان يؤدي غشها الى وقوع حوادث مؤسفة وخسائر مادية وبشرية ويشير الى ان هناك غشا في منتجات الادوية والمواد الغذائية التي تباع للاستهلاك البشري والعلاج.
ويؤكد التقرير على أهمية وضع حد لترويج السلع والمنتجات المغشوشة في الاسواق المحلية واتخاذ الاجراءات الادارية والقانونية لمنع ممارسات التقليد والغش عن طريق تشديد اجراءات الرقابة لضبط المخالفين ومواجهة ما تشكله الظاهرة من مخاطر على المصلحة العامة وما تسببه من ضرر لسمعة الاسواق وزعزعة الانشطة التجارية ويتضمن مجموعة من التوصيات بهذا الخصوص.
كما يشمل التقرير رؤية وزارة الاقتصاد ودائرة بلدية ابوظبي وإدارة الجمارك ودائرة الاقتصاد والتخطيط في ابوظبي وجهاز الرقابة الغذائية وغرفة تجارة وصناعة ابوظبي حول الظاهرة ومعالجتها.
ويناقش المجلس ايضا الاسئلة والموضوعات العامة والشكاوى والالتماسات الواردة من المواطنين ويتضمن جدول الاعمال كذلك التصديق على محضر الجلسة الماضية والاطلاع على المذكرات والاوراق الواردة وبند ما يستجد من اعمال.

قانون في شأن حماية المستهلك
قرار وزاري بإنشاء إدارة المستهلكين بديوان عام الوزارة
قرار بتعديل القرار بتشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة الغش التجاري
المطالبة بتشريعات لحماية المستهلك وضبط الأسعار
المطالبة بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك
التدخل الحكومي ضرورة لضبط الأسعار وحماية المستهلك
دراسة ظاهرة الغش التجاري وآليات دخول السلع المقلدة وترويجها
"الاقتصاد" تضع خطة لحماية المستهلك من الغش التجاري والاحتكار
«استشاري الشارقة» يطالب بالحد من الغش التجاري وارتفاع الأسعار