موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   24/05/2010 تمديد فترة حظر العمل وقت الظهيرة شهراً إضافياً

جريدة دار الخليج - الإثنين 24 مايو2010

يبدأ منتصف يونيو ولمدة 3 شهور
تمديد فترة حظر العمل وقت الظهيرة شهراً إضافياً

أبوظبي، دبي - خالد عبدالعزيز وعلاء البدري:
قررت وزارة العمل تمديد فترة حظر العمل وقت الظهيرة شهراً إضافياً، خلال فترة الصيف اعتباراً من منتصف شهر يونيو/حزيران المقبل ولمدة ثلاثة أشهر، وذلك بحسب القرار الوزاري رقم 443 لسنة 2010 والذي يحدد ساعات العمل للأعمال التي تؤدى تحت الشمس وفي الأماكن المكشوفة .
وينص القرار الوزاري على ألا يتجاوز بقاء العامل في موقع العمل الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً وألا يستأنف عمله قبل تمام الثالثة ظهراً، مع استثناء الأعمال التي يتحتم فيها استمرار العمل من دون توقف لأسباب فنية، على أن يقوم المدير العام للوزارة بإصدار قائمة بهذه الأعمال .
أكد صقر غباش وزير العمل أن قرار تمديد حظر العمل وقت الظهيرة شهراً إضافياً جاء بعد مشاورات معمقة أجرتها الوزارة مع شركائها ذات العلاقة لضمان حماية حقوق العمال وعدم تضرر مصالح أصحاب العمل في الوقت ذاته .
وقال: نحرص على التواصل الدائم مع شركائنا على اختلافهم واستطلاع آرائهم حول خططنا المستقبلية، حيث تساعدنا هذه الحوارات في اصدار قراراتنا وآليات تنفيذها .
ونوه بالردود الإيجابية التي حظي بها مشروع القرار من قبل أصحاب المنشآت والجهات ذات العلاقة وعلى رأسها جمعية المقاولين في الدولة، الأمر الذي يعكس تنامي وعي المنشآت بمسؤوليتها المجتمعية تجاه عمالها ومجتمعها المحلي .
وأضاف: نتوقع أن يشهد العام الجاري انخفاضاً ملموساً في عدد المنشآت غير الملتزمة بالقرار، انطلاقاً من الردود الإيجابية والمرحبة التي تلقيناها خلال نقاشاتنا مع أصحاب المنشأت .
وتشير قاعدة بيانات وزارة العمل، على مستوى الدولة، إلى ارتفاع ملحوظ بنسبة إلتزام المنشآت بقرار حظر العمل وقت الظهيرة، حيث وصلت نسبة الإلتزام إلى 99% خلال عامي 2008-2009 مقارنة ب84% عام ،2006 فيما وصل مجموع الغرامات خلال العام الماضي690 ألف درهم مقارنة ب740 ألف درهم خلال العام الأول لتطبيق القرار .
ورحب الدكتور أحمد سيف بالحصا رئيس جمعية المقاولين، بالقرار الوزاري، مثمناً جهود الوزارة وحرصها على اطلاع الجمعية على توجهاتها والتشاور مع الجهات المعنية واشراكها في صنع القرار وآليات تنفيذه، بطريقة تضمن حقوق كافة الأطراف، الأمر الذي يعكس جدية الوزارة والتزامها بتحمل مسؤولياتها وتنفيذ المهام الموكلة لها .
وأوضح أنه على الرغم من أن القرار منح المدير العام الوزارة صلاحية استثناء بعض الأعمال التي تحتم استمرارية العمل فيها لأسباب فنية، ألا أنه الزم صاحب العمل بتوفير الوسائل الوقائية المناسبة لحماية العمال من أخطار الإصابات وأمراض المهنة التي قد تحدث أثناء ساعات العمل، مع التأكيد على ضرورة أخذ حالة العامل الصحية بعين الاعتبار وعدم إجباره على القيام بأعمال في أماكن مكشوفة خلال فترة الحظر بحجة استثناء المهام من القرار .
وأكد ماهر حمد العوبد، المدير التنفيذي لشؤون التفتيش في وزارة العمل على النجاحات التي حققها قرار حظر العمل وقت الظهيرة منذ بادرت دولة الإمارات تطبيقه عام ،2005 حيث ساهم القرار في تقليل نسبة حالات الانتهاك الحراري وضربات الشمس في هذه الفترة من كل عام، مشيراً إلى أن الوزارة قامت بتجهيز 18 فريق تفتيش سيتولون تنفيذ الزيارات التوجيهية والتفتيشية في كافة إمارات الدولة .
لجنة خاصة لدراسة تقارير المخالفات
ستقوم لجنة خاصة تابعة لوزارة العمل بالنظر في التقارير التي يعدها مفتشو الوزارة حول المنشآت التي تخالف القرار ودراسة المعلومات والبيانات التي تحويها بشكل موضوعي حتى يتسنى لأصحاب المنشآت المخالفة التظلم تجاة أي قرارات تصدر حيالها، وسيقتصر دور المفتشين في مراقبة مدى التزام هذه المنشآت بقرار وزارة العمل، ورفع تقاريرها بذلك، بالإضافة إلى توعية العمال بخطورة العمل خلال فترة الظهيرة .
ومن المقرر أن تنفذ الوزارة خلال الفترة القادمة مجموعة من المبادرات والفعاليات التوعوية على مستوى إمارات الدولة حول خطورة العمل تحت أشعة الشمس في هذه الفترة، بالتعاون مع الجهات المعنية .
يشار إلى أن الوزارة اتخذت العام الماضي بحق المنشآت التي خالفت قرار الحظر عقوبات إدارية مختلفة، حيث وصلت الغرامات المالية إلى 30 ألف درهم، وذلك وفقا للجزاءات الموقعة تجاهها، بالإضافة إلى تصنيف المنشآت المخالفة ضمن الفئات الأدنى .
حميد بن ديماس: تدريب مفتشي الوزارة لتنفيذ القرار
أكد حميد بن ديماس مدير عام وزارة العمل بالإنابة، جدية الوزارة في تطبيق القرار، وضمان تنفيذه بشكل واضح وفاعل، من خلال تأهيل مفتشي الوزارة وزيادة عددهم بما يتلائم ويتوافق مع المهام الموكلة إليهم في شأن التحقق من التزام المنشآت بالقرار الوزاري، بالإضافة إلى مجموعة الجزاءات والقرارات التي ستقوم الإدارة المختصة بإجرائها تجاة المنشآت المخالفة .
وأضاف مدير عام وزارة العمل بالإنابة أن هناك العديد من أصحاب المنشآت الخاصة سوف يبادرون من تلقاء أنفسهم بوقف العمل خلال فترة الظهيرة في ظل تنامي الثقافة العمالية لدى أصحاب العمل بضرورة حماية العمال وتوفير الأجواء المناسبة للعمل، مشيراً إلى التزام أصحاب المنشآت في القطاع الخاص العام الماضي بقرار حظر العمل خلال فترة الظهيرة، مما يؤكد نجاح المبادرات التوعوية التي نفذتها الوزارة الخاصة بهذا الشأن .
وأوضح حميد بن ديماس أن وزارة العمل تقوم بتنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية لتأهيل مفتشيها وتمكينهم من تنفيذ قرارات الوزارة في هذا الشأن، وعدم التركيز فقط على مناهج وآليات الرقابة والتفتيش، بل اعتماد وسائل التواصل بين العامل وصاحب المنشأة بشكل مرضٍ للطرفين، بالإضافة إلى تعزيز مهارات التوجيه والتثقيف لدى المفتش، لتنفيذ القرارات الوزارية والالتزام بها بنسبة عالية .


قانون العمل
قرار بشأن ساعات العمل اليومية
قرار بتحديد ساعات العمل في الأماكن المكشوفة
قرار وزاري في شأن تحديد الأعمال الخطرة أو التي يجوز فيها تخفيض ساعات العمل المقررة قانونًا
كاميرا “العمل” تكشف مخالفة لقرار الظهيرة
استثناء أعمال من قرار الحظر وقت الظهيرة
حملات تفتيش مكثفة لحظر العمل في الظهيرة
553 منشأة مخالفة لقرار حظر العمل وقت الظهيرة
" وزارة العمل ": 432 مخالفة لقرار "الظهيرة"
بعض الشركات مستمرة في العمل خلال فترة الظهيرة
310 مواقع مخالفة لقرار حظر العمل وقت الظهيرة
فريق إعلامي للتوعية بقرار حظر العمل وقت الظهيرة
إحالة المنشآت المخالفة لقرار فترة الظهيرة إلى العمل
«العمل» تنفذ خطة توعية مبكرة بحظر «أعمال الظهيرة»
عمال يطالبون بتطبيق فوري لحظر العمل وقت الظهيرة
دراسة تمديد أشهر حظر العمل خلال الظهيرة العام المقبل
98% من المنشآت ملتزمة بقرار وقف العمل في الظهيرة
يوم مفتوح حول القوانين العمالية وحظر العمل وقت الظهيرة
الهلال الأحمر تنفذ أنشطة لحماية العمال من شمس الظهيرة
"العمل الدولية" تشيد بقرار "شمس الظهيرة" في الإمارات
لا إلغاء للغرامات على الشركات المخالفة للعمل وقت الظهيرة
حملات التفتيش على تطبيق قرار الظهيرة في دبي بلا مخالفات    
تطبيق حظر العمل وقت الظهيرة ثقافة الالتزام ل99% من المنشآت
(العمل) تنظم حملة توجيهية لتطبيق قرار وقف العمل أثناء الظهيرة
1793 منشأة ملتزمة بقرار حظر العمل وقت الظهيرة في الشارقة
ارتفاع نسبة الالتزام بقرار حظر العمل خلال الظهيرة إلى 99.7%
99.5 في المئة نسبة التزام المنشآت بقرار حظر العمل خلال الظهيرة
«العمل» تدرس مقترحاً لتطبيق «قرار الظهيرة» منتصف الشهر المقبل
قرار وشيك يجدد حظر العمل وقت الظهيرة خلال يوليو وأغسطس المقبلين
خطباء الجمعة يؤكدون على الوفاء بالدين وعدم تشغيل العمال وقت الظهيرة
إسهام قرار حظر العمل وقت الظهيرة في خفض حالات الإنهاك الحراري بالعين
غرفة أبوظبي ووزارة العمل تستعرضان تشريعات وتطبيقات العمل وقت الظهيرة
1451 حملة تفتيش لقرار حظر العمل وقت الظهيرة في العين خلال الشهر الجاري