موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   05/05/2010 الشرقي يأمر بتوزيع 650 قطعة أرض سكنية على المستفيدين من برنامج زايد

جريدة دار الخليج - الأربعاء 5 مايو 2010

الخزيمري نواة حيوية لمدينة جديدة جاذبة لأهل الفجيرة
الشرقي يأمر بتوزيع 650 قطعة أرض سكنية على المستفيدين من برنامج زايد

الفجيرة - السيد حسن:
أمر صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، بتخصيص 650 قطعة أرض سكنية في منطقة الخزيمري، القريبة من مدينة الفجيرة، وتوزيعها على المواطنين، ممن تم حصولهم على منحة أو قرض برنامج زايد للإسكان مؤخراً .
ويأتي هذا التوجه بهدف خلق مناطق سكنية جديدة وبديلة في إمارة الفجيرة، بعد أن ضاقت الرقعة السهلية الصالحة للسكن، لا سيما في المدينة والمناطق المجاورة لها .
بتوجيهات من صاحب السمو حاكم الفجيرة قامت البلدية بالبحث عن بدائل جديدة، وتم اختيار منطقة الخزيمري التي تبعد عن المدينة حوالي 8 كيلومترات، وعن منطقة الفرفار قرابة 3 كيلومترات، لإقامة مدينة جديدة لأهل الفجيرة متكاملة الخدمات والبنى التحتية، من كهرباء وماء واتصالات وطرق حديثة ومرافق حكومية .
وقامت بلدية الفجيرة في الفترة الأخيرة بتوزيع عدد من الأراضي السكنية الجديدة على المواطنين المستفيدين من منح وقروض برنامج زايد للإسكان التي ستوزع على مرحلتين .
وقال المهندس محمد سيف الأفخم المدير العام لبلدية الفجيرة إن مكرمة صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، تأتي في المقام الأول بهدف توفير أكبر كم من المساحات السكنية للمواطنين المستفيدين من منح برنامج زايد للإسكان، والعمل على مساعدتهم لبناء بيوت جديدة وحديثة في مدينة جديدة تتوفر فيها كل الامكانيات الأساسية، لا سيما وأن مدينة الفجيرة لم تعد تتواجد بها مساحات صالحة لبناء مساكن شعبية جديدة .
وأضاف مدير بلدية الفجيرة: تتكون مدينة الخزيمري الجديدة في مرحلتها الأولى من 215 قطعة أرض سكنية، تمت تسويتها وتهيئتها، وإزالة بعض الهضاب الصغيرة وتسويتها بالأرض، تمهيداً لتسليمها للمواطنين، وتصل مساحة قطعة الأرض السكنية الواحدة في المدينة الجديدة قرابة 30 في ،40 إضافة إلى تخصيص أكثر من 13 محلاً تجارياً لخدمة المدينة، ومسجدين تصل مساحة المسجد الواحد إلى 2500 متر مربع، بالإضافة إلى وجود مدرسة تعد في المدينة نفسها، وهي مدرسة الاتقان .
وأشار محمد الأفخم إلى أن هناك مرحلة ثانية من العمل تجري حالياً لإعداد ما يزيد على 415 قطعة أرض أخرى على المواطنين، ممن لديهم موافقة نهائية من برنامج زايد للإسكان ببناء بيت جديد .
وجارٍ تمهيد الأرض، خاصة أن هذه المنطقة يوجد بها واد ونحن نعمل على تأمينها بالشكل المطلوب، لا سيما في أوقات مواسم المطر . وتم الاتفاق مبدئياً مع وزارة الأشغال العامة لتعبيد الطرق الداخلية كافة في المدينة الجديدة التي يصل طولها الإجمالي إلى ما يزيد على 15 كيلومتراً تقريباً، وتم وفق المخططات تخصيص مساحات كبيرة لإقامة حديقة كبيرة كمتنفس لسكان المنطقة، كما لدينا مخططات مشروع كارفور الجديد الذي سيقام بالقرب من الخزيمري الجديدة، والذي من المقرر أن يخدم الآلاف من المواطنين من سكان المدينة الجديدة .
وناشد المهندس محمد سيف الأفخم المدير العام لبلدية الفجيرة جميع المواطنين في الفجيرة بالتعاون مع البلدية في خلق نوع جديد من الثقافة والوعي البناء للتعايش مع فكرة إقامة مدن جديدة، بعيداً عن مدينة الفجيرة الأم، لا سيما أن المسافة ربما لا تتعدى ال8 كيلومترات، مشيراً إلى أن المدينة تقع على طريق دبي الفجيرة الجديد، الذي سيحدث نقلة كبيرة في المنطقة، ولا سيما لهذه المدينة التي ستلاقي إقبالاً كبيراً .
وقال المهندس عبدالله الخديم رئيس قسم المساحة ونظم المعلومات الجغرافية في البلدية، إنه تم إعداد المرحلة الأولى من المشروع، وتسليم كثير من الأراضي على المواطنين، وبدأت عمليات البناء تأخذ شكلها الطبيعي، وجار العمل في أكثر من 50 بيتاً جديداً في المدينة، وهي عبارة عن منح وقروض خاصة ببرنامج زايد للإسكان، والشرط الوحيد للحصول على الأرض السكنية، أن يكون البرنامج قد وافق على المنحة وعملية البناء .
وقالت المهندسة مريم أحمد هارون رئيسة قسم التخطيط ببلدية الفجيرة، إن القسم قد بدأ منذ فترة باستقبال طلبات المواطنين الراغبين في الحصول على منحة الأرض، التي أقرها صاحب السمو حاكم الفجيرة لهم في منطقة الخزيمري، بهدف بناء بيت شعبي جديد من قبل برنامج زايد للإسكان، وبعد الاطلاع على الأوراق الرسمية الخاصة بالبرنامج والموافقة، نقوم بإطلاع المواطن على المخطط عبر الكمبيوتر، لاختيار قطعة الأرض بحسب الموقع المتاح، وإذا أراد، نكلف مساحاً من القسم بالخروج معه إلى المدينة الجديدة لرؤية الأرض على أرض الواقع ومن ثم الاختيار .
وقال سلطان محمد الكندي: أسكن منطقة الفرفار الجديدة، وتبعد مدينة الخزيمري عنها قرابة 3 كيلومترات، وتعدان منطقة واحدة، وقد سعدنا بمكرمة صاحب السمو حاكم الفجيرة، الخاصة بتوزيع أراض سكنية في هذه المنطقة الجديدة، لأن هذه السياسة ستعمل على إحياء هذه المنطقة، وخلق فرص جاذبة لسكان مدينة الفجيرة للخروج من التكدس إلى المناطق الرحبة، خاصة أن جميع الخدمات أصبحت متاحة .
وأكد راشد خلفان معضد أن جميع الخدمات أصبحت قريبة من المنطقة الجديدة مثل إدارة المرور والمحاكم الجديدة والشرطة، وستقام هنا المرافق الحيوية وسيساعد على ذلك طريق دبي الفجيرة الجديد .


قرار في شأن تشكيل لجنة لتخصيص الأراضي والمساكن الشعبية للمواطنين
قرار في شأن إعادة تشكيل لجنة تخصيص الأراضي والمساكن الشعبية للمواطنين
قرار في شأن تشكيل لجنة لمتابعة تخصيص الأراضي والمساكن الشعبية للمواطنين
اعتماد 939 منحة أرض سكنية للمواطنين في الشارقة
خليفة يأمر بتوزيع 800 قطعة أرض سكنية على مواطني أبوظبي
خليفة يمنح أراضي سكنية ومساكن لـ 369 مواطناً في إمارة أبوظبي
خليفة يصدر مرسوماً بمنح 1026 قطعة أرض سكنية لمواطني إمارة أبوظبي