موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   11/04/2007 "العمل" تلزم المنشآت إلغاء تصريح المهمة قبل مغادرة العامل

دار الخليج - 2007-04-11

للحد من ظاهرة الهروب
"العمل" تلزم المنشآت إلغاء تصريح المهمة قبل مغادرة العامل

أبوظبي - “الخليج”:
تبدأ وزارة العمل بتطبيق النظام الجديد المتعلق بتصاريح المهمة من يوم الأحد المقبل، وذلك بالزام المنشآت بإلغاء تصريح المهمة قبل مغادرة العامل، أو احضار للوزارة ما يفيد بمغادرة العامل خارج الدولة.
وأكد عبيد راشد الزحمي الوكيل المساعد للوزارة أن إدارة الترخيص وضعت نظاماً جديداً يتطلب إلغاء تصريح المهمة قبل انتهاء فترة صلاحية بطاقة المهمة، وأن النظام الجديد يقوم بفرض غرامة مالية على المنشأة في حالة عدم الإلغاء.
وأضاف أن النظام الجديد سيبدأ العمل به من يوم 15 الجاري للحد من ظاهرة هروب بعض العمال عن طريق استخراج تصاريح المهمة.
وأشار إلى ان الشركات التي استقدمت عمالة بموجب تصاريح المهمة عليها الغاء التصاريح قبل انتهاء فترة البطاقة، وفي حالة انتهاء فترة بطاقة المهمة، ولم يتم الالغاء توقع غرامة مالية بواسطة الحاسوب مباشرة على كل بطاقة. وأضاف ان على الشركات الإلغاء قبل ترحيل العمال إلى بلادهم، وفي حالة ترحيل العمال قبل الالغاء على الشركة المعنية اثبات أن العمال خارج الدولة للتأكد من عدم هروب العمال وانهم تسلموا حقوقهم كاملة، مشيراً إلى ان الوزارة لا تستخرج تصريح مهمة جديداً إلا بعد الغاء تصاريح المهمة القديمة التي على الشركة، ومن ثم تبدأ بالتقديم لبطاقات جديدة، وأن تحديد الغرامات سيتم لاحقاً.
كما أشار إلى ان تصاريح المهمة لا يكون عليها حرمان مثل بطاقات العمل الدائمة ويمكن للشركة المعنية استقدام العامل نفسه مرة ثانية، وليس هناك حتى الآن عدد محدد للمرات التي يتم استخراج تصريح المهمة للعامل ذاته، ويشترط فقط مغادرة الدولة والتقديم مرة أخرى، وموافقة الوزارة.


قانون العمل
قانون العمل (تعديل)
قانون بتعديل قانون العمل
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون العمل
تعديل في مشروع قانون العمل الجديد
قانون العمل الجديد لا يعترف «بالجمعة» إجازة رسمية
مواد في قانون العمل الجديد تثير استياء بعض الشركات
قانون العمل الجديد يلزم المنشآت بتدريب وتشغيل المواطنين
قانون العمل الجديد يعدل مدة إيقاف الشركات المخالفة إلى 6 أشهر
مشروع قانون العمل الجديد يؤكد على الصيغة المؤقتة لتصاريح العمل
إجازة الأمومة وتشجيع النساء على التوظف أبرز إيجابيات قانون العمل الجديد
قانون العمل الجديد: رفع سن تشغيل الحدث إلى 18 سنة وعدم التمييز في المهنة