موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   30/03/2010 وزارة العمل: طلبات تغيير مهن العمال يقدمها أصحاب المنشآت أو ممثلوهم

جريدة دار الخليج - الثلاثاء 30 مارس 2010

وزارة العمل: طلبات تغيير مهن العمال يقدمها أصحاب المنشآت أو ممثلوهم

أبوظبي خالد عبدالعزيز:
أكد حميد بن ديماس، القائم بأعمال مدير عام وزارة العمل، أنه لا يتم استلام معاملات طلبات تغيير مهن العمال إلا من أصحاب العمل أو من يمثلهم قانوناً، أو مندوبي العلاقات العامة المخولين بتخليص معاملات المنشآت لدى الوزارة .
جاء ذلك على خلفية تقدم عامل خلال اللقاء المفتوح الذي عقد أمس بديوان وزارة العمل في أبوظبي، بطلب للموافقة على تغيير مهنة مساعد كهربائي .
تقدمت عاملتان من الجنسية العربية بطلب للموافقة على الاستثناء من شرط موافقة الكفيل لنقل كفالتهما إلى منشأة أخرى، والحصول على مستحقاتهما المالية ورواتبهما المتأخرة، حيث أشارتا إلى أنه تم استقدامهما للعمل بتاريخ 20/1/،2009 وحدثت بعض التجاوزات من قبل صاحب العمل، وصلت إلى محاولة الاعتداء عليهما في مقر سكنهما، مما اضطرهما إلى تقديم بلاغ ضده لدى الجهات الأمنية وتم توقيفه وإحالة القضية إلى المحكمة .
وأوضح حميد بن ديماس، أنه سيتم إلزام صاحب العمل بسداد الرواتب المتأخرة، كما أنه إذا ثبت من خلال حكم القضاء في هذه القضية الأخلاقية، وجود تجاوزات من قبل صاحب العمل ستتم الموافقة على نقل كفالة العاملتين من دون الحصول على موافقة صاحب العمل .
وأحال ابن ديماس إلى لجنة البت طلباً تقدم به صاحب منشأة للإعفاء من غرامة مالية قدرها عشرة آلاف درهم لعدم الالتزام بتطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين، وأشار خلالها إلى أن العمال الذين تم ضبطهم يعملون خلال فترة الظهيرة يتبعون للمقاول من الباطن الذي يتولى تنفيذ بعض الأعمال في المشروع .
وتقدم مندوب علاقات عامة بطلب أشار فيه إلى أنه تم انهاء خدمات عامل بالمنشأة التي يعمل فيها منذ عام ،2008 وكانت قد وفرت له سكناً تابعاً لها، ولكن على الرغم من انهاء علاقة العمل معه، وتسليمه جميع مستحقاته المالية إلا أنه يرفض الخروج من السكن الذي خصصته المنشأة له أثناء فترة عمله فيها .
ومن جهته أكد ابن ديماس أن الوزارة تعنى بعلاقة العمل بين العامل وصاحب العمل والتي انتهت في هذه الحالة بشكل طبيعي، ولذا لا تختص بالنظر في هذا الطلب .


قانون العمل
«العمل» تدعو أصحاب المنشآت للتعامل مع خدماتها الالكترونية
فرق عمل لمتابعة أصحاب المنشآت المخالفة على مستوى الدولة