موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   11/03/2010 انخفاض أسعار 65% من السلع الغذائية خلال الشهر الأول من العام الجاري

جريدة دار الخليج - الخميس 11 مارس 2010

انخفاض أسعار 65% من السلع الغذائية خلال الشهر الأول من العام الجاري

أبوظبي أحمد ممدوح:
انخفضت أسعار نحو 65% من السلع الغذائية في أسواق الدولة في الشهر الأول من العام الجاري، مقارنة بالشهر الأخير من العام الماضي، فيما ارتفعت أسعار نحو 35% من السلع الغذائية، وذلك وفقاً لآخر دراسة احصائية صادرة عن إدارة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد .
وتفاوتت، وفقاً للدراسة، نسب الانخفاض في المجموعات الغذائية المختلفة، حيث انخفضت مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 83 .1%، ومجموعة الخبز والحبوب ومنتجاتها انخفضت بنسبة 05 .7%، ومجموعة الخضروات والبقوليات انخفضت بنسبة 43 .11%، ومجموعة الفواكه انخفضت بنسبة 86 .3%، ومجموعة الشاي والبن والكاكاو انخفضت بنسبة 42 .0%، ومجموعة العصائر والمشروبات الغازية انخفضت بنسبة 54 .8%، ومجموعة الزيوت والدهون انخفضت بنسبة 83 .3% .
كما تفاوتت نسب ارتفاع الأسعار، حيث ارتفعت مجموعة السكر ومنتجاتها والعسل بنسبة 76 .6%، ومجموعة اللحوم والدواجن ارتفعت بنسبة 19 .7%، ومجموعة اللبن والحليب والجبن ارتفعت بنسبة 68 .9%، ومجموعة الشاي والبن والكاكاو ارتفعت بنسبة 1 .3% .
ورجحت وزارة الاقتصاد، أن يكون السبب في تغيرات الأسعار صعوداً وإنخفاضاً راجعاً إلى التغيرات الموسمية التي تؤثر على كمية وأنواع بعض السلع كما هو الحال في بعض أنواع الأسماك وبعض أنواع الخضراوات والفواكه .
وأكدت إدراة حماية المستهلك، أن الدراسة إعتمدت على اسعار سلة واسعة من السلع الغذائية والاستهلاكية، شملت العديد من السلع الغذائية الاستهلاكية، تضمنت النوع ووحدة الوزن، وذلك بالاعتماد على أسعار التجزئة من منافذ البيع المختلفة (كارفور، اللولو هايبر ماركت، الجمعيات التعاونية، سبنس، شويترام) في كافة إمارات الدولة .
وتم الحصول على هذه البيانات من إدارة التخطيط والإحصاء في الوزارة بالإضافة إلى الاعتماد على جامعي الأسعار من منافذ البيع المختلفة في إدارة حماية المستهلك .
وأشارت إلى أن هذه الدراسة تهدف إلى متابعة حركة الأسعار والحد من الارتفاعات غير المبررة وفق أسس محددة أقرتها اللائحة التنفيذية رقم 12 لسنة 2007 وفقاً للقانون الاتحادي رقم 24 لسنة ،2006 بشأن حماية المستهلك، بالإضافة إلى اقتراح السياسات الهادفة للحد من ارتفاع الأسعار، وذلك لأجل حماية المستهلك وتعزيز المنافسة في السوق .


قرار رقم (3) لسنة 1977 في شأن القواعد والنظم الخاصة بالرقابة على تنفيذ قرارات تحديد أسعار السلع المعيشية الرئيسية
أمر محلي رقم (3) لسنة 1977 في شأن العقوبات التي توقع على المخالفين لقرارات لجنة تحديد أسعار السلع المعيشية الرئيسية
دراسة تؤكد انخفاض أسعار السلع الغذائية في أغسطس